ثلاثة شهور حاسمات بدأها الملك بشجاعة صامته

ثلاثة شهور حاسمات بدأها الملك بشجاعة صامته
أخبار البلد -  
اخبار البلد ـ  على عتبة ثلاثة شھور حبلى بتطورات أحداث عالمیة وإقلیمیة كبرى یترقب العالم مآلاتھا وما ستفرز من تطورات، حسم الأردن أمره حیال أستحقاقات دستوریة مفصلیة وقرر أن الانتخابات النیابیة في موعدھا، وأعلن تشكیلة جدیدة لمجلس الأعیان، وینتظر الكافة تبعاً لذلك تشكیل حكومة جدیدة وفقاً لتلك الاستحقاقات.
یأتي ھذا، في وقت یقف العالم فیھ حائراً أمام أستشراء جائحة كورونا، ویترقب باھتمام ما ستسفر عنھ الانتخابات الأمیركیة الوشیكة، وسط تخوفات إقلیمیة وحتى أمیركیة من تبعات تلك الانتخابات، لیس على منطقتنا وسواھا من بؤر التوتر فقط، وإنما على الداخل الأمیركي نفسه.
الذھاب بإرادة ملكیة نحو الانتخابات، وتشكیل مجلس أعیان جدید، وتشكیل حكومة جدیدة في وقت وشیك، ھي قرارات مفصلیة جریئة یرید الملك من خلالھا، أن یقول للإقلیم ولدوائر النفوذ الدولي كلھا، أن المملكة الأردنیة الھاشمیة، دولة قویة راسخة تحكمھا ثنائیة القانون والمؤسسات، وأن دورھا وحضورھا الإقلیمي غیر قابل للنقض، أو التھدید من جانب أي كان، وتحت وطأة أیة ذریعة كانت.
والذھاب نحو ھذه الاستحقاقات الدستوریة الوطنیة في زمن إقلیمي ودولي حساس عصیب مثقل بالتحدیات والمفاجأت معاً، ینطوي كذلك على رسائل إیجابیة عمیقة للداخل الأردني الذي تتنازعھ التكھنات والتحلیلات والتنبؤات حول المستقبل، وإلى أین نحن ذاھبون.
ھذه الرسائل كان أولھا أن المملكة لن تتردد في إجراء الانتخابات النیابیة بمقتضى دستورھا، خاصة وأن السواد الأكبر من شعبنا وھذا لم یعد سراً، ضاق ذرعاً بإنجازات ودور المجلس الذي تم حلھ للتو، وثانیھا، أن تشكیلة مجلس الأعیان الجدید، جاءت مریحة ومبشرة، عندما طغى الطابع السیاسي والقانوني والاجتماعي أیجابیاً على الھیئة العامة للمجلس، إن جاز الوصف.
یبقى الآن الإجراء الثالث المتعلق بتشكیل الحكومة الجدیدة، وھنا لا بد من الإشارة بوضوح یبتغي المصالح الوطنیة العلیا للوطن والعامة للشعب، إلى أن من الحكمة والضروة بمكان، أن تكون الحكومة ذات لون وطابع سیاسیین في الغالب من مفرداتھا، وذلك وفقا لمقتضیات المرحلة في تجلیاتھا الوطنیة والإقلیمیة والدولیة.
وھنا أعید التأكید على رأي أكدتھ مراراً، وھو أن السیاسیین ھم من یصنعون مجد أوطانھم، وھم الأقرب إلى مشاعروتطلعات الشعوب وطموحھا في الشدة والرخاء على حد سواء.
ثم یبقى الرھان على خیارات الناخبین لإنتاج مجلس نیابي فاعل، قوامه رجال دولة قلوبھم على الوطن، وبالطبع، فلا یصح إطلاق صفة رجل دولة إلا على من تقدمت وسمت عنده المصالح الوطنیة والعامة للشعب الصابر على أوجاعه، على مصالحه الشخصیة والجھویة، وعلى قاعدة أن الأردن وطن سائر أھله.
قبل أن أغادر، فالملك رأس الدولة وقائد الوطن، وضع العربة أمام الحصان لا خلفھ، ونحن مطالبون شعبیاً بأن ننتخب بضمائر حیة تضع الوطن فوق كل اعتبار. ورئیس الوزراء المكلف مطالب بفریق وزاري طابعھ الغالب سیاسي بامتیاز، كي نصل في نھایة یوم الانتخاب، إلى «باقة» حكم وتشریع ورقابة وطنیة ذات حضور فاعل مؤثر محلیاً وعربیاً وإقلیمیاً.
الشعب الأردني وبكل أطیافه شعب طیب كریم یؤثر على نفسھ ولو كان بھ خصاصة، وھو من أنبل شعوب الأرض المتشبثة بوطنھا وبقیادتھا مھما واجھت من مصاعب، وتلك شیم لا بد وأن توظف وبحكمة وشجاعة للارتقاء بالأردن وحشد طاقاته من أجل حاضر أفضل ومستقبل أفضل. ھذا لیس صعباً أبداً، بل یحتاج إلى رجال دولة أقویاء مخلصین لتفعیله الله من وراء قصدي.
 
شريط الأخبار اصابة 4 أشخاص اثر حادث تصادم بين 3 مركبات في لواء البترا أب يجبر ولده الصغير على الركض حتى الموت! بن غفير وبيلد.. وزير مجرم يعين فاسداً مفتشاً عاماً وفق مبدأ خذ وأعط : دولة أم عصابة؟ الملكة رانيا تستنكر العقاب الجماعي بحق الفلسطينيين وتدعو إلى تطبيق متساوٍ للقانون الدولي الحوثيون يتوعدون إسرائيل في حال هاجمت رفح... ويعلنون مرحلة التصعيد الأردن في المرتبة 132 في التصنيف العالمي لحرية الصحافة 2024 8 آلاف زائر لتلفريك عجلون خلال عطلة نهاية الأسبوع وزيادة ساعاته التشغيلية %91 معدل نسب إشغال فنادق العقبة خلال عطلة عيد العمال مسيرة في عمان تنديدا باستمرار عدوان الاحتلال على قطاع غزة جيش الاحتلال يحتجز امرأة رهينة للضغط على شقيقها لتسليم نفسه بغزة الدفاع المدني يتعامل مع 1174 حالة إسعافية خلال 24 ساعة المقاومة الإسلامية في العراق تستهدف موقعا للموساد بتل أبيب غزة بحاجة إلى 40 مليار دولار وإعادة إعمارها قد يمتد 80 عاما الأردن يشهد نموًا سكانيًا ملحوظًا.. 13 مليون نسمة بحلول 2050 وفيات الجمعة 3/5/2024 السقوف السعرية للدجاج تدخل حيز التنفيذ اليوم تعرف على تفاصيل حالة الطقس بالاردن يوم الجمعة - تحذيرات مصاهرة ونسب بين آل العجلوني وآل مشعشع.. الروابدة طلب والظهرواي أعطى (صور) مقابل 550 دولاراً لليوم وامتيازات أخرى.. تفاصيل عرض إسرائيل لمقاولين فلسطينيين لتوسعة المنطقة العازلة وسط غزة خلافات شديدة بين قادة جيش الاحتلال ونتنياهو.. يديعوت أحرونوت: يهددون بالاستقالة إذا لم يحسم في 5 ملفات استراتيجية