مواطنون ينفذون وقفة "طفح الكيل" تضامناً مع سيدة جرش

مواطنون ينفذون وقفة طفح الكيل تضامناً مع سيدة جرش
أخبار البلد -   اخبار البلد
 
نفذ العشرات من نشطاء القوى النسائية والبرلمانية والسياسية والحزبية والحقوقية، اليوم السبت، وقفة احتجاجية، قرب الدوار الرابع، بعنوان "طفح الكيل" رفضاً للعنف الأسري.

وتأتي الوقفة التي نظمتها اللجنة الوطنية الأردنية لشؤون المرأة، كذلك، تضامناً مع المواطنة فاطمة أبو عكليك التي فقدت بصرها تماماً على يد زوجها يوم الاثنين الماضي.

وخلال مشاركتهما في الوقفة، عبر والد وشقيقة فاطمة في تصريحات لـ(بترا)، عن شكرهما وفخرهما بنخوة الأردنيات والأردنيين الذين تداعو للوقوف إلى جانب فاطمة، وقال والدها، "إن التضامن مع ابنتي وعائلتي يشد من أزرنا في مواجهة ما حدث معنا كعائلة"، مشيراً إلى أنه لن يتنازل عن المطالبة بحق ابنته الشخصي أمام القضاء.

وقالت الأمينة العامة للجنة الوطنية الأردنية لشؤون المرأة الدكتورة سلمى النمس لـ(بترا): إن الهدف من الوقفة هو مساندة فاطمة في أخذ حقها قانونياً، وتوفير الدعم والحماية لها، مؤكدة ضرورة وجود خطة شاملة لمجابهة العنف ضد النساء، والمراجعة الشاملة لقانوني العقوبات والحماية من العنف الأسري، وتشديد العقوبات فيهما لجهة العنف الممارس داخل الأسرة لتكون رادعة بما يكفي لحماية أفراد الأسرة من العنف.

وأوضحت النمس أن العنف الممارس داخل الأسرة له تبعات وآثار سيئة على المجتمع، مشددة على أن الأساس لأي مجتمع سليم هو أن يُبنى على أسر متماسكة مبنية على الكرامة والاحترام المتبادل بين أفرادها.

النائب وفاء بني مصطفى التي شاركت في الوقفة، قالت لـ(بترا)، إن الوقفة اليوم هي رفض لجريمة جرش، ورفض لكافة أشكال العنف الأسري، والعنف الموجه ضد النساء.

وأكّدت بني مصطفى الحاجة إلى منظومة كاملة من الوقاية والحماية والتأهيل لجميع النساء المعنفات، كما طالبت بإعادة النظر بمنظومة حماية الأسرة في الأردن، وأن تصبح الأجندة الاجتماعية أولوية أولى لدى الحكومة.

بدورها، قالت المديرة التنفيذية لمركز "ميزان للقانون" ومحامية فاطمة أبو عكليك، ايفا أبو حلاوة، إن الوقفة اليوم تأتي في إطار التضامن مع فاطمة وكل ضحايا العنف الأسري، فضلاً عن وضع موضوع العنف الأسري على أجندة المجتمع والحكومة لجهة تقييم الخدمات الحالية التي تقدمها وإعادة النظر بالخلل في البعض منها.

ورفع المشاركات والمشاركون في الوقفة يافطات حملت عبارات تندد بالعنف الأسري، والدعوة إلى إنصاف النساء المعنّفات، والوقاية من العنف الأسري، وكسر حاجز الصمت في التبليغ عن جرائم العنف الأسري.
شريط الأخبار بنك الاتحاد يطلق حملته للخدمات غير المالية للشركات الصغيرة والمتوسطة خليل الحاج توفيق رئيسا لنقابة تجار المواد الغذائية لدورة جديدة "لافارج" تُملِك الدائنين أراضيها.. ورئيس بلدية الفحيص يعلق الأردن والنرويج يؤكدان أنه لا بديل عن "أونروا" في مواجهة الكارثة الإنسانية بيان من التعليم العالي بشأن العدد المقرر للقبول في تخصصي الطب وطب الأسنان الملكية الأردنية تنفي بيع رئيسها التنفيذي لأكثر من نصف أسهمه في عام 2023 وتؤكد إلتزامها بالمصداقية والشفافية عباس: أخشى أن تتجه إسرائيل بعد غزة إلى الضفة الغربية لترحيل أهلها نحو الأردن أهم (20) مؤشّراً لإصابات العمل في الأردن.! أسعار الذهب في الاردن الأحد إتحاد العمال: توفير متطلبات السلامة والصحة المهنية من الحقوق العمالية المكفولة بدء الامتحان العملي لطلبة الشامل للدورة الربيعية غدا كناكريه: موجودات استثمار اموال الضمان تتجاوز حاجز ال 15 مليار دينار نهاية الربع الأول من عام 2024 تامر غزالة مديراً عاماً في كابيتال بنك روسيا تتقدم في (6) قرى وتقصف منشآت الطاقة في أوكرانيا إعلام إسرائيلي يكشف كواليس المفاوضات تجارة عمان : مكافحة آفة المخدرات واجب وطني وفيات الأردن اليوم الأحد 28/4/2024 جامعة البلقاء التطبيقية : غدا الاثنين بدء الامتحان العملي لطلبة الشامل للدورة الربيعية لعام 2024م تجدد سقوط الأمطار في مناطق متفرقة... حالة الطقس ليوم الأحد تحطم سيارة وزير تربية وتعليم الاحتلال في القدس