الكورونا وسؤال الانتخابات

الكورونا وسؤال الانتخابات
أخبار البلد -   أخبار البلد-
 
ارتفاع كبير في اعداد الاصابات المحلية، العاصمة عمان لها الحصة الاكبر في تلك الاصابات، وتبدو الامور متدحرجة نحو المزيد.

من يتابع اجراءات الحكومة يدرك ان اغلاق العمارات وعزلها باتت سياسة واضحة في مواجهة انتشار المرض، وبتقديري ان هكذا اجراءات لن تغير من المشهد شيئا.

كيف ستجري الانتخابات مع الوضع الصحي الحالي والمرشح لمزيد من التفاقم؟ سؤال منطقي، فالاجراءت المتبعة تحول دون وصول الناس للصناديق وتحول دون ان تجري العملية بسلاسة.

ما الذي تفكر فيه المرجعيات حيال الانتخابات: أهي سياسة "عنزة ولو طارت" ام ثمة تفكير بعقل بارد يحاول اعادة النظر بموعد اجراء عملية الاقتراع؟

الى الآن تبدو الامور ماضية في طريقها، ولا بوادر على اعادة النظر، فالتجاهل لارتفاع عدد الاصابات بمرض الكورونا يشمل الدولة والمجتمع معًا على قدم السواء.

لكن قادم الايام سيكون من الناحية الصحية مختلف، فالاصابات تتصاعد، وموضوعية التجاهل ستكون على المحك، فالاصابات والوفيات لا سمح الله ستقول كلمتها.

انا مع اعادة النظر بالموعد، فالاصرار على اقامة الانتخابات يعني ان التباعد سيكون في مهب الريح، اما تشديد الاجراءات الصحية فستمس بعدالة العملية الانتخابية.

الاردنيون لهم طقوسهم الخاصة في الانتخابات، هناك ثقافة فرعية اردنية في ادارة العملية الانتخابية جماهريا، وباعتقادي انها تتعارض مع الاجراءات الصحية، رغم انها جزء من عدالة توزيع الدعاية الانتخابية.

على المرجعيات مراجعة المواعيد، فالامر ليس مقدسا، فبقاء عجلة الاقتصاد جارية رغم تزايد الاصابات متفهم، اما اجراء انتخابات يعالج الدستور تأجيلها رغم الواقع الصحي المرير، فهذا امر لابد من مراجعته.
شريط الأخبار ارتفاع طفيف على درجات الحرارة... حالة الطقس ليوم الأربعاء ١٠ نواب مجموع رواتبهم ٢ مليون دينار لم يتكلموا بكلمة واحدة طوال الأربع سنوات فريحات: إغلاق قناة اليرموك مؤسف مذكرة تفاهم بين "جيدكو" وجامعة الحسين التقنية اتحاد العمال ينجح في تحقيق مكاسب عمالية للعاملين في فاين والمثالية للطباعة وحياة الطفل للمنتجات الصحية الأحوال المدنية تستعد لاستقبال الراغبين بتغيير مكان الإقامة والدائرة الانتخابية محللون إسرائيليون: رد حماس الإيجابي "إسفين" فاجأ تل أبيب انهيارات أرضية لمنازل في البلقاء والزرقاء... وأوامر بإخلاء توضيح حول فقدان أردنيين في فياضانات البرازيل 13 ألف اشتراك في خدمات الجيل الخامس في الأردن هيئة الاتصالات تأمل أن تطلق "ستارلينك" خدمتها في الأردن العام الحالي الأردن يُحمل الاحتلال مسؤولية الهجوم الجديد للمستوطنين على قافلة المساعدات أبو عبيدة: مقتل محتجزة "إسرائيلية" متأثرة بجراحها بعد قصف مكان احتجازها الأردن: 3 آلاف و253 قضية إتاوات وقصّة أخطر 3 بلطجية .. تفاصيل القوات المسلحة تنفذ 5 إنزالات جوية جديدة لمساعدات على شمال غزة بمشاركة دولية الأردن يدين إغلاق الاحتلال الإسرائيلي لمعبر رفح أمام دخول المساعدات الإنسانية لسكان قطاع غزة الأردن يسير 35 شاحنة من المواد الغذائية لأهلنا في غزة إحالة مدير عام تنظيم النقل البري الوريكات إلى التقاعد الشمالي يؤكد استقرار أسعار السِّلع في الأسواق ووفرة المخزون هل من جديد بخصوص تطبيق "تيك توك" في الأردن؟