المؤجرين لا ناصف لهم

المؤجرين لا ناصف لهم
أخبار البلد -  

المؤجرين لا ناصف لهم

 

الجمعية الأردنية للمؤجرين ومالكي العقارات والأراضي

الكاتب : العضو المؤسس المحامي بهاء الدين محمد رحال

 

يتناهى إلى أسماعنا بأن مالكي العقارات ( المؤجرين ) بأنهم أناس لا يأبهون بمصالح الآخرين ولا يراعوا مشاعر من يستأجرون في أملاكهم ، إلا انه وبالرجوع إلى الواقع والقانون نجد أن المؤجرين هم من ظلمهم القانون الوضعي ولم يراع مصالحهم .

 

فقانون المالكين والمستأجرين والذي جاء بمبدأ الاستمرار القانوني لإشغال المأجور من قبل المستأجر قلب المستأجر إلى مالك ، وحال دون حصول المؤجر لأدنى حقوقه في ملكه ألا وهي الانتفاع بملكه بالصورة التي يراها هو وليس كما تراها عين القانون .

فكم من يتيم وأرملة قسا عليهم الزمن وحرمهم من معيلهم الذي يكون قد خلف لهم عقاراً يعتاشوا منه إلا أن ضيق عين المستأجر في كثير من الأحيان حرمتهم من ملكهم حيث أصبح هو المالك فبضع دنانير كبدل إيجار يأخذها المؤجر من وراء عقارات مؤجرة تدر على المستأجر مئات بل ألوف الدنانير في بعض الأحيان كأنها نقلت الملك من المالك للمستأجر .

وان القانون في الكثير من الأحيان والقضاء وطول إجراءاته تقتل حق المالك في ملكه فالعدالة المتأخرة كأنها قتل للحق وليس إنصاف له .

فالدعاوى التي ترفع استناداً لقانون المالكين والمستأجرين قد تحتاج لأشهر لا بل لسنوات في ردهات المحاكم وعند الحصول على حكم بإخلاء المستأجر يماطل في التنفيذ مما يدفع المؤجر لرفع دعاوى أخرى لمنع معارضة المستأجر له في ملكه وان تنفيذ هذه الدعاوى أيضاً تحتاج لأوقات طوال لتنفيذ هذه القرارات والأحكام فتصبح الأحكام وكأنها وهم يحتاج إلى المستحيل ليتحقق .

فأين الأنصاف الذي ننشد والمستأجر يصول ويجول في المأجور وصاحب الملك يتقلب على جمر من نار ، يأمل أن يعاد له ملكه المغصوب بموجب القانون .

 

فالقانون والإجراءات تحتاج إلى إعادة نظر وأن المؤجر بالتحديد يحتاج منا لنظرة إنصاف لإعادة حقه  .

 

 

الجمعية الأردنية للمؤجرين ومالكي العقارات والأراضي

العضو المؤسس المحامي بهاء الدين محمد رحال

مكتب المحامي مازن الحديد

شريط الأخبار من نيويورك.. هذا ما قاله الملك دموع المخرج الشهير حسين دعيبس تجتاح التواصل والحكومة تتحرك طقس لطيف فوق المرتفعات اليوم وتحذيرات من خطر الانزلاق بالمناطق الماطرة "نقابة معاصر الزيتون" تعلن جاهزيتها اتحاد العمال يلتقي وزير العمل .. والفناطسة: نطالب بسحب تعديلات قانون العمل وفيات الأردن اليوم الاثنين 23-9-2024 ثلاث توصيات مهمة لبناء محافظ الضمان الاستثمارية.. 353 يوما للعدوان على غزة.. الاحتلال يرتكب مجازر جديدة ويستهدف مدارس تؤوي نازحين فيديو || المقاومة الإسلامية في العراق تهاجم هدفاً في غور الأردن "الاقتصادي والاجتماعي": موازنة 2025 تتصدر التحديات الاقتصادية لحكومة حسّان "الوطني للمناهج": لا نتعرض لأي ضغوط خارجية أو إملاءات لإدراج أو حذف أي موضوع في مناهجنا الإفراج عن الأسيرين الأردنيين النعيمات والعودات المعايطة يوعز بالتحقيق في الفيديو المتداول لتجاوزات أثناء إلقاء القبض على أحد الاشخاص "اعتماد التعليم": لن يكون هناك برامج راكدة بالجامعات خلال 2-3 سنوات صالح العرموطي رئيسا لكتلة نواب "العمل الإسلامي" الأمن العام يوضح تفاصيل التعامل مع التجمع الاحتجاجي في البترا مكاتب استقدام الخادمات.. الوزير خالد البكار والخيارات المفتوحة في الامتحان الأول الأردن يعـزي إيـران بضحايا حادث انفجار منجم للفحم في إقليم خراسان من هو (فادي) الذي حملت صواريخ حزب الله اسمه؟ الحبس ل 4 أشخاص في الكرك خططوا لقتل مسؤولين