وزارة الاشغال العامة اسم بدون محتوى

وزارة الاشغال العامة اسم بدون محتوى
أخبار البلد -  
وزارة الاشغال العامة والاسكان وبعد دراسة مستفيضة اجرنياها مع عدد من الزملاء بين كل مديراتها العامة و ما يقع تحت مظلة العطوفات تبين لنا ما يلي من الجراح :
* باتت الوزارة كالرجل الكهل العجوز الذي يقح و يتعكز تارة ولا يتعكز تارة أخرى مفترشا الارض او جاثيا فوقها لا يقوى على الحراك, يبدو انه ومنذ حوالي عشر سنوات متتالية مرت الوزارة بمتسلسة من الضعف والسقوط والتدني وغياب فظ للموارد البشرية الكفؤة لاسباب منها سحب الخليج للكثير من الكفاءات وعدم دراية المسؤولين او حتى تفكيرهم بحل ناجع للمشكلة , ولا حتى محاولة البحث والوقوف مع الذات لنرى نحن اين , ويبدو اننا لا نؤمن بثقافة تقييم الذات .

تراكمت المشكلات تلو المشكلات و الضعف تلو الضعف والنتاج وزارة تعمل بنظام الخمسينات او حتى اقل قطاعات طرق وابنية وعطاءات و اسكان متخلفة , ووزراء وامناء عامين ومدراء عامين غيبوا ذهنيا , دعنا نوجه تسليط شعاع حديثنا على المديريات الاربع :
1. قطاع الطرق والمختبرات الذي يتبع لعطوفة الامين العام لوزارة الاشغال , قطاع بطرق متخلفة عمته الفوضى تطرح عطاء الطريق وبعد عام تطرح عطاء صيانة له. لماذا الاوربيين والصينين والروس يصنعون طريقا فيعمر عشرين عاما بدون صيانة ؟ و يظهر كالمسطرة , طبعا وضعنا الاستشاري لتبرير خطأ المقاول وحتى لا يسأل, واذا تبادر لك سؤال مقاولنا يقول استلم مني استشاري , تصاميم تعيسه طرق تنفيذ رجعية , ولم يتم تفعيل مهندسات الميدان بشكل جيد ولا بعض المسائلة لمهندس الميدان , ما زاد نكبة الوزارة التصاقها بالسيد عطوفة الامين العام الذي يشاع انه مدعوم لفترة طويلة , يشاع ان سر النفخة في عطوفة امين عام وزارة الاشغال ان اباه كان مدرسا لجلالة الراحل العظيم ملك القلوب ابو عبد الله , ولكن الوطن يريد أكفاء .
2. ما سر انفصال دائرة الابنية الحكومية عن مؤسسة الاسكان و التطوير الحضري , مع انهما بنفس المهام و ما سر التصاق دائرة الابنية الحكومية بشخص رجل هزيل سامحوني بهذا التعبير ,رجل جمع كل انواع المركزية انه عطوفة مدير عام دائرة الابنية الحكومية المهندس مغايضة , دائرة جميلة وفكرتها رائعة , ما سر رداءة مخرجات المشاريع , ما سر تهميش المهندسين وعدم تفعيلهم في كثير من المديريات , ما سر وضع أحد اضعف المهندسين في موقع مدير ادارة الشؤون الفنية , من صاحب فكرة استحداث ادارات , من صاحب فكرة استحداث مديرات هزيلة بلا عمل كمديرة التعاون الدولي ومديرية التعاون المحلي ومديرية التخطيط الاستراتيجي , واين هو عملها هل اصبحنا وزارة تخطيط , الا تنفع الاقسام , و ما سر عدم منح الصلاحيات و اختيار المدراء الضعفاء , لما لا نختار اكفاء و اقوياء لادارة المديريات , وما سر الكيل بمئة مكيال مع المقاولين ضرار الصرايرة كان كأنه هو وزير الاشغال , يرسم السياسات وتفصل العطاءات , اين معايير المشاريع المثالية , ما هو سر الاسعار الباهضة للعطاءات ولماذا تطرح عطاءات الديوان باسعار مضاعفة دون ان يعترض اي احد من وزارة الاشغال هل اصبحنا دمى , ما سر سياسة مشي , ولماذا مهندس الميدان اضعف على حساب المقاول والشركة و ما سر عدم انفصال شبكة موظفي الاشغال والمقاولين , مثال نائب مدير عام لاحد مديريات الاشغال العامة زوجها مقاول لا نريد ذكر اسماء لدينا كل التفصيلات , رئيس قسم في دائرة العطاءات المركزية زوجها مقاول درجة اولى , مهندس متابعة ابوه مقاول , مدير اشغال احد المحافظات اخوه مقاول وجل وزارتنا العظيمة هكذا .........................عرفتوا ليش وزارة هزيلة مفرغة المحتوى .
3. دائرة العطاءات الحكومية لا ارى لا انا ولا الذين أجروا الدراسة معي أي وظيفة بمعنى وظيفة لها , وحتى المقاول السيء لا يستطيع احد في وزارة الاشغال ابعادة الكل يخاف القانون لا يحمي فالمقاول طرف قوي , مهندسين منهم الضعيف ومنهم من اضعف , ننصح بالغاءها وتحويها الى مديرية بسيطة .

