الأردن الخامس عربيا على مؤشر الفساد

الأردن الخامس عربيا على مؤشر الفساد
أخبار البلد -  

أخبار البلد - جاءت الأردن في المركز الخامس بين دول الشرق الأوسط وشمال افريقيا على مستوى مؤشر مدركات الفساد الذي تصدره منظمة الشفافية الدولية في تقريره السنوي للعام 2019.

 

الأردن جاءت خلف الامارات (الأقل فسادا) ثم قطر والسعودية وسلطنة عمان ، حيث جاءت الأردن في المرتبة 60 عالميا من اصل 180 دولة شملها التقرير.

التقرير بين ان 5 من أكثر 10 دول فساداً في العالم هي بلدان عربية ، وهذه الدول هي الصومال وسوريا واليمن وليبيا والسودان.

ويبين التقرير ان هناك تسحنا ضئيلا في محاولات السيطرة على الفساد في دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

ويقيم المؤشر العالمي جهود وسياسات مكافحة الفساد في 180 دولة، ويمنح درجة من 100، أي كلما زادت الدرجات عكس ذلك انخفاض الفساد.

تصدرت الإمارات دول المنطقة كأقل الدول فسادا برصيد 71 نقطة، تلتها قطر بـ62 نقطة.

أما ذيل القائمة، فضم الصومال بـ9 نقاط، وسوريا بـ13نقطة متراجعةً 13 نقطة عن العام 2012، واليمن بـ15 نقطة متراجعاً ثماني نقاط عن عام 2012 أيضاً.

وأوصى التقرير دول المنطقة باتخاذ خطوات عدة منها "تحسين ثقة المواطنين في الحكومات، وبناء مؤسسات شفافة وخاضعة للمساءلة ومحاكمة المخالفات، وإجراء انتخابات حرة ونزيهة والسماح بمشاركة المواطنين في صنع القرار".

 

 

 

الأردن الخامس عربيا على مؤشر الفساد
 
شريط الأخبار صفارات الإنذار لا تتوقّف في شمال إسرائيل وسط رشقات صاروخية كبيرة من لبنان وسماع أصوات انفجارات في كريات شمونة 7 إصابات من بينهم 3 خطرة في صفوف الاحتلال بوابل من صواريخ الحكومة تحدد سقوفا سعرية للدجاج الطازج لارتفاعه بشكل غير مبرر الملخص اليومي لحجم تداول الأسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الأحد.. تفاصيل السقاف: الاقتصاد الوطني بحاجة إلى ضخ استثمارات خارجية ومحلية الخوارزميات تختار من تقتله الأسلحة الإسرائيلية بغزة.. ما معنى ذلك؟ خزنوا نصف مليون حبة كبتاجون.. تغليظ عقوبة 5 تجار مخدرات بالأردن الأردن يتجه نحو إصدار جوازات السفر الإلكترونية رجل الأعمال أحمد أبو غزالة في ورطة.. ومن سيدفع الثمن في "الكابلات المتحد" ؟؟ فلكيا .. عيد الأضحى الأحد 16 حزيران نقابة تجار المواد الغذائية تطلق مبادرة (إطعام) إعادة إنتخاب سعيد دروزة لرئاسة مجلس إدارة الملكية الأردنية والمجالي نائباً ورئيساً تنفيذياً يوسف غليلات يولم على شرف رئيس مجلس النواب في مادبا .. صور الطفلة اليمنية "ناهي" تتصدر منصات التواصل الاجتماعي في الأردن استقرار أسعار الذهب في الأردن الأحد انخفاض الحرارة اليوم وكتلة هوائية باردة ورطبة تؤثر على الأردن الاثنين أداء البنوك عن الربع الأول وفيات الأردن اليوم الأحد 5/5/2024 "شركة مجمع الضليل الصناعي" الهروب إلى استثمارات مالية لتجنب توزيع أرباح .. من المسؤول وما هي المبررات ؟! الجمعية العامة تصوت الجمعة على مشروع قرار يعترف بأهلية فلسطين للعضوية الكاملة