الإنترنت والاحتيال

الإنترنت والاحتيال
أخبار البلد -  

في بدايات ظهور التواصل عبر الإنترنت اتّصل بي أحد أصدقائي وقال لي: أريدك في أمر خاصّ جداً وأريده أن يبقى سرّاً؛ فلّما التقيت به على وجه السرعة، قال لي: لقد جاءتني رسالة عبر الإنترنت بالبريد الإلكتروني من شخصٍ لا أدري كيف عرف عنواني يقترح عليّ أن يرسل لي مبلغاً كبيراً جدّاً من المال لكي أشترك معه مناصفة في مشروع استثماري في الأردنّ. ثمّ مدّ يده إلى جيبه وأخرج صورة عن الرسالة التي نسخها عن جهاز الحاسوب الخاصّ به، وتابع قائلاً إنّهم يطلبون منّي ثلاثة آلاف دولار رسوم تحويل المبلغ إلى حسابي. فسألته في الحال: هل تعرف من أرسل لك هذه الرسالة؟ فأجاب بالنفي. فقلت له: أقترح عليك أن تمزّقها وتنسى أمرها، فهي محاولة احتيال وإياك أن تستجيب لها. واستطعت بعد نقاش طويل أن أقنعه بنسيان أمرها.

وبالفعل أصبحت مثل هذه الرسالة شكلاً مألوفاً من أشكال محاولات الاحتيال، ولا أظنّ أن أحداً من القرّاء لم تصله رسالة بل عشرات الرسائل عبر البريد الإلكتروني من أناس يدّعون أنّهم مديرو مصارف عالمية أو ورثة زعماء وقادة وغيرهم، يزعمون امتلاكهم ثروات هائلة ويريدون تحويلها خارج أوطانهم.

ومن أكاذيب هؤلاء المحتالين أن يرسلوا إليك عبر البريد الإلكتروني رسائل موقعة من أصدقائك، بعد سرقة حساباتهم الإلكترونية، تخبرك أنهم في مطار بلدٍ ما وأنّهم في ورطة بعد أن تعرّضوا للسرقة ولم يبق معهم من المال ما يغطي تكاليف عودتهم لبلدهم أو ما يدفعون به أجرة الفندق، ويطلبون منك مساعدة مالية عاجلة ترسلها إلى أرقام حساباتهم.

ومن آخر صرعات هؤلاء المحتالين أن يرسلوا لبعض المسؤولين في الجامعات أنهم على استعداد لتمويل مشاريع علميّة أو مؤتمرات داخل الجامعة لكن شرط أن تحوّل الجامعة لهم رسوم تحويل الدعم.

ومن آخر صرعات الاحتيال أيضاً الإعلان عن مؤتمرات علميّة تعقد في هذا البلد أو ذاك في مجالات الاقتصاد والسياسة والآداب و التربية وسواها، ويشتمل الإعلان على تفاصيل كاملة عن المؤتمر لكنها كلّها وهميّة، وتشترط على من يرغب في المشاركة أن يحوّل رسوم المشاركة على حساب رقم كذا. وأحياناً يلجا هؤلاء المحتالون إلى انتحال اسم جامعة مشهورة أو مؤسسة عالمية ممّا يسهّل عليهم توريط الراغبين في المشاركة والإيقاع بهم.

إنّ أهمّ قاعدة ينبغي الاعتماد عليها عند تلقي أيّ عرضٍ من هذه العروض هي ضرورة التأكد من أنّ بين المتلقي ومصدر الرسالة علاقة ما أو معرفة سابقة، فإن لم تكن ثمّة علاقة فلا بدّ من الشكّ بالهدف من الرسالة. والقاعدة الثانية الأهمّ هي الاقتناع التامّ أنّ لا شيء يأتيك مجّاناً دون أيّ مقابل أو جهد، وأنّ ما عدا ذلك هو محض خيال وأوهام أو حبائل احتيال، فمن التزم بهاتين القاعدتين أمن الوقوع في مصائب هؤلاء المحتالين.

 
 
 
 

 

 
شريط الأخبار ماجد غوشة: التوترات الإقليمية والحرب في لبنان وغزة تعمق أزمة العقار وتزيد من قلق المستثمرين ما مصير تيك توك في الأردن حزب الله يستهدف مقر الموساد بتل أبيب بصواريخ فادي 4 هلالات: الحكومة لا تلتفت الى القطاع السياحي بشكل جدي الملك يوجه الحكومة لإقامة طريق جديد يسهل التنقل للمناطق السياحية الملك ينعم على شخصيات عجلونية بميدالية اليوبيل الفضي (أسماء) أسماء المقبولين في دبلوم المعهد القضائي بدء صرف رواتب المنتفعين من صندوق المعونة الوطنية اليوم اسرار لم تنشر عن حادثة مصنع العقبة التي شغلت الرأي العام حزب الله ينفي التوغل الإسرائيلي بلبنان الملك يؤكد ضرورة تكثيف الجهود للتوصل إلى تهدئة شاملة في المنطقة بورصة عمان تغلق تداولاتها لجلسة اليوم الثلاثاء بنسبة انخفاض 0.1% المومني: توجيهات رئيس الوزراء بضرورة الانفتاح على وسائل الإعلام وتعزيز انسيابية تدفق المعلومات وحدة تنسيق القبول الموحد تعلن عن بدء تقديم الطلبات الإلكترونية لطلبة إساءة الاختيار والطلبة الراغبين بالانتقال الأمن يعلن عن اغلاقات وتحويلات مرورية في عمان الجمعة - أسماء عشرة صواريخ باليستية تهز تل أبيب وإصابة مستوطنين صافرات الإنذار تدوي واصابات في تل أبيب بعد رشقة صاروخية من حزب الله (فيديو) "رفعة الأداء والشفافية" تضع البنك المركزي على منصة التكريم الملكي وشركس يتسلم الجائزة اختتام ملتقى مستقبل الاعلام والاتصال بنسخته الثانية ( صور) ضبط مطلق النار داخل مصنع في العقبة .. توضيح أمني