الشريط الإعلامي

الكباريتي لـ اخبار البلد: سنجتمع غدَا مع دائرة الجمارك للحديث عن تحوطات ضد ارتفاع الاسعار

آخر تحديث: 2021-06-12، 12:55 pm
اخبار البلد ـ انس الأمير 

 أكد رئيس غرفة تجارة الأردن نائل الكباريتي أن "يوم غد الأحد ستجتمع دائرة الجمارك مع تجارة الأردن للحديث عن أخذ الاحتياطات اللازمة بوجه ارتفاع اسعار المواد الغذائية في الأشهر القادمة".

وقال الكباريتي لـ اخبار البلد إن نسبة كبيرة من البضائع سوف تصل للمملكة خلال الأشهر القادمة، متقوقعًا وبنسبة 100%؛ أن يطالها الارتفاع السعري.

وفي سياق متصل نفى الكباريتي "ارتفاع أسعار المواد الغذايئة خلال الوقت الراهن في السوق المحلية، بنسب فارقة وكبيرة، مقارنة مع الزيوت و السكر وبعض أصناف الأرز التي شهدت أرتفاعًا ملحوظًا".

وأوضح أن العالم بأسره يشهد ارتفاعًا في وأجور الشحن البحري، الأمر الذي انعكس بشكل جلي على اسعار المواد الغذائية عالميًا، فيما ولغاية الآن لم تصل لمرحلة تفرض ارتفاعًا قاهرًا وكبيرًا في السوق الأردنية خلال الأشهر الماضية والحالية.

وعزا رئيس الغرفة "عدم ارتفاع اسعار المواد الغذائية في السوق المحلية لوجود بضائع مخزنة لم يطالها ارتفاع اجور الشحن البحري، وبالتالي لم تلاحقها انعكاسات هذا الأمر".

وأشار إلى علميات التتبع والمقارنة لأسعار المواد الغذائية في الأشهر الماضية ومن ضمنها شهر رمضان، أثبتت أنها في الاطار السعري المقبول.

فيما طالب ممثل قطاع المواد الغذائية في غرفة تجارة الاردن رائد حماده، الحكومة بضرورة تشكيل مجلس أعلى للأمن الغذائي بالمملكة بالشراكة بين القطاعين العام والخاص، لرسم "خارطة طريق"، تسهم بادامة المخزون الاستراتيجي من السلع والمواد الغذائية الاساسية.

وأشار حماده خلال بيان صحفي إلى اهمية وجود مجلس اعلى للأمن الغذائي للتبادل الافكار وإيجاد الاليات والحلول المناسبة القابلة للتنفيذ للتخفف من حدة الارتفاعات العالمية بالسلع والخدمات داخل السوق المحلية.

جديرٌ بالذكر أن باحثين في جامعة تافتس قالوا إن أسعار المواد الغذائية ارتفعت في 133 دولة مع إدخال قيود مرتبطة بالوباء. وأضافوا القيود الأكثر صرامة ارتبطت بارتفاع أسعار المواد الغذائية وارتفاع معدل أسعار هذه المواد بالنسبة لأسعار جميع السلع الأسهلاكية.