الاردنُ دولةٌ جاذبةٌ، أم ماذا؟؟؟

الاردنُ دولةٌ جاذبةٌ، أم ماذا؟؟؟
أخبار البلد -  
ان ما تشهده الساحة السورية من مظاهرات تنادي بالحرية للشعب، وشعارات سياسية مناهضة للنظام، ترافقت بسقوط مئات الشهداء من مدنيين وعسكريين, كما شهدت المناطق الحدودية حركة نزوح لسوريين الى دول مجاورة مثل لبنان وتركيا والاردن, ونسمع عن استعدادات وتحضير للعدد المتوقع الذي سيستقبله الاردن من اللاجئين، ولم نسمع عن مثل هذه الاعدادات أو التحضير على الاراضي اللبنانية أو العراقية، حتى ذهب الكثير يتساءل عن الاسباب وراء اهتمام الاردن الدائم لاستقبال اللاجئين، وعن الجدوى من التزايد الغير طبيعي على عدد السكان نتيجة لهذه الهجرات المتلاحقة واللجوء من احداث هنا أو حرب هناك، على الرغم ان الأردن ليس له أي علاقة أو صلة بهذه الاحداث، وليست دولة مجاورة لهذه الدول في اكثر الحالات.
فعلى سبيل المثال لا الحصر دخل للأردن من لاجئي البوسنة والهرسك، أيام حرب البلقان، ودخل اثناء وبعد حرب الخليج ما يتجاوز مليوني لاجئ قادمين من كافة دول الخليج ومن العراق، وابان الحرب الاهلية اللبنانية في الثمانينات من القرن المنصرم وما تبعه من الاعتداءات الاسرائيليه المتكررة عليها، فقد دخل للأردن عدة الالف من المواطنين اللبنانيين، واما والحديث عن اللاجئين فالأردن على موعد لاستقبال اكثر من نصف مليون لأجيء من مخيم اليرموك في دمشق وعشرات الالف من المواطنين السوريين كما هو متوقع، وهناك تهديدات اسرائيلية لتهجير عشرات الالف من اخواننا فلسطينيي الضفة الغربية وعرب ال 48، فبالله عليكم يا دولتنا العتيدة وياء حكوماتنا المتعاقبة، نريد ان نفهم حتى لا نفهم متأخرين، هل مهمة الاردن أن تكون دولة جاذبة للاستثمار، ام جاذبة للاجئين؟؟؟ أم ماذا، ولماذا؟؟؟ .
لا نجد ما يبرر ان يكون الاردن خزاناً للاجئي العالم، ونحن نعرف حجم الاضرار الناجمة عن هذه السياسات، حيث زادت من اعبائه الاقتصادية وشوهت تركيبتة الاجتماعية، رغم أن الأردن ليس من الدول الموقعة على الاتفاقية الخاصة بوضع اللاجئين، ويُعد من افقر خمسة دول في العالم بالمياه، وليس من عداد الدول الغنية، حيث نسب الفقر والبطالة فيه من أعلى النسب عالمياَ، وأما مساحته فيقاس من الدول الصغيرة جداً، فلماذا يكون قدره أن يستوعب كل هذه الهجرات؟؟، وما ذنب المواطن الاردني حتى يزداد فقره، ويبحث عن عمل فلا يجده، واصبح حُلماً ان يتملك منزلاً ليسكنه مع عياله؟؟؟، فقدم بنيته التحتية بدون مقابل، من طرق ومدارس وجامعات وخدماته الصحية والاجتماعية التي بناها هذا الشعب بدمه وعرق جبينه، والأسوء انها لم تعد في متناول يد90% من الشعب الاردني، إما بسبب ارتفاع الاسعار للحصول عليها، او بسبب الزحمة للوصول اليها، وما حصل من اختناقات وحوادث مرورية في المدن وعلى الطرق الخارجية، وزادت نسب الجريمة والعنف المجتمعي، فما هي دواعي أن يُقدم الشعب الاردني هذا الحجم الضخم من التضحيات؟؟ وما هو الثمن الذي يتلقاه الاردن مقابل ذلك على حساب كرامتة ودم ابنائه وقوت شعبه؟؟؟؟؟
