الصهونة

الصهونة
أخبار البلد -  

الصهونة

 

  في دراسة علمية طبية قامت بها مستشفيات الطب النفسي في العاصمة التشيكية براغ ، عن فوائد الضحك ، توصلت الى ان الضحك يؤدي الى التخفيف من التوتر والضيق النفسي ، ليس هذا فحسب ، انما يعزز الجهاز المناعي في الجسم بشكل كبير ، الأمر الذي يدعم مقدرة الجسم على ابعاد الأمراض المعدية ونشوء الامراض السرطانية .

 

للعلم الدراسة كشفت على ان الضحك أنواع ، فمنه الضحك الصاخب والذي يستمر طويلا وهذا يمرن الجهاز التنفسي والقلب ويخفف التوتر ، هناك أيضا الضحك العالي القصير ، وهو يعالج شعور الخوف والقلق والضيق ، أما الضحك العميق فله تأثير على ازالة الغضب ، وهناك ضحك ايقاعي واخر لطيف ( ابتسامة ) ، كلاهما يساعد في القضاء على الشعور بالملل .

 

للعلم أيضا الدراسة لم تتناول نوعا مهما من أنواع الضحك ، وهو ( الصهونة ) ، ربما لأن (الصهونة) – أحيانا – تزيد التوتر عند الانسان وتشعره بالضجر والتوتر وتجعله محل شماته ، فمثلا عندما " تتعنقل " أم رمزي" بطرف ثوبها وتقع ، فإن ذلك سيكون مداعاة " للصهونة " من قبل بعض المارين ، مما يزيد توتر أم رمزي ويحمر وجهها وقد تقع من جديد بسبب توترها .

 

على كلا ... وعلى الرغم من أني لست خبيرا نفسيا ، الا أني لست مع نتائج هذه الدراسة أبدأ ، فكم ضحكنا ضحكا صاخبا وطويلا وقصيرا وبكل الانواع ، منذ فجر التاريخ ، من القرارات الدولية والقرارات الحكومية والوعود والآمال ، قالوا ستعود الارض ، ضحكنا ، ستنتصر بغداد ضحكنا ، سنعيش فوق الريح ضحكنا ، سنحيا بكرامة اخيرا فضحكنا ، وضحكنا مرة اخرى اكثر من سابقتها يوم صدمنا ، وضحكنا على انفسنا اكثر كيف صدقنا ، ومع هذا ما زادنا ضحكنا الا توترا وضيقا ومللا ، وما زادنا ضحكنا الا اكتئابا .

 

بصراحة " صهونتهم " علينا ، وترتنا أكثر وحمرت وجناتنا اكثر .

 

 

المحامي خلدون محمد الرواشدة

Khaldon00f@yahoo.com

شريط الأخبار فيديو || المقاومة الإسلامية في العراق تهاجم هدفاً في غور الأردن "الاقتصادي والاجتماعي": موازنة 2025 تتصدر التحديات الاقتصادية لحكومة حسّان "الوطني للمناهج": لا نتعرض لأي ضغوط خارجية أو إملاءات لإدراج أو حذف أي موضوع في مناهجنا الإفراج عن الأسيرين الأردنيين النعيمات والعودات حملة لإنفاذ سيادة القانون في البترا المعايطة يوعز بالتحقيق في الفيديو المتداول لتجاوزات أثناء إلقاء القبض على أحد الاشخاص نائب الملك يشدد على ضرورة الارتقاء بنوعية التعليم العالي ارتفاع سعر البنزين أوكتان (90) بنسبة 4% عالميا "اعتماد التعليم": لن يكون هناك برامج راكدة بالجامعات خلال 2-3 سنوات صالح العرموطي رئيسا لكتلة نواب "العمل الإسلامي" الأمن العام يوضح تفاصيل التعامل مع التجمع الاحتجاجي في البترا مكاتب استقدام الخادمات.. الوزير خالد البكار والخيارات المفتوحة في الامتحان الأول الأردن يعـزي إيـران بضحايا حادث انفجار منجم للفحم في إقليم خراسان من هو (فادي) الذي حملت صواريخ حزب الله اسمه؟ الحبس ل 4 أشخاص في الكرك خططوا لقتل مسؤولين مكافحة المخدرات تلقي القبض على 19 تاجراً ومروجاً للمخدرات اللواء الركن الحنيطي: القوات المسلحة مستعدة لتنفيذ أي مهمة دفاعية لحماية حدود المملكة الأوراق المالية توافق على طلب تسجيل رفع رأس المال لـ شركة "المتحدة للتأمين" إصدار 326 ألف شهادة عدم محكومية إلكترونيا منذ بداية العام الحالي إلغاء الإجتماع غير العادي لشركة الأردن الدولية للتأمين