ماذا يفعل وزير المالية في واشنطن ؟!

ماذا يفعل وزير المالية في واشنطن ؟!
أخبار البلد -   اخبار البلد-
بالأمس نقلت لنا الأخبار  أن وزير المالية  د. محمد العسعس قد أجرى في واشنطن  اجتماعات مع عدد من مسؤولي البنك الدولي ، وعلى رأسهم  رئيس البنك الدولي  ديفيد مالباس ، وأن د. العسعس  قد أطلعه على الوضع الاقتصادي  في الاردن ، اضافة  الى الاجراءات التي اتخذتها الحكومة مؤخرا  في مجال استقرار المالية العامة ، والاصلاحات الهيكلية الاقتصادية  التي تهدف الى تحفيز الصادرات .
وزير المالية والوفد المرافق  له المتواجدين في العاصمة الامريكية ، ستكون لهم لقاءات مهمة أيضا بمسؤولين في البنك الدولي ، وصندوق النقد الدولي ، وكذلك مسؤولين في الادارة الامريكية .
وأذكّر هنا الى أن بعثة صندوق النقد الدولي التي أصدرت تقريرها نهاية الشهر الماضي على خلفية زيارة بعثتها للمملكة خلال الفترة من 11-20 تشرين الثاني الماضي ، قد كشفت عن بدء المناقشات حول اعتماد برنامج اقتصادي جديد  مدته 3 سنوات ، يمكن للصندوق أن يدعمه ، مشيرا - التقرير - أن  هناك تقدما جيدا  خلال تلك البعثة نحو الاتفاق على الأهداف العامة للبرنامج .
اذا ..فوزير المالية المتواجد في واشنطن  في هذا التوقيت بالذات ، الذي تناقش فيه مالية  النواب ، والأعيان ، مشروع موازنة 2020 ، وتستعد فيه الحكومة  لاستكمال حوافزها الاقتصادية بالاعلان عن المحور الرابع  في خطتها ، والمتعلق بتحسين  جودة الخدمات ، بعد أن كانت قد أعلنت عن محاورها الثلاث الأولى المتعلقة بـ: ( تنشيط الاقتصاد وتحفيز الاقتصاد - والاصلاح الاداري والمالية العامة - وتحسين المستوى المعيشي للمواطن ).. انما هو موجود في هذا التوقيت في زيارة غير عادية  .
وأذكّر هنا بأمرين .. الأول : تأكيد وزير المالية  خلال مناقشة تفاصيل  الحوافز الاقتصادية  وامام النواب أيضا ، بأن الحكومة  ستقدم برنامجا وطنيا للاصلاح الاقتصادي ، وأن لا املاءات  لأحد على القرار الاقتصادي الأردني ، لا من البنك الدولي  ولا صندوق النقد الدولي  ولا أية جهة أخرى ، بل خطة وطنية تشاركية تبحثها الحكومة وتتوافق عليها من النواب  والأعيان  والقطاع الخاص ، وكافة قطاعات وفئات المجتمع ..وأنه لن تكون هناك أية ضرائب جديدة  في العام المقبل .
وأذكّر ثانيا: بأن بعثة صندوق النقد الدولي قد وضعت في تقريرها الأخير - المشار اليه - أولويات أربع  للاقتصاد الأردني  للمرحلة المقبلة وهي : الحفاظ على الاستقرار الاقتصادي ،ودعم النمو ، وخلق الوظائف ، وتعزيز الحماية الاجتماعية .
اذا فزيارة وزير المالية  د. محمد العسعس ، والوفد المرافق مهمة جدا قبل عودة  بعثة صندوق النقد الدولي لزيارة المملكة نهاية كانون الثاني المقبل ، ولوضع الملامح الرئيسة  لاعتماد برنامج اقتصادي جديد بين الصندوق والاردن للسنوات الثلاث المقبلة .
نتطلع لنتائج مثمرة  وايجابية للمفاوض الاردني ممثلا بوزير المالية والوفد المرافق  مع مسؤولي البنك الدولي  وصندوق النقد والادارة الامريكية ، بما تمثله المساعدات الامريكية  من ركيزة أساسية للاقتصاد الأردني ، وبما تخففه من  أرقام ومعدلات في نسب عجز الموازنة «بعد المساعدات «  وحجم المديونية كذلك .. وبما يتوافق مع تطلعات الأردن لزيادة معدلات النمو  دون تحميل المواطن أية أعباء اضافية . فهل تلتقي تطلعات الحكومة ببرنامج اصلاح وطني ، مع رؤية البنك الدولي وصندوق النقد الدولي ؟؟ .. نتمنى ذلك .
شريط الأخبار طقس لطيف فوق المرتفعات اليوم وتحذيرات من خطر الانزلاق بالمناطق الماطرة "نقابة معاصر الزيتون" تعلن جاهزيتها اتحاد العمال يلتقي وزير العمل .. والفناطسة: نطالب بسحب تعديلات قانون العمل وفيات الأردن اليوم الاثنين 23-9-2024 ثلاث توصيات مهمة لبناء محافظ الضمان الاستثمارية.. 353 يوما للعدوان على غزة.. الاحتلال يرتكب مجازر جديدة ويستهدف مدارس تؤوي نازحين فيديو || المقاومة الإسلامية في العراق تهاجم هدفاً في غور الأردن "الاقتصادي والاجتماعي": موازنة 2025 تتصدر التحديات الاقتصادية لحكومة حسّان "الوطني للمناهج": لا نتعرض لأي ضغوط خارجية أو إملاءات لإدراج أو حذف أي موضوع في مناهجنا الإفراج عن الأسيرين الأردنيين النعيمات والعودات المعايطة يوعز بالتحقيق في الفيديو المتداول لتجاوزات أثناء إلقاء القبض على أحد الاشخاص "اعتماد التعليم": لن يكون هناك برامج راكدة بالجامعات خلال 2-3 سنوات صالح العرموطي رئيسا لكتلة نواب "العمل الإسلامي" الأمن العام يوضح تفاصيل التعامل مع التجمع الاحتجاجي في البترا مكاتب استقدام الخادمات.. الوزير خالد البكار والخيارات المفتوحة في الامتحان الأول الأردن يعـزي إيـران بضحايا حادث انفجار منجم للفحم في إقليم خراسان من هو (فادي) الذي حملت صواريخ حزب الله اسمه؟ الحبس ل 4 أشخاص في الكرك خططوا لقتل مسؤولين اللواء الركن الحنيطي: القوات المسلحة مستعدة لتنفيذ أي مهمة دفاعية لحماية حدود المملكة إصدار 326 ألف شهادة عدم محكومية إلكترونيا منذ بداية العام الحالي