خمسة عشر فرضية غابت عن لجنة الحوار الوطني

خمسة عشر فرضية غابت عن لجنة الحوار الوطني
أخبار البلد -  

 

اخبار البلد - كتب الدكتور غازي الذنيبات - -

 

كنت قد بدات سلسلة من المقالات العلمية القانونية المجردة لبيان القصور  والغموض والتعقيد الذي شاب مخرجات لجنة الحوار وما انبثق عنها من مشروع قانون الانتخاب، عتدما خلطت بين نظامي الانتخاب الفردي والقائمة في خلطة عجيبة غريبة .

وهنا اود ان  اختم براي قانوني متواضع ، مبينا حقيقة ما تواضعت عليه اللجنة الموقرة من مشروع متهافت غير قابل للتطبيق ،وغير قابل حتى للتعديل او التصويب اذ ان الخلل يدخل الى صلب وجوهر النظام الانتخابي، واضعابعض الفرضيات التي تفرغ مشروع القانون من مضمونه، والتي اتمنى ان القى عليها ردا او محاورة من احد اعضاء اللجنة الموقرة .

الفرضية الاولى: قد يحصل مرشح على اعلى الاصوات في المملكة ضمن قوائم الوطن ومع ذلك يخسر في الانتخابات لانه اساء اختيار القائمة التي لم تتجاوز عتبة الفوز للقوائم الوطنية .

الفرضية الثانية: قد يحصل مرشح على اعلى الاصوات في الدائرة ضمن قوائم الدوائر ومع ذلك يخسر في الانتخابات لانه اساء اختيار القائمة التي لم تتجاوز عتبة الفوز في الدائرة .

الفرضية الثالثة : قد تفوز قائمة وطنية بمجموعة من المقاعد الوطنية الا ان من حصل على المراكز الاولى فيها لم يفز بمقعد لان منافس من قائمة اخرى في نفس المحافظة قد فاز بالمقعد .

الفرضية الرابعة : في حال فازت قائمة وطنية معينة بثلاث  مقاعد مثلا فان الفوز لا يكون بالضرورة لأعلى الاصوات فيها بل ان المقعد ينتقل لمن يليهم ممن لا يوجد  له منافس فائز في محافظته.

الحقيقة الخامسة: في حال طرحت قائمة وطنية معينة  خمسة مرشحين وفازت بخمسة مقاعد الا ان هذه المقاعد حجزت كلها او بعضها  لقوائم اخرى في المحافظات التي ترشحوا باسمها عندها نكون امام عقدة اوديب التي لا يحلها الا الكسر ..

الفرضية السادسة  قد تفوز قائمة وطنية او محلية بجميع المقاعد المخصصة للدائرة وعندها يفوز جميع مرشحيها حتى لو ان احدهم لم ينتخبه احد.

الحقيقة السابعة:  قد يترشح اشخاص عن احدى المحافظات في قوائم لم يفز منها احد فكيف يتم اشغال مقعد المحافظة في القائمة الوطنية .

الفرضية الثامنة: قد يفوز خمسة عشر مرشحا من محافظة واحدة ترشح كل منهم باسم احدى محافظات المملكة في قائمة او قوائم حصدت هذه المقاعد كلها .

الفرضية التاسعة : في حال شغر مقعد احد النواب الفائزين ضمن القائمة الوطنية فان الانتخابات التكميلية تتم على مستوى الوطن باكمله.

الفرضية العاشرة:  ان من يريد خوض الانتخابات مستقلا لعدم قناعته باي من برامج القوائم المطروحة مثلا ،عليه ان يتقدم بقائمة فيها مرشح واحد هو نفسه وفرصته بالفوز معدومة سلفا  حتى ولو حصل على اعلى الاصوات.

الحقيقة الحادية عشرة: في حال لم تتمكن بعض القوائم من تجاوز عتبة الفوز سواء كانت قوائم وطنية ام محلية فاين ستؤول نسبة المقاعد المخصصة لهذه الاصوات المينة.

الفرضية الثانية عشرة : المطلوب من الشخص الامي حتى يمارس حقه الانتخابي كاملا ان يتقدم الى لجنة الاقتراع فيختار اسم القائمة المحلية التي يريد ثم يختار من بين مرشحيها من يريد، ثم يختار اسم القائمة الوطنية التي ييد ثم يختار كل او بعض مرشحيها الخمسة عشر،ثم ان عليه ان يختار اسم مرشحة مقعد المراة في حال وجدت مستقلة ، كما ان عليه ان يختار مرشحو الكوتات في بعض الدوائر في حال خاض بعضهم الانتخابات مستقلا ، والبطلا سيكون مصير ورقته الانتخابية اذا خلط او زاد او غير .

الفرضية الرابعة عشرة : في حال قام اصحاب الكوتات ( المسيحيين والشركس والشيشان) بتنظيم انفسهم فمن الممكن ان يفوز رجل عن كل دائرة خصص فيها مقعد لاي منهم على اساس ان يكون اعلى الاصوات بين اصحاب الكوتا ، وبالمقابل يمكن ان تفوز سيدة ايضا باعتبارها اعلى اصوات المرشحات.

 

الفرضية الخامسة عشرة :في دائرة ما خصص لها مقعد واحد للمراة على اساس الكوتا ، فماذا لو فازت امراة مباشرة هل يسقط حق المراة في الحصول على مقعد آخر ضمن الكوتا ، وهنا اين يذهب هذا المقعد في حال تعددت الدوائر داخل المحافظة الواحدة.

 

 

 

شريط الأخبار وفيات الأردن اليوم الاثنين 23-9-2024 ثلاث توصيات مهمة لبناء محافظ الضمان الاستثمارية.. 353 يوما للعدوان على غزة.. الاحتلال يرتكب مجازر جديدة ويستهدف مدارس تؤوي نازحين فيديو || المقاومة الإسلامية في العراق تهاجم هدفاً في غور الأردن "الاقتصادي والاجتماعي": موازنة 2025 تتصدر التحديات الاقتصادية لحكومة حسّان "الوطني للمناهج": لا نتعرض لأي ضغوط خارجية أو إملاءات لإدراج أو حذف أي موضوع في مناهجنا الإفراج عن الأسيرين الأردنيين النعيمات والعودات المعايطة يوعز بالتحقيق في الفيديو المتداول لتجاوزات أثناء إلقاء القبض على أحد الاشخاص "اعتماد التعليم": لن يكون هناك برامج راكدة بالجامعات خلال 2-3 سنوات صالح العرموطي رئيسا لكتلة نواب "العمل الإسلامي" الأمن العام يوضح تفاصيل التعامل مع التجمع الاحتجاجي في البترا مكاتب استقدام الخادمات.. الوزير خالد البكار والخيارات المفتوحة في الامتحان الأول الأردن يعـزي إيـران بضحايا حادث انفجار منجم للفحم في إقليم خراسان من هو (فادي) الذي حملت صواريخ حزب الله اسمه؟ الحبس ل 4 أشخاص في الكرك خططوا لقتل مسؤولين اللواء الركن الحنيطي: القوات المسلحة مستعدة لتنفيذ أي مهمة دفاعية لحماية حدود المملكة إصدار 326 ألف شهادة عدم محكومية إلكترونيا منذ بداية العام الحالي بلاط العبدلي مول "مخلع"...! أقساط التأمين تبلغ 569 مليون دينار بارتفاع 10.3% حتى نهاية آب الماضي “التربية”: تفعيل أسس النجاح والرسوب بحق متجاوزي نسبة الغياب