رسالة دكتوراه للزميل خويله عن الصحافة الالكترونية..

رسالة دكتوراه للزميل خويله عن الصحافة الالكترونية..
أخبار البلد -  

حصل الزميل محمد خويله على درجة الدكتوراه من الجامعة الاردنية بعد ان اعد اطروحته عن استخدامات طلبة الجامعات الاردنية للصحافة الالكترونية.

وتكونت لجنة المناقشة من الدكتور عبد المهدي السودي رئيسا ومشرفا والدكتور ابراهيم ابو عرقوب مشرف ثان وعضوية الدكتور محمد الدقس والدكتور محمد العربي والدكتور حسين الخزاعي ممتحنا خارجيا.

وأوصت الدراسة التي اعدها الباحث الزميل الدكتور محمد خويله من وكالة الانباء الاردنية (بترا)، بضرورة تبصير الطلبة بدور الصحافة الالكترونية ونشر الوعي باهميتها، وضرورة اعلاء قيم الحريات الصحفية في ظل حماية قانونية للصحف والمجتمع والاستفادة من دول العالم المتقدم في هذا المجال.

وقال الزميل خويله إن موضوع الأطروحة من الموضوعات التي تلقى اهتماماً على الصعيد المحلي أو على الصعيد الدولي باعتبار ان الصحيفة الالكترونية تحمل قوة جذب وابهار لجميع افراد المجتمع.

واضاف "لقد اثرت الصحافة الالكترونية في الصحافة الورقية في المجال الثقافي والاعلامي وراحت تقدم ذاتها كبديل للصحافة الورقية من خلال شبكة الانترنت".

واشار الى ان الدراسة تهدف الى التعرف الى دوافع استخدام طلبة الجامعات للصحافة الالكترونية وتاثير المواقع الاجتماعية (الشبكات الاجتماعية والانترنت) في العلاقات الاجتماعية للطلبة. وكشفت نتائج الدراسة عن ابعاد اجتماعية عدة للانترنت، ذات تأثيرات واضحة في طبيعة العلاقات الاجتماعية في المجتمع الاردني، اذ بينت ان الشباب جميعهم يستخدمون شبكة الانترنت بوصفها وسيلة اتصال في حياتهم اليومية بصرف النظر عن مستوياتهم التعليمية واوضاعهم.

وقال "اذا كان هناك دلالة اجتماعية لهذه النتيجة فانها تكمن في المكانة التي بدأت تحتلها الشبكة العنكبوتية (الانترنت) والاتصال عبر الانترنت من طلبة الجامعات. وبينت نتائج الدراسة ان طلبة الجامعات اجابوا بأنهم يشعرون من خلال استعمالهم لشبكة الانترنت انهم يملكون الجرأة في المطالبة بالاصلاح السياسي والبحث في القضايا العامة اكثر مما لو تحدثوا وجها لوحه. واشارت نتائج الدراسة الى ان استخدام الطلبة لشبكة الانترنت اسهم في تكوين جماعات للدفاع عن حقوق الانسان والحريات العامة.

شريط الأخبار إسرائيل تقصف 100 موقع بلبنان في ثاني موجة ضربات خلال ساعات تفاصيل جديدة حول جريمة قتل شاب والدته وشقيقته في الأردن جمعية البنوك توضح حول انعكاس تخفيض أسعار الفائدة على قروض الأردنيين منتدى الاستراتيجيات يدعو لإعادة النظر في الضريبة الخاصة على المركبات الكهربائية الأردن: إرسال من 120 إلى 140 شاحنة مساعدات أسبوعيا لغزة وسعي لرفع العدد هيئة الطيران المدني: لا تغيير على حركة الطيران بين عمّان وبيروت وزير الشباب الشديفات يلتقي الوزير الأسبق النابلسي البقاعي رئيسا لمجلس إدارة شركة مصفاة البترول الأردنية وزارة "الاقتصاد الرقمي" حائرة بين 079 و077: من الهناندة إلى السميرات! مقال محير يعيد ظهور الباشا حسين الحواتمة الى المشهد.. ما القصة البنك المركزي الأردني يقرر تخفيض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس وصول طواقم المستشفى الميداني الأردني نابلس/4 استقاله علاء البطاينة من مجلس أدارة البنك العربي طقس بارد نسبياً ليلاً وفي الصباح الباكر مع ظهور السحب المنخفضة في عطلة نهاية الأسبوع التعليم العالي: نتائج القبول الموحد نهاية الشهر الحالي الحكومة تطفي ديونا بقيمة 2.425 مليار دينار منذ بداية العام الملخص اليومي لحجم تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الخميس ما قصة حركات بيع وشراء اسهم الاردنية لانتاج الادوية بين اعضاء مجلس الادارة ؟! الوزير خالد البكار.. "تقدم" نحو لقب "معالي" هل باع محمد المومني ميثاق من أجل لقب "معالي"؟!