التل للنظام : أما أن تستجيب لمطالب الإصلاح أو تكون نهايتك كنهاية الأنظمة الأخرى !!

التل للنظام : أما أن تستجيب لمطالب الإصلاح أو تكون نهايتك كنهاية الأنظمة الأخرى !!
أخبار البلد -  

 

خاص- في حلقة مساء أمس من برنامج الاتجاه المعاكس على قناة الجزيرة والذي استضاف النائب محمود الخرابشة و المعارض الاردني سفيان التل ، شهد ملايين العرب حوارا بائسا هشا صبت بوصلته في قناة التشويش على المشهد الاصلاحي الاردني من جانب ، وعلى تداعيات الحراك المطالب بالاصلاح وعلاقته مع الدولة ومؤسسة القصر من جهة أخرى، ليخرج الحوار في وصف واحد لا غير يقول بإساءة مضمون الحلقة المشار اليها الى شكل الاردن جملة وتفصيلا !!
 
 
وليس بعيدا عن شرعية الحراك الاحتجاجي الذي يشهده الشارع الاردني منذ قرابة العامين، والذي أطاح بحكومتين إثنتين مع ما تبعهما من تغيير رموز السلطة في مؤسسات الدولة، إلاأنه وعلى ما يبدو أن ثمة من يريد للأردن المزيد من الانشقاق والفوضى بعيدا عن اي لغة حوار مطلوبة، بل ووصل الحال بالمعارض الاردني سفيان التل إلى إطلاق تصريحاته التي حملت تهديدا سافرا لا مبرر له سوى أنه أداة تريد جر الويلات للمناخ الأردني، حيث قال حرفيا في ختام الحلقة "أن الحركة الوطنية منذ 1924 و هي تقاتل قتالا مستميتاً و لن تتوقف الان و نقول للنظام أما أن تستجيب لمطالب الاصلاح أو تكون نهايتك كنهاية الانظمة العربية الاخرى!!
 
 
ولا ندري أي نهاية يهدد ويبشر بها التل في تصريحاته غير المسؤولة والتي وصلت حد الهذيان المرضي، فهل يتمنى التل للأردن أن تكون نهايته كالعراق مثلا حيث الدم المراق على جنبات الشوارع والسيارات المفخخة؟؟ أم أنه يريد نهاية كتلك التي عصفت بالشراع الليبي الذي دكته طائرات الناتو، أم يريد التل للأردن نهاية الصراع المفتوح الدامي على حساب الاردنيين ؟؟
 
تناولت الحلقة المسيرات الاردنية المطاالبة بالاصلاح و رد فعل الحكومة عليها حيث تحدث سفيان التل عن وجود عدة مشاريع اسرائيلية على أرض الاردن ذكر منها مشروع سكة حديد حيفا-بغداد الذي يمر باراضٍ أردنية بيعت لشركات اسرائيلية و الربط الكهربائي بين عمان و اسرائيل المنصوص عليه في معاهدة وادي عربة كما ذكر مركز الملك عبدالله للتدريب و علاقته بشركة بلاك ووتر المعروفة بسجلها الاسود خاصة في العراق.

وفي تعليق وجهه القاسم الى التل بأن وضع الاردن يختلف تمام الاختلاف عن بقية الدول بحكم موقعها الحيوي حيث أنها تعتبر الفاصل بين اسرائيل و الدول العربية فالقرار ليس بالكامل بين أيدي اردنية و المعارضة تحلم بديمقراطية لن تحصل عليها و تطلب المستحيل.

كما تطرق للحديث عن علاقة الملك بالمعارضة و تحدث التل أن الملك لم يجتمع ولا مرة مع رموز المعارضة و كانت اجتماعاته تنصب على المخابرات و الشخصيات البارزة فيها فقط، ليتدخل الخرابشة هنا و يقول له بالحرف الواحد سيبك من الكلام الفاظي فإذا لم يجتمع الملك معك أنت شخصياً فهذا لا يعني أنه لم يجتمع مع غيرك مثل حمزة منصور و همام سعيد.

و وجه القاسم سؤاله للخرابشة بأن لهجة الاحتجاجات بدأت ترتفع فلماذا لا تسرعون بالاصلاحات، رد عليه قائلاً بأن الاصلاحات بدأت بالتعديلات الدستورية التي من شأنها أن تؤدي بالنهاية الى حكومات برلمانية كما يريدها الشعب و الملك على حد سواء كما أن الاردن لا يملك أية أحزاب سياسية قوية بالافراد و الافكار قادرة على التدخل و حمل راية الاصلاح.

و في الختام وجه القاسم سؤاله للتل :ماذا تقول للنظام؟

ليخبره أن الحركة الوطنية منذ 1924 و هي تقاتل قتالا مستميتاً و لن تتوقف الان و نقول للنظام أما أن تستجيب لمطالب الاصلاح أو تكون نهايتك كنهاية الانظمة العربية الاخرى!!
 
 
 
 
نقول للتل كلمة واحدة مختصرة، تختزل موقف الاردن والاردنيين قاطبة ممن آمنوا بدولتهم وجغرافيتها ، ممن أمنوا وارتضوا بالدولة الهاشمية، ممن أبّوا إلى أن يكونوا أردنيين هاشميين، نقول للتل الذي فقد بوصلته الوطنية قبل بصيرته الإنسانية .. نقول له "عيب" .. "عيب" ما جئت به !!

شريط الأخبار الحكومة: علينا مراجعة ملفات الاستثمار المحلي والخارجي القضية الفلسطينية بكل محاورها حاضرة في اجتماع الملك مع غوتيريش وفاة طفل غرقًا في بلدة جديتا بلواء الكورة "الوطني للمناهج": النسخة الأولى من الإصدارات تجريبية قابلة للتطوير والتعديل الأردن يدين استهداف مدرسة تؤوي نازحين جنوبي مدينة غزة أسفر عن استشهاد أكثر من 20 شخصا رئيس الوزراء: لن أترك أحداً دون دعم أو مساعدة لتمكينه من النجاح 6 وزراء "دولة" في حكومة حسان.. ما الهدف منهم؟ محللون وسياسيون يجيبون زخات أمطار متوقعة في هذه المناطق بالأردن الأحد الأردن يشارك بأعمال الأسبوع رفيع المستوى للدورة 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة التربية تمنع العقود الورقية للعاملين بالمدارس الخاصة .. وثيقة بالفيديو .. القسام تنشر مشاهد من استيلائها على آلية ومسيّرات للاحتلال خلود السقاف عملت وزارة من لا شيء واستبدالها يؤكد أن الاستثمار مجرد جائزة ترضية مبيضين يرد على منتقدي درس سميرة توفيق 60 ألف حالة زواج في الأردن خلال العام الماضي إنتخاب إياد التميمي رئيساً للجنة المالية في إتحاد شركات التأمين "الصحة اللبنانية": ارتفاع حصيلة ضحايا ضاحية بيروت الجنوبية وانفجارات أجهزة النداء واللاسلكي إلى 70 شهيدا رسالة من والد احد شهداء فاجعة البحر الميت إلى دولة الرئيس: "عند الله تجتمع الخصوم" الوزير سامي سميرات يضحي بربع مليون دينار في "أورنج" مقابل خدمة الوطن من خلال حكومة حسان .. وثيقة رسائل نضال البطاينة المشفرة ... يعرب القضاه يقدم استقالته من شركة الخطوط البحرية الوطنية الاردنية