المواطنة في المجتمع الافتراضي

المواطنة في المجتمع الافتراضي
أخبار البلد -   اخبار البلد-
 

وجدت المجتمعات القديمة متنفسها في قصص المجتمعات الخيالية والاساطير، وفي العصر الحديث ظهرت المجتمعات الافتراضية وهي مجتمعات جسدت الفكرة الخيالية ضمن نظام افتراضي تكنولوجي يجذب الأفراد ويقوم على منحهم جنسية مواطنة دون تعقيدات ودون حواجز تحول دون اشراك الجميع في حوار مستمر يخدمهم كما تثري النقاشات الموضوعية المخزون المعرفي الانساني.

ويعزو الكثير من المتابعين درجة الاستقطاب الجديد للمجتمع الافتراضي الى عدة عوامل يندرج اغلبها في سياق الحاجة للانتماء والتفاعل مع اعضاء المجتمع، والبحث عن امكانية التاثير في المجتمع بواقع الحصول على ردود افعال، اضافة الى مسالة الاحساس بالحماية الاجتماعية من خلال الارتباط الوجداني في المجتمع عبر تبادل التهاني والتعازي وحتى التضامن مع قضية ما، حيث تشعر هذه المجتمعات الافتراضية افرادها في الحضور الدائم والاهتمام الاكيد على الرغم مما قد تسببه من عزله في العالم الوجاهي.

ومع تنامي موجات استقطاب الافراد في مجتمعات المواطنة الافتراضية على مستوى الشباب نتيجة عدم قدرة المجتمع الوجاهي على استيعابهم او تقبل آرائهم بين الاهل او احترام افكارهم السياسية او حتى الاجتماعية في المجتمع، فان الاعداد يتوقع ان تزداد و يزيد من مدى تمسك الفئة الشبابية في هذه المجتمعات الافتراضية بصورة اكثر واعمق.

وقد اخذ الشباب يتاثرون بهذه المجتمعات الافتراضية ويؤثرون بها نتيجة فشل المجتمعات الوجاهية في استيعابهم وهضم طاقاتهم، ونتيجة فشل المجتمعات التقليدية في ايجاد مراجعة ذاتية بذاتية تقييم، وهذا يظهر درجة القصور في التعايش بين الفرد والمجتمعات وطبيعة الاحساس بعدم الرضى مع ضمور قيم المواطنة الحقيقية في المجتمعات الواقعية وتصاعد مناخات المواطنة في المجتمعات الافتراضية مع تلازم مسالة البحث عن حالة انتماء مجتمعي، فان لم يلب تطلع الفرد العالم الوجاهي احساس انتمائه فان الإحساس بالانتماء قد يكون موجودا في العالم الوجاهي، وهي قاعدة موضوعية تجسد نظرية البحث عن البديل او عن البدائل التي تلبي التطلعات.

من هنا نستطيع القول، ان اغلب المجتمعات باتت مراكز تاثيرها الوجاهي على الافراد ضعيفة، بل وباتت فيها مراكز التاثير على الافراد بالية، وكما النظم التقليدية والضوابط النمطية المستخدمة في الحكم الاجتماعي والاحتكام المنهجي بحاجة الى تعريف جديد وصياغة اخرى تقوم على علوم معرفية تحاكي المستقبل وتشتبك مع مؤثراته وتاثيراته بذات الموجة المعرفية.

وهذا ياتي ضمن محددات حداثية وعصرية لا تقوم سياساتها على استراتيجية الضوابط بقدر ما تقوم على تجذير ثقافة الوازع، الذي يحفظ الهوية الثقافية والمحتوى الحضاري للمجتمعات من الدخول في مزيج الثقافة الواحدة والمرجعية القانونية الواحدة ونظم التاثير المعرفية التي لا تمتلك علومها المجتمعات النامية بقدر ما تمتلك وسائل استخدامها فقط، وهذا ما يقودنا الى البدء في مسالة التقييم بواقعيته واعادة رسم مسارات التوجهات بما يجسر الهوة بين المواطنة الوجاهية والمواطنة الافتراضية.


شريط الأخبار الأردن يؤكد أن الأونروا هي "طعام على المائدة" ويرفض أكاذيب إسرائيل وادعاءاتها المضللة ضدها ضبط 1792 متسولا في 3 اشهر "البريد الأردني" يحذر من رسائل احتيالية تدعي نقص معلومات التسليم طقس الجمعة أعلى من المعدلات الاعتيادية ..تفاصيل الحالة الجوية اليوم وغداً وكالة التصنيف العالمية AM Best ترفع التصنيف الائتماني لمجموعة الخليج للتأمين-الأردن إغلاق 35 مقهى في عمان لهذه الأسباب تعيين ناديا الروابدة رئيساً لهيئة مديري الشركة الوطنية للتنمية السياحية حسّان: الحكومة بدأت بتخصيص أراض لفئة الشباب انتهاء إعفاء السوريين من رسوم تصاريح العمل ومعاملتهم كبقية الجنسيات الملك والرئيس الإماراتي يبحثان هاتفيا جهود إنهاء الحرب على غزة ولبنان إعلان تشكيلة النشامى "الأساسية" أمام العراق ولي العهد في رسالة لمنتخبنا الوطني: فالكم التوفيق يالنشامى رئيس الوزراء: الحكومة تعمل على تطوير التعاونيات ودعمها لتمكينها من تنفيذ مشاريع زراعية نوعية تسهم في تطوير القطاع وتوفر فرص التشغيل الجيش الإيراني: سنرد ردا مدمرا على الكيان الصهيوني الضمان الإجتماعي يشتري (20) ألف سهم في البنك الأهلي الأردن يحتل المرتبة الأولى عالمياً في إنتاج التمور وإنتاجنا السنوي يصل إلى 35 ألف طن متقاعدو مناجم الفوسفات الأردنية يردون على لجنة إدارة صندوق التأمين الصحي في الشركة متقاعدو شركة مناجم الفوسفات الأردنية يردون على لجنة إدارة صندوق التأمين الصحي في الشركة فضيلة الشيخ القاضي وائل سليم الراميني مدعي عام أول في محكمة استئناف عمان الشرعية.. الف مبروك الدكتور عصام الكساسبة يكتب.. 9 نقباء مقاولين بين الأمس واليوم