منصة لا منصات إلكترونية

منصة لا منصات إلكترونية
أخبار البلد -  


«الازدحام يعيق الحركة» مقولة مهمة.. لذلك مجموعة طويلة من القرارات والإجراءات تستند الى قانون الدفاع والأوامر التي صدرت بموجبه عدد غير قليل منها لازال بانتظار التطبيق الفعال وتحقيق التوزيع العادل ..منها على سبيل المثال تسليم الاموال الى عمال المياومة، هل وصلنا الى هذه الشريحة التي عانت الأمرين ولا زالت؟، قرارات البنك المركزي المختلفة هل التزمت البنوك المرخصة بتنفيذها بدءا بتخفيض هياكل الفائدة على القروض والتسهيلات، وضخ السيولة في الاسواق لمنع انزلاق الاقتصاد الى الكساد؟.

من قرارات البنك المركزي المبكرة والمهمة تحرير 550 مليون دينار من الودائع الإلزامية للجهاز المصرفي، وإطلاق صندوق لتمويل الشركات بقيمة 500 مليون دينار، الا ان التنفيذ يقف أمام روتين وبيروقراطية لا مجال لها في ظل ظروف جائحة فيروس كوفيد 19، فالنتيجة..عدم وصول التمويل بالوقت والسعر المطلوب والمتوافقان مع احتياجات الاقتصاد القطاعات الاستثمارية على اختلاف أحجامها ومع ما يجري في العالم في هذا المجال.

الفائدة الصفرية على الفائدة المصرفية وطرح سندات سيادية في أوروبا والولايات المتحدة بأسعار فائدة صفرا او دون ذلك ولفترات طويلة تسرع انتشال الاقتصاد من كارثة كبيرة، فالبنوك امتثلت للسياسات النقدية يقينا أن الاموال السخية التي ضخت في الاسواق ستعيد دوران الاقتصاد الى طبيعتها والتي بدورها تنعكس إيجابيا وتدريجيا على الأنشطة المالية والمصرفية، لذلك على البنوك في المملكة ان تبذل جهودا اكبر وإبداع وتحمل مخاطر مدروسة لا تعمل فقط جني الارباح، وهذا ما نعاني منه في الاردن، فالقطاعات الاقتصادية تعمل ضمن مكينة متشابكة تروسها وتخدم تغذي بعضها البعض.

وخلال 45 يوما مضت أطلقت الحكومة ومؤسساتها منصات الكترونية كثيرة وكل واحدة تخدم قطاعا او شريحة معينة وفي نفس السياق تم الترخيص لقرابة 20 منصة للدفع الالكتروني تصب في خدمة ( اي فواتيركم ).

بالرغم من حاجتنا كما الشعوب المتقدمة للحداثة وتوظيف ثورة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، كان علينا الاستفادة من تجارب الآخرين الناجحة، فالأساس إطلاق حكومة الكترونية امنة وفعالة اسوة بالدول التي نفذت مشاريع مماثلة قبل سنوات بكفاءات أردنية، بحيث تقدم الخدمات المطلوبة لكل القطاعات والمؤسسات تحت مظلة واحدة،.. نحن بحاجة لنظرة مختلفة تراعي الإنجاز وتوظف المال المتاح والوقت لتلبية احتياجات الجميع في ظل جائحة فيروس كورونا.

 
شريط الأخبار فيديو || المقاومة الإسلامية في العراق تهاجم هدفاً في غور الأردن "الاقتصادي والاجتماعي": موازنة 2025 تتصدر التحديات الاقتصادية لحكومة حسّان "الوطني للمناهج": لا نتعرض لأي ضغوط خارجية أو إملاءات لإدراج أو حذف أي موضوع في مناهجنا الإفراج عن الأسيرين الأردنيين النعيمات والعودات حملة لإنفاذ سيادة القانون في البترا المعايطة يوعز بالتحقيق في الفيديو المتداول لتجاوزات أثناء إلقاء القبض على أحد الاشخاص نائب الملك يشدد على ضرورة الارتقاء بنوعية التعليم العالي ارتفاع سعر البنزين أوكتان (90) بنسبة 4% عالميا "اعتماد التعليم": لن يكون هناك برامج راكدة بالجامعات خلال 2-3 سنوات صالح العرموطي رئيسا لكتلة نواب "العمل الإسلامي" الأمن العام يوضح تفاصيل التعامل مع التجمع الاحتجاجي في البترا مكاتب استقدام الخادمات.. الوزير خالد البكار والخيارات المفتوحة في الامتحان الأول الأردن يعـزي إيـران بضحايا حادث انفجار منجم للفحم في إقليم خراسان من هو (فادي) الذي حملت صواريخ حزب الله اسمه؟ الحبس ل 4 أشخاص في الكرك خططوا لقتل مسؤولين مكافحة المخدرات تلقي القبض على 19 تاجراً ومروجاً للمخدرات اللواء الركن الحنيطي: القوات المسلحة مستعدة لتنفيذ أي مهمة دفاعية لحماية حدود المملكة الأوراق المالية توافق على طلب تسجيل رفع رأس المال لـ شركة "المتحدة للتأمين" إصدار 326 ألف شهادة عدم محكومية إلكترونيا منذ بداية العام الحالي إلغاء الإجتماع غير العادي لشركة الأردن الدولية للتأمين