كي لا يقال: نجحت العملية و مات المريض! - محمد داودية

كي لا يقال: نجحت العملية و مات المريض!  محمد داودية
أخبار البلد -  

كما أنه يجب التعلم من إخفاق ايطاليا. فيجب التعلم من نجاح الصين.

فها هي ايطاليا العظيمة، ذات ثامن اقتصاد في العالم، تنهار تحت وطأة الوباء. لأن أهلها استهتروا ولم يطبقوا مبكرا، قواعد الوقاية والحماية التي أصدرتها الحكومة.

أمس أصدر رئيس وزراء ايطاليا جوزيبي كونتي مرسوم: «انا لن اخرج من البيت».

في العالم حتى الآن، نحو 200 ألف مصاب و 8000 قتيل منهم 3000 قتيل ايطالي.

الصين تغلبت على الوباء بمنع التجول وإغلاق الأحياء والمدن والانضباط الصارم واحترام تعليمات العزل الذاتي والعام.

ارتفع عدد الإصابات «المكتشفة» عندنا، ليصل إلى 69. ونلاحظ ان الوعي العام الشعبي بخطورة الوباء وبسبل الوقاية منه، ضعيف جدا جدا جدا.

الإيجابي هو أن فِرَق إدارة الأزمة في بلادنا، التي يترأسها ويوجهها الملك، تعمل بانسجام وشفافية وبموثوقية.

المخيف ان قسما من مواطنينا يستهترون ولا يدركون خطورة الوباء، فلا يطبقون قواعد وتعليمات العزل الذاتي والتزام المنازل، الأمر الذي قد يُصدِّع الإجراءات والانجازات التي حققتها بلادنا.

فلنتأمل في كارثة المصابة الكورية رقم 31 التي رفضت إجراء فحص كورونا، فتجولت ودخلت مطاعم ومولات وتجمعات وحضانات ومدارس.

فبتتبع حالتها وجد الكوريون أن 80 ٪ من الإصابات في كوريا الجنوبية، لها صلة بالمصابة 31 التي رفضت تطبيق الإجراءات المطلوبة.

في المقابل، انخفض في النمسا تزايد الإصابات بالفيروس، بسبب الالتزام بالاغلاقات ووقف التنقل، من 42 ٪ إلى 32 ٪ خلال اقل من أسبوع.

الوباء في طور الانتشار وليس في طور الانحسار.

وأحسنت الحكومة وأبدعت بتطبيق منع التجول اعتبارا من صباح اليوم.

ان توقع إصابات أكثر وتوقع وفيات، هو المرجح مع استمرار الاستهتار بوباء كورونا.

وعندما تمنع الحكومة التجول، نرجو أن لا يقع كثير من المواطنين تحت وهم ان القرار سيؤدي الى عدم حصولهم على حاجاتهم الرئيسية: حليب، بيض، لبن، خبز، بنزين، ديزل، كاز وغاز الخ.

علما ان نقيب أصحاب المخابز قد أعلن انه سيتم تأمين الخبز لمن لا يستطيع مغادرة منزله.

سنحصل على الطعام والشراب ولو بالبراشوت.

بالمناسبة، فيروس كورونا ليس جديدا، فقد اكتشف عام 1960. الفيروس الحالي المسمى كوفيد 19.

هو فرد من عائلة كورونا ولن يكون آخر سلالتها.

 
شريط الأخبار فيديو || المقاومة الإسلامية في العراق تهاجم هدفاً في غور الأردن "الاقتصادي والاجتماعي": موازنة 2025 تتصدر التحديات الاقتصادية لحكومة حسّان "الوطني للمناهج": لا نتعرض لأي ضغوط خارجية أو إملاءات لإدراج أو حذف أي موضوع في مناهجنا الإفراج عن الأسيرين الأردنيين النعيمات والعودات حملة لإنفاذ سيادة القانون في البترا المعايطة يوعز بالتحقيق في الفيديو المتداول لتجاوزات أثناء إلقاء القبض على أحد الاشخاص نائب الملك يشدد على ضرورة الارتقاء بنوعية التعليم العالي ارتفاع سعر البنزين أوكتان (90) بنسبة 4% عالميا "اعتماد التعليم": لن يكون هناك برامج راكدة بالجامعات خلال 2-3 سنوات صالح العرموطي رئيسا لكتلة نواب "العمل الإسلامي" الأمن العام يوضح تفاصيل التعامل مع التجمع الاحتجاجي في البترا مكاتب استقدام الخادمات.. الوزير خالد البكار والخيارات المفتوحة في الامتحان الأول الأردن يعـزي إيـران بضحايا حادث انفجار منجم للفحم في إقليم خراسان من هو (فادي) الذي حملت صواريخ حزب الله اسمه؟ الحبس ل 4 أشخاص في الكرك خططوا لقتل مسؤولين مكافحة المخدرات تلقي القبض على 19 تاجراً ومروجاً للمخدرات اللواء الركن الحنيطي: القوات المسلحة مستعدة لتنفيذ أي مهمة دفاعية لحماية حدود المملكة الأوراق المالية توافق على طلب تسجيل رفع رأس المال لـ شركة "المتحدة للتأمين" إصدار 326 ألف شهادة عدم محكومية إلكترونيا منذ بداية العام الحالي إلغاء الإجتماع غير العادي لشركة الأردن الدولية للتأمين