الأُردن والأَزمة الهندية الباكستانية

الأُردن والأَزمة الهندية الباكستانية
أخبار البلد -   اخبار البلد-
 

 شهد شهر آب المنصرم عدة نقلات حادة في العلاقات ما بين الباكستان والهند، يُخشى أن تتزايد وتتراكم لتؤدي، ولا نُريد ذلك، إلى تصاعد خطِرٍ في علاقات البلدين الجارين، وهو ما لا تتمناه أيضاً قارة آسيا بدولها وشعوبها وحضاراتها العريقة المتآخية.
 يرتبط الأردن بباكستان والهند بعلاقات صداقة تاريخية عميقة ومتعدّدة الأهتمامات والاتجاهات، لعلَ في مقدّمتها الانسانية، الاقتصادية والثقافية، بالاضافة إلى التنسيق السياسي المشترك بين هذه البلدان الثلاثة، وبخاصةٍ من أجل الأمن والسلام الدوليين، وفي مقامٍ متقدم يتعلّق بآسيا التي تجمع هذه البلدان على أرضها.
  فمنذ شهور عدّة أصاب العلاقات الباكستانية الهندية توترات كادت تصل إلى حدِّ الحرب الشاملة بينهما، مما دفع بالمحللين لكتابة الكثير من المواد عن مستقبل جنوب آسيا ووسطها، وطرح البعض فرضيات الحرب النووية بينهما، والتي من شأنها أن تأكل الأخضر واليابس، وأن تشمل بتأثيراتها السلبية والمؤلمة جداً مُجمل القارة الآسيوية وبضمنها المنطقة العربية، بل والمحيط الهندي برمته أيضاً، وهو أمر لا ترضَ به باعتقادي روسيا والصين، وهما عضوان نشيطان في منظمات دولية ذات صبغة صداقة وتحالف، ولهذا فقد باشرتا بالعمل سوياً لحل الازمة بين الجارين، ذلك أن إذكاء الصراع يَجتذب القوى الاستعمارية بهدف عرقلة الأمان وأسباب السلام في قلب آسيا، ولاخراج خطوط «مبادرة الحزام والطريق» العالمية الصينية عن سِكّتها في غرب آسيا، وهي السّكَة التي ستصل البضائع الصينية بالعالم العربي وأفريقيا وأُوروبا، وبضائع هذه بالصين. 
 ويَقيناً، أن هنالك قوى توسعية تهدف إلى إشعال حرب شاملة بين الجارين الأسيويين، رغبةً في وقف التقارب بين الدول الرئيسية في القارة، ولأجل استنزاف كلا الدولتين الهند والباكستان وغيرهما أيضاً، ولتوظيف مواردهما في أتون المواجهات والانتقامات وشراء الأسلحة، وتوتير العلاقات الانسانية بين شعبيهما وإدامتها على شكل دموي.

المطلوب الآن هو، تفويت فرص الحرب على تلك القوى السوداء التي تتطلع بنهم لاسترقاق موارد الهند والباكستان على حد سواء، ووجوب السير بهدوء في مسرب التقارب الهندي الباكستاني، والطلب من بلدان صديقة للبلدين لعب دور الوسيط النزيه. وشخصياً أرى بأن الأردن بقيادته الهاشمية مؤهل تماماً لمثل هذا الدور، لكونه يرتبط بعلاقات طيبة جداً مع قيادتي البلدين وشعبيهما، ولأن علاقاته التاريخية والمتعددة الأشكال معهما تتزايد وتتعمق باضطراد، بصور محسوسة، وبدون أي توقف منذ عشرات السنين.
 في خبر سابق لوكالة الانباء الأردنية بترا، أكد جلالة الملك عبد الله الثاني، خلال اتصالين مع رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، ورئيس الوزراء الباكستاني عمران خان، «أهمية تغليب لغة الحوار للحد من التوتر والتصعيد بين الهند وباكستان، حفاظاً على أمن واستقرار البلدين»، مُعرباً عن «ثقته الكبيرة في حكمة القيادتين الباكستانية والهندية في التعامل مع الأحداث المتسارعة» بينهما. كما ودعا الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية وشؤون المغتربين، السيد سفيان سلمان القضاة، إلى احتواء التوتر القائم بالوسائل السلمية، والعودة للحوار والتفاوض، وبما يكرّس علاقات حسن الجوار بين البلدين، وفق الأعراف والقوانين والشرعية الدولية، ويُسهم في تعزيز الأمن والاستقرار في تلك المنطقة المهمة من العالم.
يقع الأردن في الجزء الجنوبي الغربي من آسيا الكبرى، وبلادنا مهتمة بتبريد الأزمات في هذه القارة، وخصوصاً في العالم، ومن الطبيعي أن يكون للاردن أدوارٌ إيجابية في سياقات الازمة بين دلهي وإسلام أباد، لتجنّب الانحدار إلى الهاوية التدميرية، ذلك أن البلدين يمتلكان ترسانة نووية كبيرة، من شأن استخدامها، لا سمح الله، زلزلة العالم، وسقوط مئات ملايين القتلى، ومثلهم مُشوّهين ومُعاقين، وتدمير البُنى التحتية ومستقبل التطور وازدهار الكرة الارضية.    
 *صحفي وكاتب أُردني.

 
شريط الأخبار العماوي: شكلنا لجنة لتقييم نتائج الانتخابات ومعالجة السلبيات لتجاوزها في الانتخابات اللامركزية والبلديات وزير التربية:الهجوم على دروس الأغاني والمطربين "مسيّسة" إنهاء خدمات موظفين في الصحة .. أسماء وزيرة النقل تلتقي ممثلين عن العاملين بالسفريات الخارجية وتستمع لمطالبهم 48 محامياً يؤدون اليمين القانونية أمام وزير العدل "دعيبس" يعري وزارة الثقافة بدموع سكبها بغزارة في دار المسنين نقيب المعاصر يُطلق صافرة بدء موسم الزيتون: جاهزية كاملة وأسعار ثابتة رغم التضخم وزير الطاقة: الأردن يمتلك قطاع طاقة متميز نتنياهو يأمر ببناء حاجز على الحدود مع الأردن الرياطي والنمور لرئيس سلطة العقبة: أوقفوا الدعايات الخادشة للحياء وحاسبوا من عرضها !! وثيقة الملخص اليومي لحركة تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الاثنين .. تفاصيل رئيس مجلس ادارة شركة تعدين كبرى سيترك منصبه قريباً !! الجيش الأردني يحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرة مسيرة مجددا.. طيران الاحتلال يشن سلسلة غارات عنيفة على جنوب لبنان من نيويورك.. هذا ما قاله الملك دموع المخرج الشهير حسين دعيبس تجتاح التواصل والحكومة تتحرك طقس لطيف فوق المرتفعات اليوم وتحذيرات من خطر الانزلاق بالمناطق الماطرة "نقابة معاصر الزيتون" تعلن جاهزيتها اتحاد العمال يلتقي وزير العمل .. والفناطسة: نطالب بسحب تعديلات قانون العمل وفيات الأردن اليوم الاثنين 23-9-2024