البحث عن رمزية شخصية لا فكرية

البحث عن رمزية شخصية لا فكرية
أخبار البلد -   أخبار البلد-
 

طريق مليء بالالغام لا نعرف متى وفي اي وقت ينفجر بوجهنا ، فما ان نخرج من ازمة ندخل بأخرى وما ان نتعدى مطبا حتى نسقط بحفرة اكثر عمقا وتعقيدا .

سنوات ونحن على هذا الحال نسير نحو مستقبل مجهول دون حولا ولا قوة منا ، فكأن قوة خفية تتحكم بحركتنا ، لا نعرف اين نرسو ومتى ؟

وفي خضم الامواج وتلاطمها وتحدياتنا التي اصبحت تهدد حياتنا ، الا اننا نصر عل التعامل مع قضيانا باسلوب ترقيعي ، دون نظرة شمولية واعمق للوضع الحالي والمستقبل ايضا .

وعلى الجانب الاخر نطالب باحترام القانون وتطبيقه على الجميع بعدالة وعند اول مطب نخرقه ونصفق لذلك، معلنين النصر وكأننا في حالة حرب مع الدولة .

نبحث دائما عن رمزية نصنعها نحن نتيجة موقف انفعالي او عصبي لتقود معاركنا على امل ان نفرغ غضبنا ، دون ان نملك مقومات فكرية او ايدولوجية تبقى فينا وتعيش معنا لندافع نحن عنها كشخصية نيلسون مانديلا رئيس جنوب افريقيا قبل وفاته وافكار ومبادئه الذي بقي متمسكا بها رغم سجنه عشرات السنوات ، وعند خروجه بقي حاملا لافكاره في الحرية والديمقراطية التي التف حولها شعبه ومؤيدوه ، وبعد خروجه اختاروه رئيسا ، ومع ذلك لم يتحول او يتبدل ، لانها عقائدية راسخة تعبر عن الامال الطموحات بغض النظر عن شخوصها وابطالها .

نعم انه الايمان والايدولوجية الفكرية التي يحملها الأشخاص في داخلهم لا ردات فعل واستعراضات سرعان ما تزول وتبقى نسيا منسيا .

ولنا في التاريخ شخصيات ورموز ذهبت وبقيت افكارها حية بين الشعب على عكس حالنا الذي نبحث عن أشخاص يتقنون فن الخطابة والرفض دون افكار او ايدولوجيات نؤمن بها وندافع عنها .لذلك عندما نسمع رفضا او معارضة او صوتا مرتفعا سرعان ما نلتف حول صاحبها كشخص لانه يعبر عن حالة سلوكية لا سياسية او مستقبلية لاسباب كثيرة منها الاحقاد والشعور بالظلم والفقر وعدم العدالة.

بمعنى اخر «قلوب مليانة « وعند حل ازمتنا بالترضية نعود الى حالنا وننسى ابطالها لننتظر ازمة ثانية نعيش معها بعد ان تقلب حال البلاد والعباد رأسا على عقب ويضحي كل طرف بالاضعف ليرضي الاخر ، وسنبقى على هذال الحال والموال الى ان يقضي الله امرا مفعولا.

 

شريط الأخبار تتأثر المملكة بكتلة هوائية خريفية تتسبب بتغيرات على حالة الطقس مع بدء الخريف فلكياً الدويري يرصد ثغرات وقع فيها حزب الله قبيل استهداف قادة الرضوان ما هي أعراضه.. متحور كورونا الجديد "إكس إي سي" ينتشر في 27 دولة حول العالم حرائق كبيرة واصابات مباشرة جراء الصورايخ التي أطلقتها المقاومة اللبنانية قرب مدينة حيفا فجر اليوم تحذير شديد من حالة الطقس بأول أيام الخريف وزارة الخارجية تدعو الأردنيين لعدم السفر إلى لبنان وتطلب من المتواجدين هناك المغادرة الحكومة: علينا مراجعة ملفات الاستثمار المحلي والخارجي القضية الفلسطينية بكل محاورها حاضرة في اجتماع الملك مع غوتيريش وفاة طفل غرقًا في بلدة جديتا بلواء الكورة "الوطني للمناهج": النسخة الأولى من الإصدارات تجريبية قابلة للتطوير والتعديل الأردن يدين استهداف مدرسة تؤوي نازحين جنوبي مدينة غزة أسفر عن استشهاد أكثر من 20 شخصا رئيس الوزراء: لن أترك أحداً دون دعم أو مساعدة لتمكينه من النجاح 6 وزراء "دولة" في حكومة حسان.. ما الهدف منهم؟ محللون وسياسيون يجيبون الأردن يشارك بأعمال الأسبوع رفيع المستوى للدورة 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة التربية تمنع العقود الورقية للعاملين بالمدارس الخاصة .. وثيقة بالفيديو .. القسام تنشر مشاهد من استيلائها على آلية ومسيّرات للاحتلال خلود السقاف عملت وزارة من لا شيء واستبدالها يؤكد أن الاستثمار مجرد جائزة ترضية مبيضين يرد على منتقدي درس سميرة توفيق 60 ألف حالة زواج في الأردن خلال العام الماضي إنتخاب إياد التميمي رئيساً للجنة المالية في إتحاد شركات التأمين