تقارب اسلامي حكومي .. حمزه منصور يقر ضمنيا : الضفة الغربية ارض اردنية محتلة

تقارب اسلامي حكومي .. حمزه منصور يقر ضمنيا : الضفة الغربية ارض اردنية محتلة
أخبار البلد -  

 

حمزه منصور يقر ضمنيا : الضفة الغربية ارض اردنية محتلة  

بقلم محمد سليمان الخوالده 

 

اخبار البلد :محمد سليمان الخوالده- صرّح الشيخ حمزه منصور(امين عام حزب جبهة العمل الاسلامي) لوسائل الاعلام عقب لقائه وفد البرلمان الأوروبي برئاسة ماريو ديفيد ان موضوع ملف المواطنة في الاردن "مؤجل الى ما بعد التحرير والعودة"، وقال ان الدستور يكفل للأردنيين،حقوقاً متساوية، "انطلاقاً من وحدة الضفتين دون الانتقاص من حق جميع الأردنيين من أصل فلسطيني مدعومين من كل إخوانهم الأردنيين في العمل من أجل إنهاء الاحتلال).

جميل جدا ما تكلم به الشيخ حمزه منصورونحن بدورنا ندعم هذا التوجه ونؤكد ان قرار وحدة الضفتين ترتب عليه عدة اعتبارات منها ان حق تقريرالمصير الفلسطيني والاردني هو حق موحد ومشترك ،يؤكد على الوحدة الجغرافية والقومية على الضفتين معا ، وفي عهد وحدة الضفتين صدر دستور عام 1952 الذي يمثل العقد الاجتماعي بين السكان في ضفتي النهر تجسيدا وتطبيقا لقراروحدة الضفتين.

وانطلاقا من تمسك فضيلة الشيخ حمزه منصور بنصوص الدستور الاردني وبقرار وحدة الضفتين نذكره ينص المادة الاولى من الدستور الاردني:( 1- المملكة الاردنية الهاشمية دولة عربية مستقلة ذات سيادة ملكها لا يتجزأ ولا ينزل عن شيء منه، والشعب الاردني جزء من الامة العربية..) وعليه تعتبر الارض الاردنية حسب الدستور الاردني هي الضفتين الشرقية والغربية والشعب الاردني المشار اليه في الدستور الاردني هو سكان الضفتين معا ، ولا يستطيع اي فقيه دستوري ان يفتي  بغير ذلك .

 

وتبعا لتصريحاتك سيدي الفاضل والمستندة الى الدستور الاردني تعتبر الضفة الغربية ارض اردنية محتلة وليست ارضا فلسطينية وسكانها اردنيون ، وعليه نريد منك سيدي تصريحا واضحا بضرورة تحرير الارض الاردنية (الضفة الغربية ) من الاحتلال الاسرائيلي  وان تعلن ان الشعب الموجود في الضفة الغربية هو شعب اردني وان السلطة الوطنية في الضفة الغربية هي سلطة غير شرعية خارجه على الحكومة المركزية في عمان ،، وان تطلبوا من حركة حماس ان تعلن بكل وضوح بعدم اعترافها بالسلطة الفلسطينية باعتبارها شرعية باطلة ،هذا كله تطبيقا للدستور الاردني.

 

وبالمناسبة هذا ماأ شار اليه دولة معروف البخيت بطريقة غير مباشرة في زيارته لمخيم البقعة حيث أكد على:( التزامه الأخلاقي بتنفيذ أحد الشروط التي نص عليها قرار وحدة الضفتين عام 1950 واضاف أننا جميعا في هذا البلد أردنيون متساوون في الحقوق والواجبات،) هذا التناغم الغير معلن بين حكومة البخيت وحزب جبهة العمل الاسلامي نؤيده ونذهب معكم بتطبيق بنود الدستور الاردني وقرار وحدة الضفتين ، على ان يعلن بوضوح للشعب الاردني من قبل الحكومة الاردنية وحزب جبهة العمل الاسلامي أن قرارفك الارتباط ، غير دستوري، لتعارضه مع النص الدستوري الصريح الذي يمنع منعا باتا التخلي عن أي جزء من تراب المملكة لأي سبب كان . وتطبيقا للمبدا القضائي الراسخ في حال  تعارض نص اتفاقية دولية مع دستور المملكة الاردنية الهاشمية يصار الى تطبيق الدستور الاردني لانه اعلى مرتبة من الاتفاقيات الدولية .

ونحن معكم في هذا التوجه قلبا وقالبا  باعتبار ان الضفة الغربية هي ارض اردنية محتلة ويجب علينا جميعا تحريرها وفك اسرالاردنيين في الضفة الغربية ،، اما اذا تمسكتم بقرار فك الارتباط والاعتراف بالسلطة الوطنية الفلسطينية وبان الضفة الغربية هي ارض فلسطينية  باعتبارها حالة واقعية لامناص عنها فهذا يرتب حتما دسترة فك الارتباط ، فالدستور الاردني ليس لعبة بايدي الحكومات والاحزاب تاخذ منه ما يناسبها وتترك ما لا يناسبها ، وما يحدث على ارض الواقع الان هي حالة فوضى لاهي دستورية ولا قانونية ، نضع الجميع امام مسؤولياتهم الدستورية لاننا نحن الاردنيين لن نقبل ابدا بتجاوز الدستور الاردني.

حمى الله الوطن الغالي وقائده وشعبه الاردني بضفتيه الشرقية والغربية من كل مكروه  .

Drkmal_38@yahoo.com

شريط الأخبار إصدار 326 ألف شهادة عدم محكومية إلكترونيا منذ بداية العام الحالي إلغاء الإجتماع غير العادي لشركة الأردن الدولية للتأمين بلاط العبدلي مول "مخلع"...! العربي الاسلامي يطلق خدمة فتح الحساب رقمياً الاستهلاكية المدنية تعلن عن تخفيضات على أكثر من 400 صنف أقساط التأمين تبلغ 569 مليون دينار بارتفاع 10.3% حتى نهاية آب الماضي “التربية”: تفعيل أسس النجاح والرسوب بحق متجاوزي نسبة الغياب أسعار الخضراوات تغلي في الأسواق.. وأبو حماد يستثني البطاطا ويفرق بين شرق عمان وغربها لم يتم التخليص على أي سيارة كهربائية شملتها الضريبة حتى الآن المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولتي تهريب بواسطة طائرات مسيرة الملخص اليومي لحركة تداول الأسهم في "بورصة عمان" لجلسة اليوم الأحد وفاة رجل الأعمال والعين رياض الصيفي النائب محمد يحيا المحارمة يزور منطقة النصر في العاصمة مصاهرة ونسب بين عشيرتي طعمه والخصاونة.. ياغي طلب والخصاونة اعطى ... شاهد الصور مهم من البنك المركزي بشأن أقساط التأمين والتعويضات الملكة رانيا: نستحق جميعاً نظاماً عالمياً يُقابل جرائم الحرب والانتهاكات بالعواقب لا بالاستثناءات شاهد انفجارات داخل قاعدة رامات دافيد العسكرية في حيفا وفيات الأردن اليوم الأحد الموافق 22/9/2024 وزراء حزبيون في الحكومة الجديدة بسبب مشهد غير لائق مع كلب.. منع عرض فيلم لرانيا يوسف وسمية الخشاب