نقابة المناجم والتعدين ... حركة تصحيحية غير مكتملة

نقابة المناجم والتعدين ... حركة تصحيحية غير مكتملة
أخبار البلد -  

نقابة المناجم والتعدين ... حركة تصحيحية غير مكتملة

 

    الخطوة الجريئة التي اتخذها الاتحاد العام لنقابات العمال في الاردن ، بمبادرة شجاعة من الرجال الرجال ، عمال الفوسفات ، يوم التاسع من تموز 2011 ، بتجميد عضوية رئيس نقابة المناجم والتعدين ، هي حركة تصحيحية مباركة ، جاءت كخطوة ضرورية ، لكنها غير كافية ، لتصحيح مسار الحركة العمالية في الاردن ، بعد ان طال ليل الظلم ، وها هو الضوء يبدو من نهاية النفق ، الذي ما زال بحاجة الى ضوء ساطع لانارة كل جوانبه .

     فتحية لكم يا اخوتنا في الفوسفات ، يا فرسان العمل النقابي ، يا صانعي الانجازات لعمال البوتاس ، لقد خذلناكم ثلاث مرات ، اولها عند الانتخابات اواخر العام الماضي ، عندما فاز خمسة من عمال البوتاس من اصل ثمانية من اعضاء الهيئة الادارية ، وعمال البوتاس الفان ، بينما عمال الفوسفات اكثر من ستة الاف ، وهذه النسبة الغير عادلة ، تدل ان عمال الفوسفات انتخبوا اعضاء من البوتاس ، بينما اقتصرت اصوات عمال البوتاس على مرشحي البوتاس ، ومع ذلك كنتم النقابيين الوطنيين  ، وترفعتم عن اثارة النعرات ، حفاظا على وحدة العمل النقابي ووحدة ابناء الوطن .

     كما خذلناكم يا اخوتنا في الفوسفات ، عندما لم نساندكم ، ولو معنويا ، في اضرابكم للمطالبة بمكافأة نهاية الخدمة ، وهي مطلب حق لكم ، في ظل تحقق هذا المطلب للجامعات ومختلف المؤسسات ، التي لا تجني ارباحا كما في الشركات الصناعية الكبرى ، وكان الاولى ان يكون هذا المطلب لنا في البوتاس ، والجميع يعلم الوضع الشاذ الذي نعيشه ، حيث هناك فئة تتقاضى مكافاة نهاية خدمة بمئات الالوف ، واغلبية لا تتقاضاها ، وانتم بذلك لقنتمونا درسا في العزم والاصرار لتحقيق الانتصار .

     وخذلناكم للمرة الثالثة ، عندما لم نساندكم حتى في جمع التواقيع ، لتجميد رئيس النقابة ، فكان هذا الانجاز ، كما كل الانجازات السابقة ، فوسفاتيا بامتياز ،  قطف ثماره عمال البوتاس ، فكنتم عمال الوطن وليس الفوسفات فقط ، وتحليتم باسمى الاخلاق النقابية .

     لن تكتمل فرحتنا بانجاز يوم التاسع من تموز ، الا عندما يكتمل التغيير ويصبج الانجاز بدرا ، ولا بد من خطوات لاحقة ، انتم رجالها والادرى بها ، نورد بعضها كاجتهاد فقط :

1 – ان يتم تجميد عضوية رئيس نقابة المناجم والتعدين السابق ، من كل المواقع التي يشارك بها بصفته رئيسا للنقابة .

2 – حل اللجنة الحالية لنقابة المناجم والتعدين ، وتشكيل لجنة مؤقتة ، لتسيير الامور لحين اجراء انتخابات جديدة .

3 – تعديل قانون الانتخابات ، بحيث يتوزع اعضاء الهيئة الادارية لنقابة المناجم  والتعدين ، بنسب اعضاء الهيئة العامة في الفوسفات والبوتاس ومصانع الحديد .

