أين الأردن مما يجري في سوريا؟

أين الأردن مما يجري في سوريا؟
أخبار البلد -   اخبار البلد-
 
بعيدا عن موقف الاردن مما يجري في الشمال السوري وتطوراته المتسارعة، الذي عبر ايمن الصفدي في اجتماع وزراء خارجية الجامعة العربية الاخير في القاهرة.
اتمنى ان افهم كيف يرى الاردن تلك التطورات، وكيف يقيمها، وما هو موقفه من الانسحاب الاميركي، وهل هناك حسابات خاصة باحتمالات الانسحاب من التنف، ومن ثم هناك اسئلة تتعلق بمخيم الركبان.
الواضح ان الاردن لا يجلس على اي طاولة لها علاقة بالازمة السورية، باستثناء طاولة ابو الغيط غير المفيدة، والتي يمكن اعتبارها حجيجاً بعد ان عادت الناس من الشعائر.
اين الاردن، هل يفكر بمصالحه، هل يعرف ان التوازنات تتبدل بسرعة، ومن ثم هناك سؤال هام يتعلق بالانسحاب الاميركي، كيف سنتعامل معه، ام سننتظر البرق والرعد يفعل بنا ما يريد؟!
الاردن، مربّط اليدين، من قبل واشنطن، تحديدا في ملف الانفتاح على دمشق، فهل ستبقى المعادلة كذلك بعد الانسحاب الاميركي وبعد تخليهم عن الاكراد؟
هل نملك خطة؟ سؤال كبير، ما هي معالمها، وهل بالامكان ان نستقل في مواقفنا تجاه دمشق بعيدا عن واشنطن والرياض وغيرهما؟
اعتقد جازما ان علاقتنا بروسيا ليست كما كانت في السابق، ولا اعرف من مارس الاهمال على الآخر، نحن ام هم، لكننا لابد ان نتواصل مع موسكو وفهم ما يجري، وتحقيق مصالحنا بالسرعة الممكنة.
لا يعجبني ايمن الصفدي في هذا الملف، فهو غير معني بالدخول في عراكات مع انقرة وطهران وتجاهل دمشق، بل الواجب عليه تحديد مصالحنا والعمل عليها ببراغماتية عالية.
مرة اخرى، يجب على الاردن ان يقرر وفق مصالحه الحيوية كيفية التعامل مع دمشق، فالاتراك يحاورون دمشق حول شمال سوريا، وللاردن الحق ان يعيد فتح الخطوط مع الجميع.
ما اخشاه ان نبقى نراوح مكاننا، وان لا نقدم على اية خطوة تستجيب للتغيرات اللافتة في المشهد السوري، والمطلوب تحرك اردني مستقل تجاه مصالحه السياسية والاقتصادية.
شريط الأخبار الجيش الأردني يحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرة مسيرة مجددا.. طيران الاحتلال يشن سلسلة غارات عنيفة على جنوب لبنان من نيويورك.. هذا ما قاله الملك دموع المخرج الشهير حسين دعيبس تجتاح التواصل والحكومة تتحرك طقس لطيف فوق المرتفعات اليوم وتحذيرات من خطر الانزلاق بالمناطق الماطرة "نقابة معاصر الزيتون" تعلن جاهزيتها اتحاد العمال يلتقي وزير العمل .. والفناطسة: نطالب بسحب تعديلات قانون العمل وفيات الأردن اليوم الاثنين 23-9-2024 ثلاث توصيات مهمة لبناء محافظ الضمان الاستثمارية.. 353 يوما للعدوان على غزة.. الاحتلال يرتكب مجازر جديدة ويستهدف مدارس تؤوي نازحين فيديو || المقاومة الإسلامية في العراق تهاجم هدفاً في غور الأردن "الاقتصادي والاجتماعي": موازنة 2025 تتصدر التحديات الاقتصادية لحكومة حسّان "الوطني للمناهج": لا نتعرض لأي ضغوط خارجية أو إملاءات لإدراج أو حذف أي موضوع في مناهجنا الإفراج عن الأسيرين الأردنيين النعيمات والعودات المعايطة يوعز بالتحقيق في الفيديو المتداول لتجاوزات أثناء إلقاء القبض على أحد الاشخاص "اعتماد التعليم": لن يكون هناك برامج راكدة بالجامعات خلال 2-3 سنوات صالح العرموطي رئيسا لكتلة نواب "العمل الإسلامي" الأمن العام يوضح تفاصيل التعامل مع التجمع الاحتجاجي في البترا مكاتب استقدام الخادمات.. الوزير خالد البكار والخيارات المفتوحة في الامتحان الأول الأردن يعـزي إيـران بضحايا حادث انفجار منجم للفحم في إقليم خراسان