مقال / ميكانيكي

مقال  ميكانيكي
أخبار البلد -  

 سأترك الكتابة واودع المحاماة بلا رجعة ، فقد قررت أن أصبح ميكانيكي سيارات . المسألة لا تتطلب الكثير ، بعض الملابس الرثة ، " وشوية " شحمة وزيت أدهن بهن وجهي ويداي ، ولكوننا على ابواب العطلة الصيفية فمسألة وجود " صبي " ، يناديني بين الحين والآخر " يا معلم " باتت محلولة .

 

أيضا احتاج الى جك برفع السيارات ولبعض المفكات وبعض " الزراديات " ، ومفاتيح " شق " مختلفة الاحجام والقياسات ، وسأستاجر محلا وسأسميه " كراج الامانة للسيارات " .

 

ماذا نسيت أيضا ؟! ... نعم ... احتاج الى جهاز فحص كمبيوتر ولا يهم سواء فهمت فيه واستطعت فك رموزه وقراءة قياساته ام لا ، يكفي أن يكون لدي واحد من هذه الاجهزة – بتعرفوا لزوم البرستيج - فيما لو سألت عنه من قبل أحد الزبائن .

 

ماذا تبقى أيضا ؟! .... الخبرة ؟! ، لا يهم ستاتي " لحالها " مع الزمن ، وستكون التجارب في سيارات العالم كافية لتعليمي .

 

( المهم المحاولة " واصحك عينك تقول أبعرفش " ، غير قشاط المروحة واذا ما زبط غير البواجي ، واذا ما زبط غير الماتور اريحلك واكيد واحدة منهن رح تزبط في النهاية ) ، حكمة مكانيكي ماثورة .

 

أمس لجأت الى زملائي القادمين – الميكانيكية – لوجود طقطقة في العجل الخلفي ، الاول أشار علي بضرورة تغيير " البيليه " ، والثاني اشار بشكل يدل على خبرة مخضرمة ، لازم تغيير " الصنوبرصات " ، الثالث وبصوت وقور نصحني بتغير العجل .  في النهاية تبين بأن الطقطقة ليست سوى حجر علق في المسننات وهو الذي يصدر الطقطقة وليس منه اي تاثير .

 

وذلك بعد ان دفعت لكل واحد منهم خمسة دنانير بدل استشارة .

 

سؤالي ... اين الرقابة على العاملين في هذا القطاع الضخم ، قطاع يحاول مص  الجيوب الممصوصة أصلا باجراء تجارب على مركبات تحمل أرواح بشرية وتخاطر في ما تبقى من لقمة العيش وتخاطر أيضا في تلك الأرواح ، لماذا لا يتم الزامهم بالحصول على شهادة تبين قدرتهم واهليتهم في العمل الميكانيكي .  

 

المحامي خلدون محمد الرواشدة

Khaldon00f@yahoo.com

شريط الأخبار فيديو || المقاومة الإسلامية في العراق تهاجم هدفاً في غور الأردن "الاقتصادي والاجتماعي": موازنة 2025 تتصدر التحديات الاقتصادية لحكومة حسّان "الوطني للمناهج": لا نتعرض لأي ضغوط خارجية أو إملاءات لإدراج أو حذف أي موضوع في مناهجنا الإفراج عن الأسيرين الأردنيين النعيمات والعودات حملة لإنفاذ سيادة القانون في البترا المعايطة يوعز بالتحقيق في الفيديو المتداول لتجاوزات أثناء إلقاء القبض على أحد الاشخاص نائب الملك يشدد على ضرورة الارتقاء بنوعية التعليم العالي ارتفاع سعر البنزين أوكتان (90) بنسبة 4% عالميا "اعتماد التعليم": لن يكون هناك برامج راكدة بالجامعات خلال 2-3 سنوات صالح العرموطي رئيسا لكتلة نواب "العمل الإسلامي" الأمن العام يوضح تفاصيل التعامل مع التجمع الاحتجاجي في البترا مكاتب استقدام الخادمات.. الوزير خالد البكار والخيارات المفتوحة في الامتحان الأول الأردن يعـزي إيـران بضحايا حادث انفجار منجم للفحم في إقليم خراسان من هو (فادي) الذي حملت صواريخ حزب الله اسمه؟ الحبس ل 4 أشخاص في الكرك خططوا لقتل مسؤولين مكافحة المخدرات تلقي القبض على 19 تاجراً ومروجاً للمخدرات اللواء الركن الحنيطي: القوات المسلحة مستعدة لتنفيذ أي مهمة دفاعية لحماية حدود المملكة الأوراق المالية توافق على طلب تسجيل رفع رأس المال لـ شركة "المتحدة للتأمين" إصدار 326 ألف شهادة عدم محكومية إلكترونيا منذ بداية العام الحالي إلغاء الإجتماع غير العادي لشركة الأردن الدولية للتأمين