قسوة التاريخ..نواب وحكومات واصلاحيون

قسوة التاريخ..نواب وحكومات واصلاحيون
أخبار البلد -   خروجنا من الربيع العربي لا يعني أننا انجزنا كل المطالب. كان هناك أخطاء وكان هناك استعجال وكان هناك انجازات طيبة. ثمة ما يجعل قانون الانتخاب المعروض على النواب شيئاًغير مفهوم، ذلك أن الابتهال الحكومي بدأ برد نسبه إلى قانون 1989 حين طرحته الحكومة لأول مرة، فيما يراه آخرون خطوه للخلف أكثر من الإمام في المسألة الديمقراطية. لكن لماذاعام 1989 وهل هو مطلوب استعادته، وماذا حدث بعده للنخب والساسة؟ وكيف هي الوجوه اليوم؟ في ذلك العام خرج الناس غاضبون وما لبثوا أن دخلوا الديمقراطية بحب وبرغبة بالتجاوز للواقع.

وجاءت الانتخابات بالمجلس الأفضل حتى اليوم. وبعد عامين واجهت البلاد أزمة لجوء من الكويت. وورثت التجربة الديمقراطية اقتصاداً منتهياً وكانت أزمة نادرة مزدوجة بتعبير الراحل محمد سعيد النابلسي. إذا هبطت قيمة الدينار ونفذ احتياطي العملة الصعبة. جاء برلمان بشباب وكهول وساسة،وحكومة متينة وكانت أولى قرارات مضر بدران حين التقى وزراءه أول مرة -كما يُحدث وزير في الحكومة- انه سأل عن رواتب الوزراء وكانت ألف دينار «قال لنا : بكفيكم ألف»، آنذاك مرت البلاد ونفذت. وكانت الدولة تشهد التقاء أرادت عديدة للإصلاح الشعب والقصر والحكومة. لم يتح لنا بعد ذلك حكومة بمثل ذلك الحزم والقدرة على تخطي الصعاب.

ووصولاً إلى عام 1994 كانت المملكة تستعيد عافيتها وتدخل ببرنامج إصلاح مدي استمر أكثر من عقد. وفي رحم هذه المدة يُذكر باسل جردانة كوزير مالية عتيد. كان بكفي أن يظهر في التلفاز آنذك بدا رجل الصعوبات والأرقام، لكنه كان محل ثقة الناس. لم يكذب ولم يخفِ الحقائق الموجعة أو يقلل منها. وما كان السفراء يتواجدون في موائد شعبية ولا يتلقون دعوات من النواب ولا يتدخلون في شؤون الناس.

لم تشهدت حقبة التسعينيات ظهور نخب خرجت من الحكومات ومن ثم هاجمت الواقع الذي جاءت به وانتمت اليه.

خرج رؤساء حكومات بظروف غير مريحة أو لدواعي التجديد بدران والمصري و الكباريتي والمجالي ثم الروابده وحافظ الرؤساء على وقارهم وأدركوا أنهم جنوداً منتظرون ومارس هؤلاء الصمت والرضا وبعضهم العمل الخاص، لكن ايضاً استمر انجال بعضهم فاعلون.

لم يحدث أن قام رئيس أو نائب رئيس بجولات في مراكز الدراسات، ونقد النظام، فيما ولدت بعد العام 2003 موجه من النخب المقالة الغاضبة، وولد التغول للاقتصاد الحر على مصائر الدولة، قضايا كثيرة اثيرت بالفساد ومشاريع كبرى طرحت لا جدوى منها العقبة الخاصة ما زالت لم تثمر بعد كما يجب وأرض المعارض في مرج الحمام والعبدلي الذي افتتح ولا يعرف اين ذهبت أمواله، وديمقراطية تعثرت كثيرا ووجوه تدعي الإصلاح من النواب وكانت تمارس الثراء وحسب، وتبني على اكتاف الجماهير حضورا زائفاً.

ما أقسى التاريخ وأقسى ان نصدق ان ثمة حكومات تريد الديمقراطية الحقيقة، لأنها لا تريد للشعب سلطة، ولكن على الشعب ان يرسل من يُحترم ومن يعمل ومن لا يطلب سداد ديونه من النواب او محل تصليح سيارات أو رخصة مقهى مقابل الثقة، وعلى رؤساء الحكومات اختيار وزراء لا يضيقون بالعمل ويعرفوا حق البلد ولا يأكلون لحمها ثم يسبونها حين يخرجوا من الحكومة.

اخيرا الديمقراطية كانت حلمنا، ضاقت بلادنا عدة سنوات، لكننا لم نضيق بها، لكن في الربيع العربي، كان الصوت للناس وبعض القوى التي دبت الصوت فانجزت القليل وارعبت البعض وقوضت حضور بعض المقاولين السياسيين، وكان الملك يعي أصوات الناس وينتصر لهم ويتصل بهم، فيما الحكومات تمضي للغياب والعجز. 
 
شريط الأخبار ماجد غوشة: التوترات الإقليمية والحرب في لبنان وغزة تعمق أزمة العقار وتزيد من قلق المستثمرين ما مصير تيك توك في الأردن حزب الله يستهدف مقر الموساد بتل أبيب بصواريخ فادي 4 هلالات: الحكومة لا تلتفت الى القطاع السياحي بشكل جدي الملك يوجه الحكومة لإقامة طريق جديد يسهل التنقل للمناطق السياحية الملك ينعم على شخصيات عجلونية بميدالية اليوبيل الفضي (أسماء) أسماء المقبولين في دبلوم المعهد القضائي بدء صرف رواتب المنتفعين من صندوق المعونة الوطنية اليوم اسرار لم تنشر عن حادثة مصنع العقبة التي شغلت الرأي العام حزب الله ينفي التوغل الإسرائيلي بلبنان الملك يؤكد ضرورة تكثيف الجهود للتوصل إلى تهدئة شاملة في المنطقة بورصة عمان تغلق تداولاتها لجلسة اليوم الثلاثاء بنسبة انخفاض 0.1% المومني: توجيهات رئيس الوزراء بضرورة الانفتاح على وسائل الإعلام وتعزيز انسيابية تدفق المعلومات وحدة تنسيق القبول الموحد تعلن عن بدء تقديم الطلبات الإلكترونية لطلبة إساءة الاختيار والطلبة الراغبين بالانتقال الأمن يعلن عن اغلاقات وتحويلات مرورية في عمان الجمعة - أسماء عشرة صواريخ باليستية تهز تل أبيب وإصابة مستوطنين صافرات الإنذار تدوي واصابات في تل أبيب بعد رشقة صاروخية من حزب الله (فيديو) "رفعة الأداء والشفافية" تضع البنك المركزي على منصة التكريم الملكي وشركس يتسلم الجائزة اختتام ملتقى مستقبل الاعلام والاتصال بنسخته الثانية ( صور) ضبط مطلق النار داخل مصنع في العقبة .. توضيح أمني