"أرقام الأسبوع".. أبرز 5 تغييرات في الأسواق العالمية

أرقام الأسبوع.. أبرز 5 تغييرات في الأسواق العالمية
أخبار البلد -   اخبار البلد
 

مستويات قياسية متدنية وأخرى هي الأعلى على الإطلاق وسط خسائر ومكاسب في بعض المؤشرات شكلت جميعها الصورة الأبرز في اهتمامات الأسواق العالمية خلال الأسبوع الماضي.

وعلى مدى جلسات الأسبوع المنقضي، دفعت مخاوف نقص الإمدادات أسعار النفط لمستويات لم يشهدها الخام منذ نوفمبر 2014 في حين استفادت الليرة التركية من بقاء الرئيس رجب طيب أردوغان في منصبه.

ونرصد أهم 5 تغييرات شهدتها الأسواق العالمية خلال أسبوع.

79 دولاراً و74 دولاراً للبرميل..شهدت أسعار النفط خلال الأسبوع الماضي مستويات مرتفعة هي الأعلى في أكثر من 3 أعوام ونصف مع إشارات بشأنصعوبات قد تعوق تنفيذ قرار أوبك إضافة إلىالموقف المتشدد الذي تتخذه واشنطن حيال وقف شراء الخام الإيراني.

وبعد أن تجاوز سعر عقود الخام القياسي المستقبلية تسليم شهر أغسطس مستوى 79 دولاراً وسط تعاملات الأسبوع أنهى الأسبوع عند مستوى 79.23 دولار للبرميلكما أغلق الخام الأمريكيعند 74.15 دولار للبرميل لتبلغ مكاسب خاما "برنت" و"نايمكس"في أسبوع 4.9% و8.1% على الترتيب وكذلك مكاسبهما نصف السنوية 18.5% و22.7% على التوالي.

69 روبية لكل دولار..تراجعت العملة المحلية للهندإلى أدنى مستوى في التاريخ خلال تعاملات الأسبوع الماضي قبل تنهي الأسبوع عند مستوى 68.47 روبية لكل دولار، حيث ألقت المخاوف التجارية وأسعار النفط المرتفعة بظلالها على الروبية الهندية، كما هبط البيزو الأرجنتينيلمستوى قياسي متدنياً كذلك لأسباب مختلفة.

وفي المقابل، سجلت الليرة التركية4.6771 ليرة لكل دولار في بداية تعاملات الأسبوع المنقضي لتنهي جلسات نفس الأسبوع عند 4.5929 ليرة لكل دولار ما يعني مكاسب قدرها 1.8% لصالح العملة المحلية لتركيا أمام نظيرتها الأمريكية، وهو ما جاء بدعم فوز الرئيس رجب طيب أردوغان بفترة رئاسية جديدة لمدة 5 سنوات.

9.9 مليون برميل..تهاوتمخزونات النفطفي الولايات المتحدة خلال الأسبوع المنتهي في 22 يونيو الماضي بمقدار 9.9 مليون برميل لتكون أكبر وتيرة هبوط أسبوعي في 2018 متجاوزة التقديرات البالغة 2.4 مليون برميل.

ووفقاً لبيانات إدارة معلومات الطاقة الأمريكية، فإن صادرات الولايات المتحدة النفطية صعدت لمستوى 3 ملايين برميل يومياً في الأسبوع الذي ينتهي في 22 يونيو الحالي مع مواصلة الإنتاج النفطي بالولايات المتحدة الاستقرار عند مستويات قياسية للأسبوع الثاني على التوالي، في حين أغلقت الشركات الأمريكية4 منصات للتنقيب عن الخام.

130 تحقيقاً..أكد مكتب التحقيقات الفيدراليأن لديه نحو 130 تحقيقاً بشأن جرائم ذات صلة بالعملات الإلكترونية إضافة إلى ارتفاع ضحايا تعدين العملات الإلكترونية وسط مطالبات من قبل بنك التسويات الدولي بتنظيمها بعد أن واجهت مأزقالتشديد الحكومي.

وسجلت العملات الافتراضية كافة خسائر تتجاوز15 مليار دولار مقارنة مع 252.03 مليار دولار المسجلة بداية تعاملات الأسبوع و236.28 مليار دولار المسجلة في نهايته، وذلك بعد أن تهاوت دون مستوى ربع تريليون دولار وسط التداولات كما تهاوت "البيتكوين" دون مستوى 5900 دولار.

أداء العملات الإلكترونية في أسبوع - (المصدر: كوين ماركت كاب)

رفع معدل الفائدة للمرة الرابعة بأقل من عام..قررالبنك المركزي في جمهورية التشيك رفع معدل الفائدة الأساسي (عمليات إعادة الشراء لمدة أسبوعين والمعروفة باسم الريبو) من 0.75% إلى 1% في رابع إجراء من نفس النوع بأقل من عام، كما قامت إندونيسيا بزيادة "الريبو للآجل 7 أيام" بمقدار 50 نقطة أساس.

ويأتي قرار رفع الفائدة بالتزامن مع التوجه السائد بين البنوك المركزية العالمية نحو إتباع سياسة التشديد النقدي وزيادة معدلات الفائدة وسط تعافي اقتصاداتها، وبخاصة في بنك الاحتياطي الفيدرالي وسط تحذيرات الأعضاء في حين يؤكد المركزي الأوروبية مراراً أنه لن يرفع الفائدة قبل أكتوبر 2019 فضلاً عننظرة متشائمة تسيطر على الوضع في المملكة المتحدة.



شريط الأخبار الدويري: غارات اليوم تؤكد وجود ثغرة أمنية لدى حزب الله مصدران إسرائيليان يتحدثان عن مؤشرات إيجابية باغتيال نصر الله شهيدان و76 جريحا حصيلة أولية لضحايا غارات الضاحية الجنوبية لبيروت مصدر في الحزب: حسن نصر الله بخير الهيئة العامة للتأمين البحري في اتحاد شركات التأمين تنتخب اللجنة التنفيذية للدورة 2024-2026 برئاسة عودة أبو دية بورصة عمان في أسبوع .. أرقام ونسب هل ستؤثر الأوضاع في لبنان على الاقتصاد الأردني؟ اللجنة العليا لدافعي الفاتورة العلاجية في اتحاد شركات التأمين تبحث مستجدات لائحة الأجور الطبية وتصدر توصيات حاسمة الجيش الإسرائيلي: قصفنا المقر المركزي لحزب الله فصل مبرمج للكهرباء عن مناطق في إربد والمفرق السبت نتنياهو: لا مكان بإيران لن تطوله أيدينا.. ولن تملك (نوويا) الحوثيون يعلنون عن أوسع عملية في "معركة طوفان الأقصى"... استهداف 3 مدمرات أمريكية تسجيل أول طعن بنتائج القائمة العامة في الانتخابات النيابية الصفدي لميقاتي : موقف الأردن ثابت في دعم لبنان البنك الدولي: فلسطين تقترب من السقوط الاقتصادي الحر أحداث أمنية ساخنة في أسبوع.. جرائم بشعة وخلية جرمية وضرب أوكار المخدرات عدد كبير من الإسرائيليين يتوجهون نحو سيناء الجيش يحبط محاولة اجتياز طائرة مسيرة إلى الأردن والد الصديق مجدي ابو جلود في ذمة الله "حزب الله" يكشف عن عمليات نفذها اليوم ضد أهداف إسرائيلية