ضرائب تُستوفى مرتين

ضرائب تُستوفى مرتين
أخبار البلد -  


من حق أي دولة في العالم أن تستوفي ضرائب من مواطنيها مقابل الخدمات التي تقدم لهؤلاء المواطنين خصوصا إذا كانت بعض الدول ذات موارد محدودة؛ لكن هذه الضرائب يجب أن تكون في الحدود التي لا تؤثر على معيشة المواطنين وعلى إفقارهم .
الأردن مثله مثل باقي دول العالم يستوفي عددا غير محدود من الضرائب من المواطنين ،وبعض المواطنين يقولون بأن الأردن بلد محدود الموارد ولا يوجد دخل للموازنة إلا من الضرائب التي تفرض على المواطنين لكن السؤال الهام الذي يبرز هو : هل يجوز أن تُستوفى بعض أنواع الضرائب مرتين أي أن نفس الضريبة تستوفى مرتين وسنعطي أمثلة على ذلك.
على سبيل المثال لا الحصر فإن المواطن يدفع كل شهر ثلاثة دنانير مع فاتورة الكهرباء بدل نفايات لكن عندما يذهب أحد التجار ليرخص محله التجاري أو يذهب أحد الأطباء لترخيص عيادته في الكرك أو الفحيص أو أي مدينة أردنية فإن البلدية تستوفي مبلغ أربعين دينارا بدل نفايات وعندما يحتج المواطن لا يجد أذنا صاغية تستمع له فإما أن يدفع وإلا فإنه لا يحصل على تجديد لرخصة محله أي أن المواطن يدفع هذه الضريبة مرتين.
ضريبة المجاري يدفعها المواطن مع كل فاتورة مياه لكن عندما يذهب ليدفع ضريبة المسقفات فإنه يفاجأ بأن هناك أيضا ضريبة مجاري وعليه أن يدفعها وحتى بدون أن يناقش أي أنه يدفع ضريبة المجاري مرتين.
أحد المواطنين يملك بيتا في عمان وهذا البيت مغلق لأن صاحبه يعمل خارج الأردن وهذا المواطن يدفع كل شهر ثلاثة دنانير وثمانية وثمانين قرشا بدل كهرباء منذ عدة سنوات لأن البيت غير مشغول؛ لكن المفاجأة أن فاتورة الشهر الماضي جاءت بأربعة دنانير ونصف الدينار وعندما سأل مسؤولي الكهرباء لم يتلق جوابا شافيا، والجواب الذي تلقاه هو بأن عليه أن يدفع وإلا ستقطع عنه الكهرباء.

 
شريط الأخبار البنك المركزي يطرح أذونات خزينة بقيمة 230 مليون دولار حماس: سنحرق كل من يدخل رفح للاحتلال.. وستضع المفاوضات في مهب الريح ارتفاع التخليص على مركبات الكهرباء بنسبة 102% منذ مطلع العام الصفدي: عار على النظام الدولي أن تظل إسرائيل ترتكب المجازر بدون موقف دولي قفزة كبيرة في أسعار الذهب محليا بالتسعيرة الثانية قراءة في رد الصناعات البتروكيماوية حول مسار دعوى الاعسار التي أخفتها الشركة عن المساهمين الساكت: عيد العمال يجب أن يتضمن تخفيضا سنويا بنسب البطالة تزايد إقبال المرضى والمراجعين على المستشفى الميداني الأردني جنوب غزة 2 حماس عن عملية رفح: المقاومة على أتم الاستعداد.. ولن تكون نزهة لجيش الاحتلال فحص "الثلاسيميا" الخاص بالمقبلين على الزواج غير متوفر في المراكز الصحية ووزارة الصحة تعترف وتعد بتوفيره خلال أيام غارات إسرائيلية كثيفة شرق رفح خليها تقاقي وما تلاقي .. حملة تضج مواقع التواصل بالأردن جودة: انتظار الانفجار القادم الوزراء يوافق على دمج وزارتي "التعليم العالي والتربية" والغاء "التدريب المهني" ارتفاع حصيلة قتلى جنود الاحتلال بعملية موقع كرم أبو سالم رويترز: الملك يلتقي بايدن في البيت الأبيض أول تصريح لتاجر السيارات ليث العبيدي بعد فك شراكته مع "المستقبل" الملخص اليومي لحجم تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الإثنين تلفريك عجلون على "رجل ونص" ومثل الباص.. دائم التوقف وبطيء الحركة وبحاجة الى "بواجي" !! زوجان تسببا برسوب طفليهما بالمدرسة وهذا قرار المحكمة