المطلوب ان نتقي الله في بلدنا ونخاف عليها ونطرح بعض الحلول :

* تعيين امين عام لوزارة الاشغال قوي جدا وننصح خلال اسبوع .
* تعيين مدير عام لدائرة الابنية والاسكان بعد دمجهما و أن يكون من نخب القطاع الخاص و يفضل مدير تنفيذي لاحد كبرى شركات المقاولات او كبرى الشركات الهندسية و أن يكون من الاقوياء .
* ان تلغى دائرة العطاءات الحكومية المركزية ويفعل موضوع استبعاد المقاولين السيئين ويكفي ان يشهد على ذلك عشرة مهندسين من اكثر من جهة ولا يسمح له بدخول وزارة الاشغال مجددا ولا عطاءاتها القائمة البضاء لاننا فاهمين القائمة السوداء غلط .
* الغاء فكرة الراحل العظيم معالي ابو غيداء الذي اوجد فكرة الاستشاري نهائيا , لا ننسى مكتب عمان لزوجته الموقرة .
شريط الأخبار بيان رد من عشيرة الدعيبس الشوابكة بما يتعلق بالفنان حسين دعيبس أمهلت الصحة حتى 10/16.. قرار من نقابة الأطباء بخصوص "لائحة الأجور" النائب مشوقة: رفضنا دعوة السفارة البريطانية لدعمها الإجرام الصهيوني وخرق الأعراف الدبلوماسية مازن القاضي في اول تصريح.. ترشحي لرئاسة مجلس النواب مستمر والقرار بيد "الميثاق" الأردن .. ضبط 100 ألف حبّة مخدرات داخل حقيبة بمعبر العمري مجلس الوزراء يقر الأسباب الموجبة لمشروع نظام القيادات الحكومية لسنة 2024 الفناطسة: نفض الغبار عن أكبر مؤسسة مجتمع مدني تمثل 1.5 مليون عامل الملخص اليومي لحركة تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الثلاثاء .. تفاصيل رئيس مجلس إدارة التجمعات الإستثمارية المتخصصة سعيد حياصات "أبو معن" في ذمة الله لماذا لا يتم ضم "دائرة السير" إلى "الجمارك" ؟! الحاج سعيد عبدالكريم المزيد الحياصات في ذمة الله اليوم الـ354 .. شهداء وجرحى في قصف الاحتلال المتواصل على غزة وفاة ستينية سقطت من الطابق الثالث بالأغوار الأمن يكشف غموض مقتل شخص بالكرك قبل شهرين جريمة مرعبة .. عراقي ينحر زوجته أمام أطفالهما وطالباتها الخارجية: الأردنيون في لبنان بخير ولدينا خطط في "حالة الصفر" وزير المالية عبد الحكيم الشبلي يقدم استقالته من مجلس إدارة الملكية الاردنية النيابة العامة ترد اعتراض «نائب» متهم بالرشوة ترامب يشير إلى "أفضل بائع متجول في التاريخ" أجواء خريفية معتدلة في أغلب المناطق وتستمر حتى الجمعة