مفاوضات مع صندوق النقد.. نريد أن نعرف

مفاوضات مع صندوق النقد.. نريد أن نعرف
أخبار البلد -   اخبار البلد-
 
يحق للشعب الاردني ان يطلع على نتائج المباحثات الاخيرة التي جرت في واشنطن بين الحكومة الاردنية ممثلة بوزير المالية عز الدين كناكرية وبين صندوق النقد الدولي.
بل نطالب ان يعقد وزير المالية حال عودته من واشنطن، مؤتمرا صحفيا شفافا، يتحدث من خلاله عن آخر ما توصلت له المباحثات.
فمن حق الناس ان تعرف عن خطة الحكومة للعام القادم، فهل هناك مزيد من الضرائب والجباية، وهل هناك قروض جديدة تضاف الى مديونيتنا الكبيرة؟
ليس عيبا ان يقول لنا الوزير الحقيقة، فالاردني في كل مكان يعرف ان رسم السياسات الاقتصادية في البلد، باتت منوطة بالاتفاقات مع المؤسسات الدولية.
يقال ان الوفد الاردني برئاسة كناكرية يقاتل من اجل اقناع المؤسسات الدولة بأن نهج الضرائب والجباية لم ينجح، وانه من الضروري استبدال منطق آخر به يقوم على النمو والاستثمارات.
ولا نعرف الى الآن كيف جاءت النتائج، ومن حقنا ان نعرف، لذا ننتظر من الوزير ان يطلع الرأي العام الاردني على نتائج المباحثات، ويقدم لنا شروحا بعد ذلك عن خطته التي يفكر فيها من اجل اعداد موازنة 2020.
ولعلنا نسأل عن سبب غياب وزير التخطيط محمد العسعس عن تلك المباحثات، وهل غاب فعلا، ولا سيما انه بدأ في الآونة الاخيرة يتحدث عن مقاربة «النمو افضل من الضرائب».
كذلك يجب على مجلس النواب المطالبة بالاطلاع على ما جرى، وكنت اتمنى ان يتضمن الوفد الحكومي اعضاء من مجلس النواب يمثلون اللجان المتخصصة، ذلك حتى يطلع الجميع على ما يجري.
الاهم، ان تدرك الحكومة، ان في الجوار «العراق ولبنان» غضب شعبي سببه الرئيس السياسات الاقتصادية، ومن هنا انصح بالشفافية اولا، وبتجنب القرارات غير الشعبية ثانيا، فالاوضاع لا تحتمل.
شريط الأخبار أجواء باردة نسبياً أثناء الليل مع ظهور سحب متفرقة... حالة الطقس ليوم السبت صدور نظام جديد للاتحاد الأردني لشركات التأمين ونفاذه اعتبارًا من الأول من أيار الحالي اصابة 4 أشخاص اثر حادث تصادم بين 3 مركبات في لواء البترا أب يجبر ولده الصغير على الركض حتى الموت! بن غفير وبيلد.. وزير مجرم يعين فاسداً مفتشاً عاماً وفق مبدأ خذ وأعط : دولة أم عصابة؟ الملكة رانيا تستنكر العقاب الجماعي بحق الفلسطينيين وتدعو إلى تطبيق متساوٍ للقانون الدولي الحوثيون يتوعدون إسرائيل في حال هاجمت رفح... ويعلنون مرحلة التصعيد الأردن في المرتبة 132 في التصنيف العالمي لحرية الصحافة 2024 8 آلاف زائر لتلفريك عجلون خلال عطلة نهاية الأسبوع وزيادة ساعاته التشغيلية %91 معدل نسب إشغال فنادق العقبة خلال عطلة عيد العمال مسيرة في عمان تنديدا باستمرار عدوان الاحتلال على قطاع غزة جيش الاحتلال يحتجز امرأة رهينة للضغط على شقيقها لتسليم نفسه بغزة الدفاع المدني يتعامل مع 1174 حالة إسعافية خلال 24 ساعة المقاومة الإسلامية في العراق تستهدف موقعا للموساد بتل أبيب غزة بحاجة إلى 40 مليار دولار وإعادة إعمارها قد يمتد 80 عاما الأردن يشهد نموًا سكانيًا ملحوظًا.. 13 مليون نسمة بحلول 2050 وفيات الجمعة 3/5/2024 السقوف السعرية للدجاج تدخل حيز التنفيذ اليوم تعرف على تفاصيل حالة الطقس بالاردن يوم الجمعة - تحذيرات مصاهرة ونسب بين آل العجلوني وآل مشعشع.. الروابدة طلب والظهرواي أعطى (صور)