اكتشاف آثار إسلامية في الجاردنز تعود للحقبة الأيوبية المملوكية

اكتشاف آثار إسلامية في الجاردنز تعود للحقبة الأيوبية المملوكية
أخبار البلد -  

 

هبة العيساوي

عمان- اكتشفت دائرة الآثار العامة كهفا يعود للحقبة الأيوبية المملوكية الممتدة خلال العهد الإسلامي في العاصمة عمان، وبالتحديد في منطقة الجاردنز الأقرب لدوار الواحة.
جاء هذا الاكتشاف نتيجة بلاغ تقدمت به إحدى شركات المقاولة التي أكدت للدائرة أنها وجدت آثارا أثناء عمليات الحفر في المنطقة، وفقا لنائب مدير آثار العاصمة باسم محاميد.
وبين محاميد أن الدائرة أوقفت حفريات الشركة في المنطقة وبدأت بعمليات التنقيب في الكهف الذي يحتوي على مجموعة من الفخار المنقوش برسوم إسلامية، مؤكدا أن الكهف كان لغايات السكن ولم يستخدم كمقبرة كون النتائج الأولية تظهر وجود غرف داخله.
وأكد أن الدائرة ستقوم بتوثيق الموقع الأثري والبدء بإجراء الفحوصات على القطع الأثرية لمعرفة الفترة الزمنية التي عاشت فيها بدقة، لافتا إلى أن سكان منطقة الجاردنز بالقرب من مدارس الميار الدولية، أكدوا أن المنطقة أثرية؛ حيث تم العثور على العديد من الكهوف في السابق.
وتعد الحقبة التاريخية التي شملت عصري الدولتين الأيوبية والمملوكية من أهم الفترات في تاريخ الشرق الأدنى.
وشهدت تلك الفترة حركة صليبية خطيرة تعرضت مصر خلالها لحملتين صليبيتين كبيرتين، كما شهدت ظهور المغول وسقوط بغداد والشام في براثنهم.
وفي تلك الحقبة، تفككت الدولة الخوارزمية، ودخل ملوك بني أيوب في صراعات فيما بينهم على الحكم، كان من نتائجها أفول نجمهم وبزوغ نجم الدولة المملوكية التي أخذت على عاتقها حماية العالم الإسلامي من خطر الصليبيين والمغول.
ومن الآثار الإسلامية في الأردن، التي يعود تاريخها الى العهد الأيوبي المملوكي، سهل مؤتة ويقع إلى الجنوب من مدينة الكرك بحوالي 12 كم، وعلى هذا السهل، جرت معركة مؤتة المشهورة في التاريخ الإسلامي، ومن الآثار الإسلامية في سهل مؤتة (المشهد)، وهو عبارة عن قبة كانت مبنية على أربعة أقواس تهدم منه ثلاثة، وفي مداخل هذه القبة ضريح.
ويعد مقام يوشع من الآثار الإسلامية في الأردن، التي تعود إلى الحقبة الأيوبية المملوكية، ويقع الى الغرب من مدينة السلط فوق التل المعروف بـ(طف أوشع)، وهو عبارة عن بناء يعود الى العهد الأيوبي المملوكي، ومن الممكن أن هذا المقام نسب الى النبي يوشع أحد الأنبياء الذين بعثوا في بني إسرائيل

شريط الأخبار الحكومة: علينا مراجعة ملفات الاستثمار المحلي والخارجي القضية الفلسطينية بكل محاورها حاضرة في اجتماع الملك مع غوتيريش وفاة طفل غرقًا في بلدة جديتا بلواء الكورة "الوطني للمناهج": النسخة الأولى من الإصدارات تجريبية قابلة للتطوير والتعديل الأردن يدين استهداف مدرسة تؤوي نازحين جنوبي مدينة غزة أسفر عن استشهاد أكثر من 20 شخصا رئيس الوزراء: لن أترك أحداً دون دعم أو مساعدة لتمكينه من النجاح 6 وزراء "دولة" في حكومة حسان.. ما الهدف منهم؟ محللون وسياسيون يجيبون زخات أمطار متوقعة في هذه المناطق بالأردن الأحد الأردن يشارك بأعمال الأسبوع رفيع المستوى للدورة 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة التربية تمنع العقود الورقية للعاملين بالمدارس الخاصة .. وثيقة بالفيديو .. القسام تنشر مشاهد من استيلائها على آلية ومسيّرات للاحتلال خلود السقاف عملت وزارة من لا شيء واستبدالها يؤكد أن الاستثمار مجرد جائزة ترضية مبيضين يرد على منتقدي درس سميرة توفيق 60 ألف حالة زواج في الأردن خلال العام الماضي إنتخاب إياد التميمي رئيساً للجنة المالية في إتحاد شركات التأمين "الصحة اللبنانية": ارتفاع حصيلة ضحايا ضاحية بيروت الجنوبية وانفجارات أجهزة النداء واللاسلكي إلى 70 شهيدا رسالة من والد احد شهداء فاجعة البحر الميت إلى دولة الرئيس: "عند الله تجتمع الخصوم" الوزير سامي سميرات يضحي بربع مليون دينار في "أورنج" مقابل خدمة الوطن من خلال حكومة حسان .. وثيقة رسائل نضال البطاينة المشفرة ... يعرب القضاه يقدم استقالته من شركة الخطوط البحرية الوطنية الاردنية