أنورالجمعاوي: أبعاد الصراع بين القيصر والسلطان

أنورالجمعاوي: أبعاد الصراع بين القيصر والسلطان
أخبار البلد -  

احتدم الصراع ،على مدى شهور، بين روسيا و تركيا،وعلت نبرة التخاطب بين الطرفين حتى بلغت درجة التنابز، و تبادل التهم بالتواطؤ مع الإرهاب و التطبيع مع داعش، واستنفرت كل دولة حضورها الدبلوماسي، و جهازها الإعلامي لتقنع العالم بسلامة خياراتها السياسية و العسكرية في التعامل مع الأزمة السورية. وبلغ التنافر أوجه بين فلاديمير بوتين ورجب طيب أوردوغان بعد إسقاط المقاتلات التركية طائرة سوخوي الروسية لاختراقها المجال الجوي لأنقرة.وهو ما عدّه أردوغان انتهاكا لسيادة بلاده وتهديدا لسلامة المواطنين فيها. وبالمقابل ذهب بوتين إلىأن”إسقاط الطائرة الروسية طعنة في الظهر لن تمر مرور الكرام، وأنموسكو لن تقف عند إصدار عقوبات اقتصادية على أنقرة، ولن تتجاهل مساعدتها الإرهابيين وضلوعها في التبادل التجاري مع داعش”. وهي تهم نفاهاأردوغانواعتبرهاافتراء يضر بالعلاقات التاريخية بين البلدين .

والواقع أن الصراع بين قيصر روسيا و سلطان تركيا يحمل طيه عدة خلفيات وعدة دلالات وهو في جانب ما تنازع على الكاريزما و شوق إلى البروز في صورة الزعيم الذي لا يقهر، والرجل القوي الذي تشرئب نحوه الأعناق، ولا سبيل إلىأن يهزم في ساحة النزال اللغوي أو السياسي أو العسكري . فبوتينيريد أن يظهر للعالم في موقع رجل روسيا القوي المكابر الذي يسعى إلى استعادة مجد الإمبراطورية الروسية الآفل، ململما ما تبقى من شتات الاتحاد السوفياتي المنحل، مستنفرا قوة بلاده العسكرية وأجهزتهاالإعلامية والدبلوماسيةليُسوّق لصورة روسيا القيصرية الجديدة باعتبارها قوة عظمى قادرة على الفعل في مناطق التوتر، وعلى الإمساك بزمام المبادرة في إدارة الملف السوري . وذلك في ظل تشتت العرب، وتردد الإدارةالأمريكية، وانقسام الاتحاد الأوربي في هذا الشأن . وبوتين، إذ يفعل ما يفعل في المنطقة، مرسلا طائراته القاذفة، وصواريخه بعيدة المدى، وسفنه المدججة بالسلاح، يعبر عن يقظة القومية الروسية الطامحة للانتشار والنفوذ، حتى كأنه يلبس لباس قياصرة روسيا و حكامها العتاة من قبيل ايفان، وبيتر، وستالين ،وغيرهم … وبالمقابل يبدو رجب طيب أردوغان مسكونا أيضا بهاجس الكاريزما، وتواقا إلى تقديم نفسه في صورة الزعيم التركي/ الإسلامي المقدام الذي يتحدى سطوة الدب الروسي، مؤلفا حوله ملايين الأتراك والعرب والمسلمين،معبرا على جهة التلميح أو التصريح عن رغبته في استعادة مجد الإمبراطوريةالعثمانية الغابر، مستحضرا تراث اسطنبول،وهيبة القسطنطينية، وإشعاعها على العالم، محاولا ترجيع صورة محمد الفاتح وسليمان القانوني، والظهور في صورة القائد الذي يتبنى قضايا المسلمين ويدافع عنهم في فلسطين كما فيبورما، وفي كردستان كما في مصر … وهو،إذ يرفض الاعتذار عن إسقاط الطائرة الروسية،إنما يعبر عن تمسكه بقدسية الحدود السيادية لبلاده، واستعداده لمنازلة الكبار إذا اقتضت مستجدات الاشتباك ذلك .