4 – المطالبة بتجميد جميع الاجراءات التي اتخذتها ادارة شركة البوتاس العربية ، واعادة النظر في اجراءات الهيكلة ، التي تمت في السنوات الثلاث الماضية ، والتي مست حقوق بعض العاملين ، في ظل عدم حل قضايا التظلمات والتامين الصحي ، وما سببته هذه الاجراءات ، سواء ترقيات او تعيينات او حرمان من مزايا ومكتسبات ،  من ظلم تراكمي عليهم ، ضاعف الظلم الاصلي ، ونحن نعلم جميعا الدور التامري والمتخاذل لبعض اعضاء النقابة الحالية ، في تعقيد هذه الملفات التي ما تزال عالقة ، والجري وراء مصالهم الشخصية ، على حساب مصالح العاملين .

5 – مطالبة الاتحاد العام لنقابات العمال ، ورئيسه النقابي المخضرم ، السيد مازن المعايطة ، بان يتولى شخصيا بحث قضايا عمال البوتاس مع ادارة الشركة .

     لن يخذل الاردن ، ولن تخذل قيادتنا الهاشمية المظفرة ، بوجود الرجال الرجال ، من امثال عمال الفوسفات ، الذين ما كانوا يوما الا مع الوطن ومع قائد الوطن ، مع تحقيق حقوق ابناءه ، كي يتعزز بنيان الوطن ، ويترسخ الانتماء له ، ويتقدس الولاء لقيادته ، التي تقف دائما مع الحق واهل الحق ، ولن يخذل ابناء الاردن ، بوجود الديمقراطية ، التي من خلالها علا صوت الحق ، يهدر في وجوه الطالمين

     عاش الاردن ديمقراطيا هاشميا شامخا ، عصيا على الفاسدين والمفسدين ، عاش ابناءه مرفوعي الراس عاليي الجباه ، وعاش ابا الحسين نصير الحق وسيف المظلومين .

مالك نصراوين

m_nasrawin@yahoo.com

10/07/2011 

شريط الأخبار دموع المخرج الشهير حسين دعيبس تجتاح التواصل والحكومة تتحرك طقس لطيف فوق المرتفعات اليوم وتحذيرات من خطر الانزلاق بالمناطق الماطرة "نقابة معاصر الزيتون" تعلن جاهزيتها اتحاد العمال يلتقي وزير العمل .. والفناطسة: نطالب بسحب تعديلات قانون العمل وفيات الأردن اليوم الاثنين 23-9-2024 ثلاث توصيات مهمة لبناء محافظ الضمان الاستثمارية.. 353 يوما للعدوان على غزة.. الاحتلال يرتكب مجازر جديدة ويستهدف مدارس تؤوي نازحين فيديو || المقاومة الإسلامية في العراق تهاجم هدفاً في غور الأردن "الاقتصادي والاجتماعي": موازنة 2025 تتصدر التحديات الاقتصادية لحكومة حسّان "الوطني للمناهج": لا نتعرض لأي ضغوط خارجية أو إملاءات لإدراج أو حذف أي موضوع في مناهجنا الإفراج عن الأسيرين الأردنيين النعيمات والعودات المعايطة يوعز بالتحقيق في الفيديو المتداول لتجاوزات أثناء إلقاء القبض على أحد الاشخاص "اعتماد التعليم": لن يكون هناك برامج راكدة بالجامعات خلال 2-3 سنوات صالح العرموطي رئيسا لكتلة نواب "العمل الإسلامي" الأمن العام يوضح تفاصيل التعامل مع التجمع الاحتجاجي في البترا مكاتب استقدام الخادمات.. الوزير خالد البكار والخيارات المفتوحة في الامتحان الأول الأردن يعـزي إيـران بضحايا حادث انفجار منجم للفحم في إقليم خراسان من هو (فادي) الذي حملت صواريخ حزب الله اسمه؟ الحبس ل 4 أشخاص في الكرك خططوا لقتل مسؤولين اللواء الركن الحنيطي: القوات المسلحة مستعدة لتنفيذ أي مهمة دفاعية لحماية حدود المملكة