مقال ملغوم لجواد العناني

مقال ملغوم لجواد العناني
أخبار البلد -  



مقالة جواد العناني المنشورة بالزميلة الغد، تحت عنوان «الاردن بعد فوز الليكود»، كانت ملغومة ومهمة ومؤسفة، ولا سيما ان كاتبها شخصية ثقيلة فاوضت في وادي عربة.
بالغ العناني في استشراف حجم وطبيعة الضغوط التي يمكن ايقاعها على الاردن اذا ما رفض «صفقة القرن»، الى حد انه اشعرنا بأننا حالة ورقية يجب ان تخاف جدا وترتعب بامتياز.
يقول العناني: «إن الأردن قد يتعرض اقتصادياً لقطع المساعدات، وإلغاء الضمانات، والإسراع في سداد القروض، ووضع أسماء المعارضين للصفقات على القوائم السوداء، ومنع الأردن من التجارة مع العراق أو أخذ النفط منه، أو إيقاف صادراته للولايات المتحدة، والقائمة طويلة».
هذا تخويف، لا يليق ان يسرد في سياقات تعرض البلد لاحتمالات شطب هويته وكيانه وشطب الحقوق الفلسطينية، لا نحتاجه على اقل تقدير في حسابات التلاحم بين القيادة والجمهور.
وبعد اقرار الدكتور جواد العناني ان المطلوب من الأردن يتعلق بتوطين اللاجئين الفلسطينيين، خاصة من غير حملة الجنسية الأردنية، ولربما أيضاً تصفية المخيمات الفلسطينية.
يشير علينا ان من خياراتنا الى جانب الرفض الكامل أن نقبل مع قدر كبير من التفاوض الذي يسعى لتقليل المخاطر وتعظيم الفوائد.
هذه أنفاس وادي عربة، ومنطق التفاوض الاعمى، فبتقديري ان الموقف الاردني العلني، ملكا وشعبا ونخبا، يجب ان لا يغادر غرفة الرفض والتمسك بالحقوق الفلسطينية مهما كانت الضغوط والتهديدات.
كما انه من الواجب علينا جميعا، دون استثناء، ادراك ان كلفة القبول بصفقة القرن وما يتسرب عنها اكبر واخطر بآلاف المرات من مقاومتها ومقاتلتها.
هناك خيارات اخرى لم يتعرض لها الدكتور العناني، اهمها ان الطرف الفلسطيني لن يقبل، والفلسطيني قادر على تحطيم كل المشاريع من خلال رفضه وصموده ومقاومته.
علينا مغادرة مبررات قديمة قيلت ايام وادي عربة، ألم نتعلم الدرس، الم نلدغ من ذلك الجحر، وعليه، فليكن قرارنا الصمود والرفض، مهما كانت الكلف.
 
شريط الأخبار وزير الخارجية: عدوان إسرائيل على لبنان مكنّه العجز الدولي عن وقف العدوان على غزة إيقاف رحلات شركات الطيران الأردنية إلى بيروت حتى إشعار آخر الملك يلتقي رئيس وزراء بلجيكا الأمن السيبراني: 27% من حوادث الربع الثاني من 2024 "خطيرة" "مجموعة المطار": توترات غزة ولبنان خفضت عدد المسافرين 5.4% منذ بداية 2024 نائب الملك يزور القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية الخبير زوانة يتحدث عن اثر الضريبة الجديدة على السيارات الكهربائية على البنوك ومجلس النواب والحكومة الجديدة الأسد يصدر مرسوما بتسمية فيصل المقداد نائبا له بكم بيع رقم 4444-44.. ؟ الأمن العام: القبض على خلية جرمية من 6 أشخاص امتهنت الاحتيال المالي الإلكتروني احذروا.. شركات مشروبات غازية مقاطَعة تتسلل الى الأسواق بعلامات تجارية جديدة ناديا الروابدة.. المرأة الحديدية التي صنعت التحولات الكبرى في وزارة العمل العماوي: شكلنا لجنة لتقييم نتائج الانتخابات ومعالجة السلبيات لتجاوزها في الانتخابات اللامركزية والبلديات وزير التربية:الهجوم على دروس الأغاني والمطربين "مسيّسة" إنهاء خدمات موظفين في الصحة .. أسماء وزيرة النقل تلتقي ممثلين عن العاملين بالسفريات الخارجية وتستمع لمطالبهم 48 محامياً يؤدون اليمين القانونية أمام وزير العدل "دعيبس" يعري وزارة الثقافة بدموع سكبها بغزارة في دار المسنين نقيب المعاصر يُطلق صافرة بدء موسم الزيتون: جاهزية كاملة وأسعار ثابتة رغم التضخم وزير الطاقة: الأردن يمتلك قطاع طاقة متميز