ان أي مراقب لوضع الداخل الاردني، يجد ان المهاجر أو اللاجئ اليه، يتمتع بامتيازات لا يتمتع بها المواطن ، ويستفد من كل انواع الدعم والاعفاءات الضريبية، والادهى من ذلك، أن الحكومات تمن على الشعب بتقديم الدعم للمواد الاساسية والخدمات، مع العلم ان هذا الدعم يتمتع به كل من يعيش فوق الاراضي الاردنية او حتى يمر عبرها، وتضيع الملايين ولا يوجد من يحرك ساكنا لحصر هذا الدعم لمستحقيه فقط، وكأن الدنيا خلت من حلول لهذه المعضلة الاردنية، ليكون الحل عند حكوماتنا دائما، مزيد من الضرائب على المواطنين، إما لتغطية العجز في الموازنة أو لتمويل مشروع لا نعرف من اخترعه ولا عن مدى نجاحة أو فشله، وهذه الظاهرة الاردنية لم نجد لها مثيلاً في العالم، فالى متى سيبقى هذا الوضع قائم والوطن والمواطن وحدهم من يضحي ويدفع الثمن؟؟؟؟ .
حما الله الاردن وابقاه عزيزاً شامخاً بشعبه وقيادتة، ونصره على كل متأمر وماكر...
Eng.sobeidat@yahoo.com
شريط الأخبار رئيس هيئة الأركان: القوات المسلحة لن تتردد في التصدي لمن يحاول المساس بأمن الأردن الملك خلال كلمته في الجمعية العامة للأمم المتحدة: فكرة الأردن كوطن بديل لن تحدث أبدا وزارة الخارجية: عودة شاحنات أردنية كانت قد احتُجزت في سوريا منذ قرابة شهرين الحكومة : خطط إجلاء للأردنيين من لبنان حال وقوع حرب شاملة نائب نقيب الفنانين عن فيديو دعيبس بدار المسنين : "غير راضيين عن المقابلة ونزوره كل اسبوع " ارتفاع أسعار الذهب محلياً 70 قرشا في التسعيرة المسائية إرادة ملكية بقبول استقالة أعضاء بمجلس الأعيان الملك يصل إلى مقر الأمم المتحدة لترؤس الوفد الأردني المشارك في اجتماعات الدورة التاسعة والسبعين جيش الاحتلال ينفذ غارة جوية لمحاولة اغتيال قيادي رفيع في حزب الله في بيروت التعليم العالي: لم نتأخر بأصدار قائمة القبول الموحد وموعدها نهاية الشهر الجاري وهناك متسع من الوقت لدى الطلاب شركات تداول وهمية تسرق اموال الاردنيين وتختفي والمواطنون ( رجعولنا مصارينا) "بلبن" يستفز الاردنيين بأسماء اطباق خادشة للحياء العام أيهما قدّم للأردن أكثر: سميرة توفيق أم حكومة بشر الخصاونة؟! بيان رد من عشيرة الدعيبس الشوابكة بما يتعلق بالفنان حسين دعيبس أمهلت الصحة حتى 10/16.. قرار من نقابة الأطباء بخصوص "لائحة الأجور" النائب مشوقة: رفضنا دعوة السفارة البريطانية لدعمها الإجرام الصهيوني وخرق الأعراف الدبلوماسية مازن القاضي في اول تصريح.. ترشحي لرئاسة مجلس النواب مستمر والقرار بيد "الميثاق" الأردن .. ضبط 100 ألف حبّة مخدرات داخل حقيبة بمعبر العمري مجلس الوزراء يقر الأسباب الموجبة لمشروع نظام القيادات الحكومية لسنة 2024 الفناطسة: نفض الغبار عن أكبر مؤسسة مجتمع مدني تمثل 1.5 مليون عامل