الشريط الإعلامي

دودين: لا حظر طويلا ولا اضافة يوم حاليا وسنزيد ساعات الليلي

آخر تحديث: 2021-03-08، 09:18 pm
اخبار البلد - أكد وزير الدولة لشؤون الاعلام الناطق باسم الحكومة صخر دودين، أن الحظر الشامل لاسبوع او الطويل أمر غير وارد.

وقال دودين خلال استضافته عبر صوت المملكة، إنه سيكون هناك اجراءات شديدة حاسمة وفيها مرونة بذات الوقت.

كما أكد أن زيادة الحظر الشامل يوم اضافي الى جانب الجمعة أمر مستبعد حتى الان لكن سيتم زيادة ساعات الحظر الجزئي مع اتخاذ "اجراءات طيبة".

وتحدث عن "توجس" لجنة الأوبئة بشأن الأرقام والمؤشرات التي وصلت إليها حالات كورونا.

ولم تتخذ الحكومة أي قرارات يوم الاثنين، لكنها وضعت إطارا عاما وتحاورت بشكل "علمي ممتاز" من الجانب الطبي، وفق دودين الذي قال "كان هناك رسم لسياسات، نحن لسنا معزولون عن العالم".

ونقل الناطق الرسمي عن وزير الصحة قوله في اجتماع مجلس الوزراء الأحد، إنه يأمل ألا تزيد الإصابات بالفيروس عن 7500، ثم يتبع الذروة نزول في المنحنى الوبائي.

وعبر عن خشيته من زيادة الإصابات عن 7500 وحينها "قد يكون هناك حل آخر".

"الإطار العام الإجمالي لا يتضمن وجود حظر تجول شامل طويل على الإطلاق وإنما اللجوء إلى أساليب شديدة جدا من حيث منع التجمعات الكبيرة بشتى الطرق".

وقال إن إقليم الوسط تلقى "ضربة كبرى" بالذات في محافظتي العاصمة والبلقاء، مضيفاً "لو لم يكن هناك مستشفيات ميدانية وزيادة للقدرة الاستيعابية للمستشفيات في آخر شهرين لكنا الآن في وضع بغاية الخطورة".

وذكر أن الحكومة أدركت الأمر باكرا وزادت من القدرة الاستيعابية للأسرة وأجهزة التنفس الاصطناعي، وكذلك الكوادر الطبية التي كانت موجودة.

"ووصلت الآن في الطاقة الاستيعابية في إقليم الوسط إلى 75%، وفي باقي المملكة من 40-50%، لكن في عمان وما حولها والبلقاء وصلنا 75% ولا نريد على الإطلاق أن تزيد الأمور عن ذلك "، وفق دودين.

ولا بد من دراسة إجراءات جدية حقيقية لكيفية تقليل عدد الداخلين إلى المستشفيات، ومشيراً إلى أن زيادة القدرة الاستيعابية للمستشفيات، ورفعت الحكومة 100 سرير الاثنين في الزرقاء، وكذلك 100 سرير في مستشفى البشير 100 يوم الاثنين، عدا عن زيادة الكوادر الطبية وأجهزة التنفس الاصطناعي.

وعن استقالة الوزير معن قطامين، قال إن الحكومة كشفت حقيقة ما حدث وحيثيات استقالته.

وبين أن قطامين لم يبلغ الرئيس بشر الخصاونة باستقالته أمس الاحد، وعلمت بها الحكومة من خلال وسائل التواصل الاجتماعي، لكنها وضعت على مكتب الرئيس صباح اليوم.

وأضاف، أن مسؤول ملف كورونا وائل الهياجنة قدم استقالته سابقا لغايات التفرغ غير الاكاديمي في الولايات المتحدة الامريكية، مؤكدا أنه متفق عليها سابقا مع الرئيس الخصاونة.