سمير الرفاعي

سمير الرفاعي
أخبار البلد -  

سمير الرفاعي ..شاهين غيت !

عاطف عتمه

يضاف الكلام الذي ورد على لسان رئيس الوزراء السابق سمير الرفاعي في جلسة عشاء في جرش أن جماعة  شاهين طلبوا منه الإذن لعلاجه خارج المملكة لكنه رفض قائلا " احضروا له كل أطباء الدنيا للعلاج داخل الأردن " ، لكن حكومة البخيت وافقت بناءا على تقرير طبي من أطباء في القطاع الخاص يبين تدهور حالته الصحية، ما يستدعي سفره الفوري للولايات المتحدة الأميركية للعلاج .

ويبدو إن التحقيقات حسب التقارير الصحفية المنشورة هنا وهناك أخذت تزيح الستارة عن مسرحية فساد كوميدية لكننا بحاجة إلى أن نعرف إبطالها وممثليها بشكل نزيه وشفاف وواضح  دون لف أو دوران ودون اغتيال أو حرق والضامن لذلك ان تواصل كل الجهات ذات العلاقة القيام بدورها وخاصة بعدما كشفت معلومات أن رئيس اللجنة وعند سؤاله من قبل المحققين في هيئة مكافحة الفساد ، حول سبب عدم تأجيله لاجتماع اللجنة لحين اكتمال نصابها قال، إنه "لا يستطيع تأجيلها لأن هناك أوامر هاتفية تلقاها من مسئول حكومي بارز يطلب من اللجنة الإسراع في اتخاذ قرار الموافقة لأن السجين شاهين يجب أن يغادر المملكة خلال ساعتين.

وعلى اعتبار الدور الكبير الذي لعبته الصحافة في كشف الطابق خاصة عندما نشرت معلومات تقول أن السجين شاهين يقيم في فندق الداورشيستر في لندن ولم يغادر إلى أميركا للعلاج بعد أن سمحت له الحكومة بذلك، فمن الواجب أن تبقى الصحافة على تماس مباشر واطلاع كامل .

 

لقد تابعت هيئة مكافحة الفساد تحقيقاتها بشكل مكثف حول تداعيات فضيحة سفر خالد شاهين للخارج بعد أن أحال جلالة الملك القضية إليها مباشرة للتحقيق فيها للبت بكيفية خروج شاهين ومعرفة من اتخذ القرار ومن يتحمل المسؤولية. وقد آخذت تظهر معلومات مثيرة في الإطار إذ وتبين وفقاً لمحضر اجتماعات اللجنة أنه قد تغيب عن ذلك الاجتماع مندوب نقابة الأطباء، ومندوب الجامعة الأردنية، وأرسل تقرير لجنة المعالجات لمكتبيهما وقاما بالتوقيع عليه ويكون النصاب القانوني لاجتماعاتها بحضور جميع أعضائها، على أن تتخذ قراراتها بأغلبية أصوات أعضائها على الأقل.

كما ذكرت معلومة مهمة تفيد أن أحد أعضاء اللجنة المكونة من 5 أعضاء صدر كتاب تعييه قبل سفر شاهين بثلاثة أيام فقط أي أن توقيعه كان باطلاً. بينما تأكد للمحققين في الهيئة أن اللجنة اجتمعت فقط مدة ساعتين وهو ما يتنافى مع حق اللجنة في أخذ الوقت الكافي لأخذ المعلومات وتشخيص الحالة بشكل واقعي.

 

ومن أبرز الملاحظات التي لمسها المحققون في الهيئة أن قرار سفر شاهين للخارج الذي عرض على لجنة المعالجات جاء بطريقة معاكسة للقوانين والأنظمة "من فوق إلى تحت"، حيث أنه حسب الأصول عندما تستدعي حالة سجين السفر للعلاج، فإن المخاطبات تتم من الجهات المعنية حسب التسلسل الهرمي وصولاً إلى الوزير المعني، وليس العكس كما حصل في فضيحة شاهين.

 

وفي الختام نتمنى على المكافحة الإعلان عن تحقيقاتها في أسرع وقت لكشف الحقيقة بعيدا عن الاغتيال والاتهام  وخلط الأوراق .

 

شريط الأخبار الإفراج عن الأسيرين الأردنيين النعيمات والعودات حملة لإنفاذ سيادة القانون في البترا المعايطة يوعز بالتحقيق في الفيديو المتداول لتجاوزات أثناء إلقاء القبض على أحد الاشخاص نائب الملك يشدد على ضرورة الارتقاء بنوعية التعليم العالي ارتفاع سعر البنزين أوكتان (90) بنسبة 4% عالميا "اعتماد التعليم": لن يكون هناك برامج راكدة بالجامعات خلال 2-3 سنوات صالح العرموطي رئيسا لكتلة نواب "العمل الإسلامي" الأمن العام يوضح تفاصيل التعامل مع التجمع الاحتجاجي في البترا مكاتب استقدام الخادمات.. الوزير خالد البكار والخيارات المفتوحة في الامتحان الأول الأردن يعـزي إيـران بضحايا حادث انفجار منجم للفحم في إقليم خراسان من هو (فادي) الذي حملت صواريخ حزب الله اسمه؟ الحبس ل 4 أشخاص في الكرك خططوا لقتل مسؤولين مكافحة المخدرات تلقي القبض على 19 تاجراً ومروجاً للمخدرات اللواء الركن الحنيطي: القوات المسلحة مستعدة لتنفيذ أي مهمة دفاعية لحماية حدود المملكة الأوراق المالية توافق على طلب تسجيل رفع رأس المال لـ شركة "المتحدة للتأمين" إصدار 326 ألف شهادة عدم محكومية إلكترونيا منذ بداية العام الحالي إلغاء الإجتماع غير العادي لشركة الأردن الدولية للتأمين بلاط العبدلي مول "مخلع"...! أقساط التأمين تبلغ 569 مليون دينار بارتفاع 10.3% حتى نهاية آب الماضي “التربية”: تفعيل أسس النجاح والرسوب بحق متجاوزي نسبة الغياب