رمضان وعشرة كاملة هذا العام

رمضان وعشرة كاملة هذا العام
أخبار البلد -  


يدخل علينا بعد عدة أيام شهر رمضان وهو شخصيا ثالث رمضان لي في كندا وكثيرة هي النعم التي لا نشعر بها حتى نفقدها فرمضان بين الأهل و الأحباب له طبيعة مختلفة و حين تأملت بها خرجت بعشرية أود مشاركتها معكم.

١- في رمضان، القرآن هو صديقك الأفضل و اذا اردت ان تختم ختمتين أو ٣ ختمات مثلا في الحد الأدنى فأقترح أن تحدد ٣ معاني أساسية كبرى و تتبع واحدة منها في كل ختمة (الجنة، الصلاة، العمل الصالح، تغيير النفس، تغيير المجتمعات، رسالة الانبياء، القضايا الكونية، القضايا الصحية.. الخ) و تقف معها بعض الوقت، تتدبرها و تسجل افكارك حولها بقلم رصاص في طرف الصفحة و كذلك يمكنك وضع هدف حفظ جزء جديد ومراجعة جزء على الأقل لأن المعوذات و "انا اعطيناك الكوثر" تشكو من كثر ما كررناها تلاوة في صلاتنا !!

٢- رمضان فرصة للتخطيط الشخصي للسنة كاملة و حصر الأهداف الشخصية في مختلف المجالات و يمكن وضع ذلك في عدد من الخانات (الاكاديمية، المهنية، الايمانية، الثقافية، الاجتماعية، المالية) و تحت كل خانة هدفين أو ثلاث للسنة قابلة للتطبيق و قابلة للقياس.

٣- رمضان فرصة لاكتساب عادات ايمانية في السنن الرواتب، قراءة ورد يومي من القرآن، قراءة المأثورات و أذكار الصباح و المساء، وعادات ثقافية مثل القراءة اليومية في كتاب ل٣٠-٤٠ صفحة يوميا وتعلم مصطلح جديد تسمعه من ويكيبيديا و اخذ دورات في مجالات مختلفة من باب التطوير و التعليم المستمر وما أكثر المواقع التي تقدمها و اغلبها مجاني. تستطيع تفعيل برامج المحاسبة الذاتية.

٤- الترويح عن النفس مطلوب بكل تأكيد و لكن تسليتنا أصبحت مملة بكل أسف و التلفزيون ليس غنيمة في رمضان و المسلسلات تعبانة بصراحة و إذا زادت عن حدها صارت مهلكة و تطبيقات الالعاب كذلك اجعلها في اضيق نطاق، هناك طرق قديمة في الترويح عن النفس احن إلى بعضها مثل قراءة قصة تاريخية من كتب الملح و النوادر، مراجعة قصيدة لأحد الشعراء المعروفين، مكالمة صديق و تذكر ذكريات قديمة معه، نكت (محترمة) تقولها لأمك لتدخل السرور إليها أو تنكش في الحديقة وتزرع بعض الخضراوات لتدخل السرور في قلب أبيك وتفنن على كيفك يا معلم !

٥- رمضان فرصة لصلة الرحم، و خصوصا ما حدث فيه قطيعة لفترة، و لا تقل الحق معي فالرحم لا تعرف الا أن تقول حين تتعلق بالعرش ( اللهم أوصل من وصلني واقطع من قطعني) و عائليا هناك فرصة لترتيب لقاء يومي قبل الافطار للحديث مع الاطفال والدعاء قبل الآذان.

٦- رمضان و الكورونا معا فرصة ممتازة لاكتساب عادات صحية جديدة للعمر كله، و سأشجع من يريدون خسران بعض الوزن باعتماد برامج رجيم للراغبين بذلك و هي كثيرة و أهمها تحديد كميات الأكل مع شيء من الرياضة اليومية (مشي سريع) و يفضل قبل الإفطار. اخي المدخن اني لك ناصح أمين ، هذه فرصتك فلا تفوتها!!

٧- الصيام لا ينقص المناعة وخصوصا إذا لم نقصر في سنة السحور المؤكدة و اصحاب الأمراض المزمنة و من تعب جسده عندهم رخصة للافطار بغض النظر عن الجائحة و الاخذ بالرخصة واجبة في حق من يقرر طبيبه عدم قدرته على الصيام!

٨- صلاة التراويح وقيام الليل يراها البعض جنته و يراه البعض الآخر عادة اجتماعية و يراها فريق ثالث طقس رمضاني مثل الهلال و ينظر لها اخرون كعبئ اضافي فطوبى لمن يراها جنته و هدانا الله لأن نكون مثلهم !!

٩- السوق ليس للتسلية وتقضية الوقت و لا ينصح أن تخرج إليه بدون قائمة معدة بالأغراض التي تحتاجها حقا و من التكافل العظيم أن تتذكر جارك الذي تعلم حاله بشيء في قائمتك و اذا كان معك دنانير زائدة اتركها عند صاحب البقالة الأمين يتصرف بها لمن يستحقها بالحي، و تذكر أيضا اخوة مغتربين طلابا و عمالا تقطعت أسبابهم ولا يجوع بيننا إنسان ولا طير إن شاء الله.

١٠- اخيرا، وضع هلال مضيء على احدى شبابيك البيت من الاعمال الجميلة جدا في رمضان و اذا تفقدت نيتك و أنت تشبكه كان لك فيها اجر كبير و الله اعلم.
 
شريط الأخبار فيديو || المقاومة الإسلامية في العراق تهاجم هدفاً في غور الأردن "الاقتصادي والاجتماعي": موازنة 2025 تتصدر التحديات الاقتصادية لحكومة حسّان "الوطني للمناهج": لا نتعرض لأي ضغوط خارجية أو إملاءات لإدراج أو حذف أي موضوع في مناهجنا الإفراج عن الأسيرين الأردنيين النعيمات والعودات حملة لإنفاذ سيادة القانون في البترا المعايطة يوعز بالتحقيق في الفيديو المتداول لتجاوزات أثناء إلقاء القبض على أحد الاشخاص نائب الملك يشدد على ضرورة الارتقاء بنوعية التعليم العالي ارتفاع سعر البنزين أوكتان (90) بنسبة 4% عالميا "اعتماد التعليم": لن يكون هناك برامج راكدة بالجامعات خلال 2-3 سنوات صالح العرموطي رئيسا لكتلة نواب "العمل الإسلامي" الأمن العام يوضح تفاصيل التعامل مع التجمع الاحتجاجي في البترا مكاتب استقدام الخادمات.. الوزير خالد البكار والخيارات المفتوحة في الامتحان الأول الأردن يعـزي إيـران بضحايا حادث انفجار منجم للفحم في إقليم خراسان من هو (فادي) الذي حملت صواريخ حزب الله اسمه؟ الحبس ل 4 أشخاص في الكرك خططوا لقتل مسؤولين مكافحة المخدرات تلقي القبض على 19 تاجراً ومروجاً للمخدرات اللواء الركن الحنيطي: القوات المسلحة مستعدة لتنفيذ أي مهمة دفاعية لحماية حدود المملكة الأوراق المالية توافق على طلب تسجيل رفع رأس المال لـ شركة "المتحدة للتأمين" إصدار 326 ألف شهادة عدم محكومية إلكترونيا منذ بداية العام الحالي إلغاء الإجتماع غير العادي لشركة الأردن الدولية للتأمين