أردنيون يبيعون رواتبهم التقاعدية

أردنيون يبيعون رواتبهم التقاعدية
أخبار البلد -  

اخبار البلد-


تناقلت وسائل التواصل الاجتماعي قيام أردنيين ببيع رواتبهم التقاعدية، من أجل الحصول على سيولة، وقد علقت مؤسسة الضمان الاجتماعي على هذا السلوك برفضه وحذرت منه ووصفته بغير القانوني.
السلوك للأسف موجود، قد لا يرقى لحجم الظاهرة، الا انه يدل على أزمة اقتصادية خانقة يعيشها المواطن، ويتكيف معها بطرائق غريبة وخطيرة، كما انها تؤشر على مزاج خطير ومتدهور في تعامل الأردني مع حاجاته في ظل تراجع الدخول.
طبعا تجار الفقر متواجدون ومستعدون كما تجار الحروب، فثمة اشخاص يقدمون عروض شراء للرواتب التقاعدية، وآخرون يعرضون بيع مستقبل ابنائهم من خلال التضحية برواتبهم.
وكل ذلك للأسف مقابل ثمن بخس يديرون به احوالهم الصعبة الحالية المرحلية، ويسدون من خلالها رمق دين ضاغط او خدمة مستعجلة.
لن نذكّر الحكومة، والفريق الاقتصادي ، بان الأردنيين قبل بيع رواتبهم، كانوا قد باعوا كل ما لديهم من ارض واصول خاصة، والدليل ما قاله البنك المركزي من ان نسبة مديونية الأفراد ـ الأردنيين ـ إلى دخولهم بلغت حوالي 69.3 %.
لماذا يقوم بعض الأردنيين ببيع رواتبهم، سؤال سهل الاجابة، فالتعليم والنقل والصحة والسكن، وهي من واجبات الدولة، اصبحت عبئا على كاهل دخل المواطن، يهرولون في كل لحظة وزاوية من اجل سد ثقوبها.
اضف لذلك، نهم الحكومات الجبائي وسياساتها الاقتصادية غير الخلاقة، الذي ارهقت بها البلاد والعباد، فهناك سوء تقدير رسمي لطبيعة قدرة احتمال الناس، وهنا يجب على الدولة ان تأخذ قصة بيع الرواتب التقاعدية ناقوسا يدق الخطر الاجتماعي، فقد بلغ السيل الزبى.
 
شريط الأخبار السقاف: الاقتصاد الوطني بحاجة إلى ضخ استثمارات خارجية ومحلية الخوارزميات تختار من تقتله الأسلحة الإسرائيلية بغزة.. ما معنى ذلك؟ خزنوا نصف مليون حبة كبتاجون.. تغليظ عقوبة 5 تجار مخدرات بالأردن الأردن يتجه نحو إصدار جوازات السفر الإلكترونية رجل الأعمال أحمد أبو غزالة في ورطة.. ومن سيدفع الثمن في "الكابلات المتحد" ؟؟ فلكيا .. عيد الأضحى الأحد 16 حزيران نقابة تجار المواد الغذائية تطلق مبادرة (إطعام) إعادة إنتخاب سعيد دروزة لرئاسة مجلس إدارة الملكية الأردنية والمجالي رئيساً تنفيذياً يوسف غليلات يولم على شرف رئيس مجلس النواب في مادبا .. صور الطفلة اليمنية "ناهي" تتصدر منصات التواصل الاجتماعي في الأردن استقرار أسعار الذهب في الأردن الأحد انخفاض الحرارة اليوم وكتلة هوائية باردة ورطبة تؤثر على الأردن الاثنين أداء البنوك عن الربع الأول وفيات الأردن اليوم الأحد 5/5/2024 "شركة مجمع الضليل الصناعي" الهروب إلى استثمارات مالية لتجنب توزيع أرباح .. من المسؤول وما هي المبررات ؟! الجمعية العامة تصوت الجمعة على مشروع قرار يعترف بأهلية فلسطين للعضوية الكاملة طالبة تغيّر اسمها إلى "فلسطين حرة" أثناء حفل تخرجها من إحدى جامعات ولاية جورجيا الأمريكية .. فيديو صحفيون إسرائيليون قرروا فضح نتنياهو ولعبته الرامية لعرقلة صفقة تبادل الأسرى التربية والتعليم تجري اختبارًا وطنيًا لضبط نوعية التعليم لطلبة الصف الرابع الأساسي الثلاثاء المقبل بيان صادر عن البنك الأهلي الأردني بخصوص الحريق في منطقة الشميساني