ماهر ابو طير يكتب :عاصفة في بيت الاخوان المسلمين

ماهر ابو طير يكتب :عاصفة في بيت الاخوان المسلمين
أخبار البلد -  

اثار مقال البارحة الذي جاء عنوانه "العشاء الاخير بين الاسلاميين والامريكيين" ردود فعل واسعة،اذ اشرت في مقالي الى ترجمة وثائق لسفارة امريكا هنا سربها موقع "ويكيليكس" تكشف عن لقاءات بين دبلوماسيين امريكيين،وقيادات اسلامية.

ابرز ما جاء في الوثيقة ما تم نسبه الى القياديين رحيل الغرايبة ونبيل الكوفحي،من رغبتهما بعودة اللقاءات مع السفارة الامريكية،شريطة سريتها. اثارت الوثيقة ردود فعل واسعة،واصدر المراقب العام للاخوان المسلمين بياناً،حول القصة،ورد الكوفحي بمداخلة تقول انهما لم يكونا يعلمان انهما يجلسان مع دبلوماسيين امريكيين،وانهما كان يظنان انهما يجلسان مع باحثين!!.

لعل السؤال هنا،هل تعرضا الى خديعة من المضيف الذي لا نعرف اسمه،ثم كيف نفهم مطالبتهما اذا تعرضا لخديعة بعودة اللقاءات مع السفارة الامريكية شريطة سريتها،وهل من المنطقي ان يطلبا ذلك من باحثين،لا سلطة لهما على سفارة واشنطن في عمان؟!.

المراقب العام لجماعة الاخوان المسلمين د.همام سعيد قال في تصريح له على موقع الجماعة الالكتروني: "موقف الإخوان عدم الاتصال مع الإدارة الأمريكية بجميع مستوياتها حتى تغير سياساتها من القضايا العربية وفي مقدمتها القضية الفلسطينية".

وبخصوص ما سرّبه موقع "ويكيليكس" عن السفارة الأمريكية في عمّان حول لقاء جمع القياديين رحيل الغرايبة ونبيل الكوفحي بمسؤولين من السفارة قال سعيد: "لا علم لنا بمثل هذه اللقاءات ولا بدّ من التحقق من الإخوة المذكورين ".

اضاف المراقب العام للجماعة الدكتور همام سعيد: "نرفض اللقاءات داخل وخارج السفارة والجماعة لا تمانع لقاء أمريكيين لا يرتبطون بجهات رسمية كالإعلاميين والباحثين وأيّ لقاء يتم خلافاً لسياسات الإخوان فإنه يعرض صاحبه للمساءلة التنظيمية".

من جهته ارسل لي الدكتور نبيل الكوفحي ردا انشره لاهميته، ويقول.."الاستاذ ماهر ابو طير،انا ممن يقرأ لك كثيرا واعتقد انك جانبت الصواب هذه المرة وبالرغم من ذلك يبقى لك الاحترام،وبالنسبة لمقالك اعلاه فانا احد المعنيين به،اؤكد لك انني ود. رحيل الغرايبة لم نلتق بالمطلق مع اي مسؤول امريكي رسمي لا في الاردن ولا خارج الاردن، واننا بالاضافة لغيرنا التقينا بعشرات من الصحافيين والاكاديميين والباحثين هنا ومعظم تلك اللقاءات كانت في مقر الحزب على مرأى ومسمع من الجميع، واستضاف بعض الاصدقاء لقاءات مماثلة في مكاتبهم او بيوتهم".

اضاف الكوفحي بالنسبة للقاء المشار اليه بمقالك فاذا كانوا هم لا يعلمون من الحضور، ولم يتحدثوا عن علمنا بصفتهم ايضا، فهل نحن بالضروة نعلم من هم غير انهم باحثون،وهل لدينا المعلومات لنعرف اسماء موظفي السفارة الامريكية في عمان، ونميزهم عن الباحثين، واقول لك ولكل الاخوة القراء اننا ملتزمون بموقف الحركة الاسلامية وهو عدم اللقاء مع مسؤولين امريكيين بالرغم من رأي الشخصي بخلاف ذلك، لان الحوار مع كل الامم -باستثناء اليهود الغاصبين- هو ضرورة شرعية ووطنية، ونحن لم نتحدث في اي لقاء مع اي شخص غير اردني عن مشكلات النظام السياسي بالاردن، ولم نتحدث عن الملكية الدستورية".

