إعفاءات وتخفيضات بالجملة

إعفاءات وتخفيضات بالجملة
أخبار البلد -  

في أيامها الأخيرة ، قررت حكومة الدكتور عبد الله النسور منح مجموعة كاسحة من الإعفاءات والتخفيضات الضريبية ، يقال أن كلفتها تناهز 500 مليون دينار سنوياً.


الأهداف الرسمية لخطوة كهذه هي تشجيع الاستثمار وتحفيز النمو الاقتصادي وتنمية بعض المناطق ، ولكن الهدف الحقيقي هو الشعبية والاستجابة لضغوط أصحاب المصالح.

الحكومة الجديدة التي شكلها الدكتور هاني الملقي، جاءت لتجد في وجهها برنامج الإصلاح الاقتصادي المتفق عليه مع صندوق النقد الدولي وعلى رأس أهدافه تخفيض عجز الموازنة العامة والسيطرة على المديونية.

استجابة لأهداف البرنامج ، ارتأت الحكومة الجديدة ان تلغي أكثر الإعفاءات والتخفيضات التي كانت قد منحت بالجملة. خاصة بعد أن اتضح أنها لم تخفض أسعاراً ، ولم تحرك استثماراً ، بل وفرت مبالغ كبيرة على جيوب البعض ، ولكن على حساب عجز الموازنة.

الآن ، بعد أن استقرت حكومة الملقي او كادت ، لم تقرر إلغاء الإعفاءات والتخفيضات بل أخذت تطلق الوعود بدراسة المزيد منها ، وتتلقى الشكر والتقدير من الجهات المستفيدة من هذه العطايا!.

المفروض دستورياً ومنطقياً أن القوانين تنطبق على الجميع على قدم المساواة ، فلا يجوز أن يكون معدل الضريبة في منطقة ما أقل أو أكثر من منطقة أخرى ، خاصة وأن سلوكاً كهذا يسبب اختلالاً في حسن تخصيص الموارد المتاحة لأفضل الاستعمالات وبموجب اعتبارات الجدوى ، وليس تمييز الضرائب.

الرسوم والضرائب والغرامات التي تتطوع الحكومة بتخفيضها ، تؤدي عملياً إلى إفشال برنامج التصحيح الاقتصادي ، وتوسيع العجز في الموازنة ، وزيادة الاعتماد على المديونية ، والتضحية بالتوجه إلى المزيد من الاكتفاء الذاتي والاعتماد على النفس ، وانتظار الفرج من المنح الأجنبية.

إذا لم يكن هذا كافياً ، فإن الضغوط على الحكومة مستمرة لتخفيض ضريبة المبيعات بمقدار الربع ، وبكلفة تناهز 750 مليون دينار في السنة ، وتخفيض رسوم الجمارك وضريبة الدخل ، أي تخفيض كل المصادر الرئيسية لموارد الخزينة المحلية ، وليذهب الاكتفاء الذاتي وبرنامج الإصلاح الاقتصادي إلى الجحيم.

على وزارة المالية ، التي تدرك خطورة هذه التوجهات ، أن ترفع الصوت عالياً في معارضتها لهذه الإجراءات ، وأن تنشط إعلامياً باتجاه الرأي العام.

وزارة المالية مطالبة بالقيام بدور المعارضة القوية من الداخل ، والمفروض أن يكون لها حق النقض الفيتو على القرارات ذات الأبعاد المالية.

 
شريط الأخبار «المركزي»: تعليمات خاصة لتعزيز إدارة مخاطر السيولة لدى البنوك فرنسا ترسل سفينة عسكرية إلى سواحل لبنان احترازيا في حال اضطرت لإجلاء رعاياها الاتحاد الأردني لشركات التأمين يهنئ البنك المركزي الأردني بفوزه بجائزة الملك عبدالله الثاني للتميز عن فئة الأداء الحكومي والشفافية لعام 2024 الصفدي يوجه لنجيب ميقاتي رسالة ملكية جادة وول ستريت تستكمل تسجيل المكاسب بعد تصريحات رئيس الفدرالي الأميركي إعلان تجنيد للذكور والإناث صادر عن مديرية الأمن العام المستشفى الميداني الأردني غزة /79 يستقبل 16 ألف مراجع الملك يرعى حفل جوائز الملك عبدالله الثاني للتميز الخارجية: لا إصابات بين الأردنيين جراء الاعتداءات الإسرائيلية على لبنان حزب الله: قصفنا مستعمرة "جيشر هزيف" بصلية صاروخية الحكومة تقرر تخفيض أسعار البنزين 90 و95 والديزل لشهر تشرين الأول المقبل وفاة احد المصابين بحادثة اطلاق النار داخل المصنع بالعقبة البنك الأردني الكويتي ينفذ تجربة إخلاء وهمية لمباني الإدارة العامة والفرع الرئيسي وفيلا البنكية الخاصة الخبير الشوبكي يجيب.. لماذا تتراجع أسعار النفط عالمياً رغم العدوان الصهيوني في المنطقة؟ حملة للتبرع بالدم في مستشفى الكندي إرجاء اجتماع مجلس الأمة في دورته العادية حتى 18 تشرين الثاني المقبل (ارادة ملكية) الاعلام العبري: أنباء عن محاولة أسر جندي بغزة تسجيل أسهم الزيادة في رأس مال الشركة المتحدة للتأمين ليصبح 14 مليون (سهم/دينار) هيفاء وهبي تنتقد الصمت الخارجي بشأن العدوان الإسرائيلي على لبنان مشاهد لتدمير صاروخ "إسكندر" 12 عربة قطار محملة بالأسلحة والذخائر لقوات كييف