جدلية تشجيع الاستثمار

جدلية تشجيع الاستثمار
أخبار البلد -   اخبار البلد-
 
بعد جدل بيزنطي بين قبول ورفض قرار سابق لمجلس الوزراء بتقديم حوافز جمركية وضريبية لمشروع كبير بحجم فندق رتزكارلتون انتفض مستثمر محلي عريق يشغل في مشاريعه القديمة المستمرة التي تظهر تقدما مضطردا الموظفين والعمال، معلنا توقف المضي بالمشروع والبحث عن مستثمر غير اردني بهدف الحصول على مزايا وإعفاءات ضريبية وجمركية.
طرحت قضية مشروع رتز كارلتون مجددا اسئلة حول الاسباب الكامنة وراء ابتعاد الاستثمارات المحلية وعزوف المستثمر غير الاردني بالرغم من توفر بيئة آمنة للاستثمارات في المملكة، فالمستثمر يعتمد على دراسات الجدوى وفي حال تبدل التشريعات وقرارات سابقة عندها يقف المستثمر امام خيارات صعبة، إما مواصلة العمل ويعرض نفسه للخسارة او التوقف والخروج انطلاقا من مقولة ثابتة ان وقف الخسارة بحد ذاتها ربح، ويبدو ان صاحب مشروع رتزكارلتون اختار الخيار الثاني الذي سيضيف خسائر جديدة للمالية والاقتصاد وضياع فرص عمل كبيرة جدا المؤقتة منها والدائمة لاحقا.
الحديث عن تشجيع الاستثمارات يحتاج الى سلطة تنفيذية ديناميكية بحيث لا يغمض لها جفن على هكذا حالة والتحرك لتصويب اي خلل قام به موظف كبير او متوسط واتخاذ الاجراءات المناسبة حتى نرسل رسائل قوية مفادها ان الاردن حريص على المستثمر واستثماراته، فمصلحة المستثمر مصلحة للمجتمع والاقتصاد الاردني، وبدون ذلك سنخسر اكثر ونفقد يوما بعد يوم مستثمرين محليين ولا ننجح في استقطاب استثمارات جديدة.
اقتصار نظرة موظفي الحكومة على زيادة الإيرادات بغض النظر عن النتائج المتوقعة على بيئة الاستثمار، هي حالة اردنية فريدة من نوعها تنظر فقط الى اليوم ولا تحسب للغد، وهذا النمط من الممارسات ساد منذ سنوات مما ادى الى تباطؤ الاقتصاد حتى بلغ القاع، علما بأن دول العالم تسعى لتحفيز الاقتصاد بتقديم الحوافز وتخفيض التكاليف على المستثمرين، املا في عدم وقوع الاقتصاد في الركود وتوفير بيئة مناسبة للنهوض الاقتصادي..للمرة المئة بعد الالف قوانين تحفيز الاقتصاد معروفة ومعتمدة وليس المطلوب منا إعادة صناعة العجلة وإنما استخدامها، وقضية مشروع الـ «رتزكارلتون « مثال على ذلك.
شريط الأخبار وفيات الجمعة 3/5/2024 السقوف السعرية للدجاج تدخل حيز التنفيذ اليوم تعرف على تفاصيل حالة الطقس بالاردن يوم الجمعة - تحذيرات مصاهرة ونسب بين آل العجلوني وآل مشعشع.. الروابدة طلب والظهرواي أعطى (صور) مقابل 550 دولاراً لليوم وامتيازات أخرى.. تفاصيل عرض إسرائيل لمقاولين فلسطينيين لتوسعة المنطقة العازلة وسط غزة خلافات شديدة بين قادة جيش الاحتلال ونتنياهو.. يديعوت أحرونوت: يهددون بالاستقالة إذا لم يحسم في 5 ملفات استراتيجية بفضل الحركة الطلابية! ثاني مدينة أمريكية تسحب استثمارات من الشركات التي تعمل بإسرائيل وهذه قدرها البنك المركزي يعلن تثبيت أسعار الفائدة على أدوات السياسة النقدية الحكومة تُثبت سعر بيع مادتي الشعير والنخالة الصناعة والتجارة تحدد سقوفًا سعرية لدجاج النتافات بهذا الموعد الملك يلتقي بابا الفاتيكان ويؤكد استمرار الأردن بحماية المقدسات في القدس 19.1 مليار دولار الاحتياطيات الأجنبية للبنك المركزي حاليا الجامعة الأردنية تنعى احدى طالباتها اعلام عبري ينشر تفاصيل فقدان 6 اسرائيليين ابتلعهتم مياه البحر الميت من جهة الأراضي المحتلة الأردن استورد حلي ومجوهرات بقيمة 162 مليون دينار خلال شهرين أسترازينيكا:لقاحنا المضاد لفيروس كورونا له آثار جانبية خطيرة تراجع قيمة مستوردات الأردن من الأدوات الآلية والآلات الكهربائية مدينة أمريكية تسحب استثماراتها من الشركات التي تعمل في إسرائيل الملك يعقد لقاء مع الرئيس الإيطالي ويؤكد ضرورة وقف الكارثة الإنسانية في غزة وسم البحر الميت يتصدر منصات التواصل.. ما القصة؟