الحباشنة والهواملة: الحصانة والنكاية

الحباشنة والهواملة: الحصانة والنكاية
أخبار البلد -   اخبار اىلبلد-
 
لدى الرأي العام قناعة بأن قرار المطالبة برفع الحصانة عن النائبين، صداح الحباشنة وغازي الهواملة، هو قرار سياسي، اتخذه عقل الدولة بسبب مواقفهما من ملفات ازعجت السلطات والحكومة.
الكل يعلم ان ثمة مطالبات سابقة برفع الحصانة عن نواب آخرين تتجاهلها الحكومة والمرجعيات، فالقصة ليست حقوقية قانونية، بقدر كونها انتقائية تهدف لإسكات اصوات بعينها.
كيف سيتعامل مجلس النواب مع موضوع رفع الحصانة؟ حتى الآن لا تبدو الامور محسومة وواضحة، لكن المؤكد ان الامر مرتبط بمدى رغبة «عقل الدولة» بالمضي في اعدام النائبين سياسيا.
النائبان الحباشنة والهواملة، وقواعدهما الانتخابية، يعتقدان بأن التحرك برفع الحصانة عنهما جاء بقصد النكاية والسياسة معا، وان استهدافهما ما هو الا رسالة للمجلس وللرأي العام الاردني.
بعض من هذا الاعتقاد قد يكون صحيح، وبتقديري، ان الحكومة تخوض خصومة صبيانية، لا ترقى لمستوى تفهم حجم وطبيعة الاحتقان الشعبي وحاجات الناس.
ولعله سؤال كبير عن مدى اتساع رقعة بعض المتواجدين في مواقع التأثير الذين تسيطر عليهم الرغبة بالنكاية وتوجيه الرسائل الانتقامية الشخصية احيانا.
الهواملة والحباشنة، نائبان جدليان، يتقنان استخدام الشعبوية، لكنهما نكهة لا اكثر ولا اقل، لا اعتقد انهما يحملان او يفكران بمشروع سياسي واضح المعالم.
المؤسف ان يضيق صدر الدولة بمثل الحباشنة والهواملة «على تواضع طرحهما» وهنا تكمن الخطورة، فالضيق والسعة على تقبل النقد والمشاكسة مؤشر حيوي على قدرة الدولة والمرجعيات.
ما يجري في البلد يحتاج الى مقاربة مختلفة، فالمجتمع يستمع للمعارضة الخارجية بنهم غير مسبوق، وصناعة القابلية للاسف تقوم بها ادوات الدولة بامتياز.
فهل آن الاوان، لطريقة مختلفة، تبدأ من الاعتراف بالاخطاء الحقيقية داخل السيستم، ورفع الحصانة عنها، واجراء اصلاح سياسي يساعد الدولة على تقديم رواية تقنع الناس وتجذبهم نحوها.
شريط الأخبار طقس لطيف فوق المرتفعات اليوم وتحذيرات من خطر الانزلاق بالمناطق الماطرة "نقابة معاصر الزيتون" تعلن جاهزيتها اتحاد العمال يلتقي وزير العمل .. والفناطسة: نطالب بسحب تعديلات قانون العمل وفيات الأردن اليوم الاثنين 23-9-2024 ثلاث توصيات مهمة لبناء محافظ الضمان الاستثمارية.. 353 يوما للعدوان على غزة.. الاحتلال يرتكب مجازر جديدة ويستهدف مدارس تؤوي نازحين فيديو || المقاومة الإسلامية في العراق تهاجم هدفاً في غور الأردن "الاقتصادي والاجتماعي": موازنة 2025 تتصدر التحديات الاقتصادية لحكومة حسّان "الوطني للمناهج": لا نتعرض لأي ضغوط خارجية أو إملاءات لإدراج أو حذف أي موضوع في مناهجنا الإفراج عن الأسيرين الأردنيين النعيمات والعودات المعايطة يوعز بالتحقيق في الفيديو المتداول لتجاوزات أثناء إلقاء القبض على أحد الاشخاص "اعتماد التعليم": لن يكون هناك برامج راكدة بالجامعات خلال 2-3 سنوات صالح العرموطي رئيسا لكتلة نواب "العمل الإسلامي" الأمن العام يوضح تفاصيل التعامل مع التجمع الاحتجاجي في البترا مكاتب استقدام الخادمات.. الوزير خالد البكار والخيارات المفتوحة في الامتحان الأول الأردن يعـزي إيـران بضحايا حادث انفجار منجم للفحم في إقليم خراسان من هو (فادي) الذي حملت صواريخ حزب الله اسمه؟ الحبس ل 4 أشخاص في الكرك خططوا لقتل مسؤولين اللواء الركن الحنيطي: القوات المسلحة مستعدة لتنفيذ أي مهمة دفاعية لحماية حدود المملكة إصدار 326 ألف شهادة عدم محكومية إلكترونيا منذ بداية العام الحالي