لكن التنازع بين الرجلين لا يقف عند أُبّهة الكاريزما ومتعلقاتها. بل يتعدى ذلك إلى تباين المصالح بين البلدين و شدة التناقض بينهما في خصوص الموقف من الأزمة السورية، فروسيا دخلت معترك بلاد الشام لتحافظ على نفوذها العسكري وحضورها السياسي والإستراتيجي في المنطقة،ولنجدةنظام حليف لموسكو على مدى عقود ،وهي لا ترى مدخلا لحل الأزمة السورية والتمهيد للانتقال السياسي من دون بشار الأسد الذي تعتبره الضامنللمصالح الروسية في المنطقة. وعلى النقيض من ذلك تماما تبدو السياسة التركية رافضة التدخل الروسي، معتبرة السوريين أولى بحل مشاكلهم من غيرهم، ميالة إلى دعم المعارضة، ساعية إلىالإطاحة بنظام بشارالأسد لأنها تعتبره فاقدا الشرعية و تراه مسؤولا عن معاناة ملايين السورين الذين أضناهم الاستبداد ووزعتهم الحرب بين قتلى و لاجئين و جرحى.أما على الصعيد العسكري فان التدخل الروسي يجعل مخطط تركيا في إقامة منطقة آمنة على الحدود السورية أمرا قريبا إلى الاستحالة أكثر منه إلىالإمكان،خاصة أن سلاح الجو الروسي اتجه إلى التركيز على قصف المناطق الحدودية بين البلدين لتعقب عناصر داعش،واستهداف معاقلهم و تعطيل حركتهم التجارية على الحدود في الرقة وحلب و غيرها . وهو ما أحرج تركيا و قلص من نفوذها و جعلها غير قادرة حتى علىحماية المواطنين التركمان في المحافظات السورية الحدودية.

و معلوم أنالبعد الاقتصادي حاضر في الصراع بين أوردوغان و بوتين أيضا، فإمساك روسيا بزمام الأمور وهيمنتها على المشهد الروسي ينذر بفقدان تركيا سوقا اقتصادية جاذبة مجاورة لها، و يهدد بتوجيه مرحلة ما بعد الحرب وفق الأهواء الروسية سياسيا، وأمنيّا،واقتصاديا،وهو ما يعد تهديدا للمصالح التركية.


شريط الأخبار ماجد غوشة: التوترات الإقليمية والحرب في لبنان وغزة تعمق أزمة العقار وتزيد من قلق المستثمرين ما مصير تيك توك في الأردن حزب الله يستهدف مقر الموساد بتل أبيب بصواريخ فادي 4 هلالات: الحكومة لا تلتفت الى القطاع السياحي بشكل جدي الملك يوجه الحكومة لإقامة طريق جديد يسهل التنقل للمناطق السياحية الملك ينعم على شخصيات عجلونية بميدالية اليوبيل الفضي (أسماء) أسماء المقبولين في دبلوم المعهد القضائي بدء صرف رواتب المنتفعين من صندوق المعونة الوطنية اليوم اسرار لم تنشر عن حادثة مصنع العقبة التي شغلت الرأي العام حزب الله ينفي التوغل الإسرائيلي بلبنان الملك يؤكد ضرورة تكثيف الجهود للتوصل إلى تهدئة شاملة في المنطقة بورصة عمان تغلق تداولاتها لجلسة اليوم الثلاثاء بنسبة انخفاض 0.1% المومني: توجيهات رئيس الوزراء بضرورة الانفتاح على وسائل الإعلام وتعزيز انسيابية تدفق المعلومات وحدة تنسيق القبول الموحد تعلن عن بدء تقديم الطلبات الإلكترونية لطلبة إساءة الاختيار والطلبة الراغبين بالانتقال الأمن يعلن عن اغلاقات وتحويلات مرورية في عمان الجمعة - أسماء عشرة صواريخ باليستية تهز تل أبيب وإصابة مستوطنين صافرات الإنذار تدوي واصابات في تل أبيب بعد رشقة صاروخية من حزب الله (فيديو) "رفعة الأداء والشفافية" تضع البنك المركزي على منصة التكريم الملكي وشركس يتسلم الجائزة اختتام ملتقى مستقبل الاعلام والاتصال بنسخته الثانية ( صور) ضبط مطلق النار داخل مصنع في العقبة .. توضيح أمني