تركيا في سياسة الاتحاد الأوروبي

تركيا في سياسة الاتحاد الأوروبي
أخبار البلد -  



تحوي المنطقة الاقتصادية الخاصة المحيطة بقبرص والمحاذية للمياه الاقليمية التركية ما يقارب 3 تريليونات ونصف متر مكعب من الغاز؛ كمية تجارية تتوزع على مساحة واسعة شرق المتوسط لذلك لم يكن من الصعب ان تتمكن سفينة الفاتح التركية التي تعمل شمال غرب قبرص من اكتشاف حقل يحوي 175 مليار متر مكعب من الغاز أي ما يعادل 2% من الاحتياطات المقدرة بالقرب من جزيرة قبرص.
النشاط التركي لم يتوقف واتخذ منحى التحدي لنيقوسيا عاصمة قبرص الرومية ومن ورائها اليونان التي اعترضت على النشاطات التركية وتوجهت الى الاتحاد الاوروبي الذي اتخذ بدوره قرارات يوم الاثنين الماضي في بروكسل وبحضور وزراء الخارجية الاوروبيين الذين ناقشوا الى جانب الملف التركي الملف النووي الايراني؛ لينتهوا الى المصادقة على عقوبات مقترحة تتضمن وقف الدعم المالي لتركيا للعام 2020 بقيمة 150 مليون يورو، ووقف اشراكها بلجان التفاوض للملاحة الجوية وتجميد العديد من الآليات الدبلوماسية مع تركيا.
الاتحاد الاوروبي اظهر صرامة غير عادية في التعامل مع انقرة تفوق صرامته في التعامل مع طهران التي اعلنت زيادة في كمية اليورانيوم المخصب لتفوق 300 كغم ورفعت مستوى التخصيب الى ما يقارب 5% بل وذهبت موغريني ممثلة السياسة الخارجية الاوروبية الى القول بأن الخروقات والتجاوزات الايرانية طفيفة ولا تمثل تهديدا للاتفاق النووي، في حين اعتبرت النشاط التركي في المتوسط خروقات خطيرة؛ في حين صرح وزيران ألماني ونمساوي أن الاتحاد الأوروبي سيتخذ قرارا بمعاقبة تركيا رمزيا على ما يصفه التكتل بالتنقيب «غير القانوني» عن النفط والغاز قبالة سواحل قبرص، وسيهددون بفرض عقوبات أشد في المستقبل ما لم تغير أنقرة أسلوبها.
تباين في المواقف يدفع الى طرح اسئلة حول الدوافع من خلف التصعيد الاوروبي تجاه تركيا علما بأنها عضو في الناتو وتتمتع بتماس جغرافي مع اوروبا وشراكات امنية وسياسية كبيرة تمس امن المتوسط واستقراره؛ ورغم ان الموقف الاوروبي قدمت له تفسيرات قانونية تنفي شرعية منح قبرص الشمالية التركية رخص التنقيب لأنقرة؛ اذ لا تعترف الدول الاوروبية بها، كما لا يعترف اغلب المجتمع الدولي باستقلالها؛ ما يدفع لطرح سؤال على الجانب الآخر من الازمة: لماذا تصر تركيا على التنقيب عن الغاز في المنطقة الخالصة لقبرص الشمالية بدل استكشافه في منطقتها الاقتصادية؟
الخطوة التركية تضع جزيرة قبرص من جديد على طاولة المفاوضات استعدادا لجولة جديدة تقرر من خلالها مصير الجزيرة، فالخطوة التركية لن توقفها العقوبات الاوروبية، كما لن توقفها المناورات الدبلوماسية لنقوسيا واثينا؛ فالحل بات مرتبطا بالذهاب الى مفاوضات جادة تحسم الوضع القانوني في جزيرة قبرص، والاهم مفاوضات ترسم معالم العلاقة التركية مع القارة الاوروبية والاتحاد الاوربي والتي باتت علاقة يشوبها الغموض وعدم اليقين فهي الآن على المحك.
 
شريط الأخبار الخبير زوانة يتحدث عن اثر الضريبة الجديدة على السيارات الكهربائية على البنوك ومجلس النواب والحكومة الجديدة الأسد يصدر مرسوما بتسمية فيصل المقداد نائبا له بكم بيع رقم 4444-44.. ؟ الأمن العام: القبض على خلية جرمية من 6 أشخاص امتهنت الاحتيال المالي الإلكتروني احذروا.. شركات مشروبات غازية مقاطَعة تتسلل الى الأسواق بعلامات تجارية جديدة ناديا الروابدة.. المرأة الحديدية التي صنعت التحولات الكبرى في وزارة العمل العماوي: شكلنا لجنة لتقييم نتائج الانتخابات ومعالجة السلبيات لتجاوزها في الانتخابات اللامركزية والبلديات وزير التربية:الهجوم على دروس الأغاني والمطربين "مسيّسة" إنهاء خدمات موظفين في الصحة .. أسماء وزيرة النقل تلتقي ممثلين عن العاملين بالسفريات الخارجية وتستمع لمطالبهم 48 محامياً يؤدون اليمين القانونية أمام وزير العدل "دعيبس" يعري وزارة الثقافة بدموع سكبها بغزارة في دار المسنين نقيب المعاصر يُطلق صافرة بدء موسم الزيتون: جاهزية كاملة وأسعار ثابتة رغم التضخم وزير الطاقة: الأردن يمتلك قطاع طاقة متميز نتنياهو يأمر ببناء حاجز على الحدود مع الأردن الرياطي والنمور لرئيس سلطة العقبة: أوقفوا الدعايات الخادشة للحياء وحاسبوا من عرضها !! وثيقة الملخص اليومي لحركة تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الاثنين .. تفاصيل رئيس مجلس ادارة شركة تعدين كبرى سيترك منصبه قريباً !! الجيش الأردني يحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرة مسيرة مجددا.. طيران الاحتلال يشن سلسلة غارات عنيفة على جنوب لبنان