الملقي لا يحب الأقوياء

الملقي لا يحب الأقوياء
أخبار البلد -   أخبار البلد - عمر عياصرة
من يقرأ التعديل الاخير لحكومة الدكتور هاني الملقي يسهل عليه الاقتناع بأن الرئيس كان غير مرتاح لوجود الاقوياء في فريقه، واقصد هنا «الذنيبات والعناني وحماد وجودة».
 ومن الواضح ان إخراج الوزراء الاربعة او ما تيسر منهم كان الهدف الرئيس للتعديل، فالملقي بشخصيته المتواضعة لا يطيق العيش بين الاقوياء.

 «سلامة حماد، محمد الذنيبات، ناصر جودة» اسماء فرضت على الرئيس، لكن حسب معلوماتي ان جواد العناني كان من اختياراته، ومع ذلك لم يتمكن الملقي من التعايش فكان التعديل الذي جاء بالأرق موقفا امامه.
 كم سنلمس شخصية الملقي متواجدة في القرار الاردني بعد التعديل؟ سؤال برسم الاجابة ومرهون بقادم الايام، مع تشكيكي الكبير بقدرة الحكومة على إحداث الفارق.

 الملقي استغل لحظة التفويض التي جاءت في سياقات «ما بعد الكرك»، ليتخلص من أحمال يئن تحتها، لكنه تناسى ان المتابعة له ستزيد، وان التعديل أفقده فرصة كان يمكن استثمارها بعد القرارات الاقتصادية غير الشعبية المنتظرة.
 كان بإمكانه استثمار الرباعي القوي في الدفاع عن قراراته، ومن ثم التضحية بهم، لكنه استعجل النكاية، فتخلص من اختناقاته الكبيرة.

 بعد التعديل، «الداخلية» ستعود للبيرقراطية النائمة، و»الخارجية» سيديرها جعفر حسان بالرموت كنترول، ووحده ممدوح العبادي سيحدث فارقاً لا أعلم كم سيطيقه الرئيس.
 مؤسف ان نصل في الاردن الى مثل هذا التحليل الذي قدمناه، فـ»الدوار الرابع» يعيش حالة تدخل، وتجفيف لا يستهان به، وأخشى أن في قادم الايام سيقال في الاردن حكومات متواجدة في اماكن عدة، إلا «الدوار الرابع»!

 
شريط الأخبار الملك يرعى حفل جوائز الملك عبدالله الثاني للتميز الخارجية: لا إصابات بين الأردنيين جراء الاعتداءات الإسرائيلية على لبنان حزب الله: قصفنا مستعمرة "جيشر هزيف" بصلية صاروخية الحكومة تقرر تخفيض أسعار البنزين 90 و95 والديزل لشهر تشرين الأول المقبل وفاة احد المصابين بحادثة اطلاق النار داخل المصنع بالعقبة البنك الأردني الكويتي ينفذ تجربة إخلاء وهمية لمباني الإدارة العامة والفرع الرئيسي وفيلا البنكية الخاصة الخبير الشوبكي يجيب.. لماذا تتراجع أسعار النفط عالمياً رغم العدوان الصهيوني في المنطقة؟ حملة للتبرع بالدم في مستشفى الكندي إرجاء اجتماع مجلس الأمة في دورته العادية حتى 18 تشرين الثاني المقبل (ارادة ملكية) الاعلام العبري: أنباء عن محاولة أسر جندي بغزة تسجيل أسهم الزيادة في رأس مال الشركة المتحدة للتأمين ليصبح 14 مليون (سهم/دينار) هيفاء وهبي تنتقد الصمت الخارجي بشأن العدوان الإسرائيلي على لبنان مشاهد لتدمير صاروخ "إسكندر" 12 عربة قطار محملة بالأسلحة والذخائر لقوات كييف كمين محكم للمقاومة الفلسطينية جنوبي غزة في أول تصريح لوزير الاقتصاد الرقمي سامي سميرات يعيد "نفس الكلام" !! أبو علي: 100 آلف مكلف المسجلين بنظام الفوترة الوطني الالكتروني البنك "الاستثماري" يفوز بجائزتين مرموقتين من جوائز الحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية العالمية المستحقون لقرض الإسكان العسكري لتشرين الأول (أسماء) نائب الأمين العام لحزب الله: "إسرائيل" لم ولن تطال قدراتنا العسكرية.. وجاهزون لحرب برية متقاعدو الفوسفات يعودون إلى الشارع مجددًا: تعنّت الإدارة وملف التأمين الصحي يشعلان الاحتجاجات