يزيد الكوفحي ويقول "هل الحديث الناقد للسياسة الامريكية لموقفها من الانتخابات التي يعترف الجميع الان بتزويرها بمن فيهم رئيس الحكومة آنذاك جريمة،لا في اللقاء المشار اليه في مقالك ولا في غيره من اللقاءات، ان اللقاء المشار اليه وانا لا اذكره لعدم تمييزي له من بين لقاءات كثيرة مع باحثين غربيين، لم يخرج عن اللياقة الوطنية ولم نعقد صفقات ولم ننتقد بلدنا او نظامنا السياسي، الذي ندافع عن بقائه، بالرغم من اصواتنا هذه الايام باصلاح النظام".

يختم الكوفحي بقوله "أتمنى ان تقرأ جيدا ما نشر وان تستوثق منا ايضا، فالتسرع ليس من شيم الحكماء، شاكرا لك ان اوضحت ذلك".

يبقى السؤال: اذا كان اللقاء مع باحثين فقط،ولم يكن د. الغرايبة والكوفحي يعلمان انهما امام دبلوماسيين، فلماذا ينسب اليهما في الوثيقة،طلباً بعودة الحوار مع السفارة الامريكية،ويبقى السؤال في عهدة المراقب العام للاجابة عنه..

للاخوان المسلمين احترام خاص بين الناس،وليسوا بحاجة الى شهادة مني على تاريخهم،غير ان القصة،بحاجة الى كشف تفاصيلها،بشكل مقنع للرأي العام،حتى لا تستغل من اعداء الجماعة، لتلطيخ ارث الاسلاميين.

الكرة في ملعب المراقب العام!.

شريط الأخبار هيئة الطيران المدني: لا تغيير على حركة الطيران بين عمّان وبيروت وزير الشباب الشديفات يلتقي الوزير الأسبق النابلسي البقاعي رئيسا لمجلس إدارة شركة مصفاة البترول الأردنية وزارة "الاقتصاد الرقمي" حائرة بين 079 و077: من الهناندة إلى السميرات! مقال محير يعيد ظهور الباشا حسين الحواتمة الى المشهد.. ما القصة البنك المركزي الأردني يقرر تخفيض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس وصول طواقم المستشفى الميداني الأردني نابلس/4 استقاله علاء البطاينة من مجلس أدارة البنك العربي طقس بارد نسبياً ليلاً وفي الصباح الباكر مع ظهور السحب المنخفضة في عطلة نهاية الأسبوع التعليم العالي: نتائج القبول الموحد نهاية الشهر الحالي الحكومة تطفي ديونا بقيمة 2.425 مليار دينار منذ بداية العام الملخص اليومي لحجم تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الخميس ما قصة حركات بيع وشراء اسهم الاردنية لانتاج الادوية بين اعضاء مجلس الادارة ؟! الوزير خالد البكار.. "تقدم" نحو لقب "معالي" هل باع محمد المومني ميثاق من أجل لقب "معالي"؟! البنك الأردني الكويتي وجامعة عمان الأهلية يبحثان سبل تعزيز التعاون بينهما من مدير الضريبة الى شركات السجائر مستشفى الاستقلال يحتفل بيوم التغيير الحادي عشر برعاية مجلس اعتماد المؤسسات الصحية عثروا على رأسها في كيس أسود.. تفاصيل جديدة مثيرة عن جريمة طحن ملكة جمال سويسرا بالخلاط قرار الفيدرالي في اجتماع أيلول خفض الفائدة بعد 8 اجتماعات بالتثييت