ماذا بعد الإحصاء؟

ماذا بعد الإحصاء؟
أخبار البلد -  

في الدعاية التي سبقت إجراء الإحصاء العام للسكان قيل لنا الكثير عن أهمية الإحصاء لتوفير قاعدة بيانات يعتمد عليها في وضع السياسات الاقتصادية والاجتماعية على أسس علمية ، وأن إدارة الاقتصاد الوطني تعتمد كلياً على معرفة الحقائق السكانية والتعامل معها على نور بدلاً من التقديرات الجزافية.

ها قد جرى الإحصاء العام ، وأعلنت النتائج ، وكان بعضها مذهلاً مثل تجاوز عدد سكان العاصمة أربعة ملايين نسمة بينهم 45ر1 مليون غير أردني. وهي نسبة عالية ليس لها مثيل في أية عاصمة في العالم.

تقول الإحصائية أن في الأردن 2ر634 ألف فلسطيني ، يحملون جوازات سفر مؤقتة أو بطاقات صفراء أو خضراء ، وقد تركوا بيوتهم في الضفة والقطاع وفضلوا العيش والعمل في عمان ليفسحوا المجال للمستوطنين الإسرائيليين في استكمال تهويد ما تبقى من فلسطين.

وتقول الإحصائية أن عدد السوريين في الأردن بتاريخ الإحصاء كان 27ر1 مليون بينهم 436 ألفاً يعيشون في عمان بالذات ولكنهم لا يدخلون في أرقام المؤسسات الدولية كلاجئين ، وربما اعتبروا سياحاً! لا ندري كيف تم استيعابهم لإقامة دائمة أو طويلة ، فهل استأجروا أو اشتروا 110 آلاف فيلا وشقة؟.

أحسن وزير الداخلية صنعاً بإبعاد مئات السودانيين الذين جاؤوا إلى الأردن للعلاج الطبي فراقت لهم الحياة في عمان ، وليس معروفاً كيف كانوا يعيشون وما هي مواردهم المشروعة.

وزير الداخلية يحتاج للنظر في وجود عدد كبير من الجنسيات موجودين في الأردن بدون سبب معلن ، أو استمرار في الوجود بعد انتهاء أسباب خروجهم من بلادهم وقدومهم إلى الأردن.

تشير الإحصائية إلى أن عدد السكان (ولا أقول المواطنين) ارتفع في الفترة بين إحصاءين أي خلال السنوات العشر الأخيرة بمعدل 8% سنوياً ، فكيف أمكن استيعاب هذه الطفرة الديمغرافية وتأمينها بالمدارس والمستشفيات وباقي الخدمات ، وعلى حساب من؟.

مع نهاية هذه السنة سيرتفع عدد السكان بمعدل ثلاثة أرباع مليون ليصل إلى 25ر10 مليون وبعد خمس او ست سنوات سـيتجاوز العدد 15 مليونا ، فهل تستطيع الحكومة أن تدبر لهم ما يكفي من ماء الشرب؟


 
شريط الأخبار الجمارك تدعو هؤلاء للامتحان التنافسي - أسماء ماجد غوشة: التوترات الإقليمية والحرب في لبنان وغزة تعمق أزمة العقار وتزيد من قلق المستثمرين ما مصير تيك توك في الأردن حزب الله يستهدف مقر الموساد بتل أبيب بصواريخ فادي 4 هلالات: الحكومة لا تلتفت الى القطاع السياحي بشكل جدي الملك يوجه الحكومة لإقامة طريق جديد يسهل التنقل للمناطق السياحية الملك ينعم على شخصيات عجلونية بميدالية اليوبيل الفضي (أسماء) أسماء المقبولين في دبلوم المعهد القضائي بدء صرف رواتب المنتفعين من صندوق المعونة الوطنية اليوم اسرار لم تنشر عن حادثة مصنع العقبة التي شغلت الرأي العام حزب الله ينفي التوغل الإسرائيلي بلبنان الملك يؤكد ضرورة تكثيف الجهود للتوصل إلى تهدئة شاملة في المنطقة بورصة عمان تغلق تداولاتها لجلسة اليوم الثلاثاء بنسبة انخفاض 0.1% المومني: توجيهات رئيس الوزراء بضرورة الانفتاح على وسائل الإعلام وتعزيز انسيابية تدفق المعلومات وحدة تنسيق القبول الموحد تعلن عن بدء تقديم الطلبات الإلكترونية لطلبة إساءة الاختيار والطلبة الراغبين بالانتقال الأمن يعلن عن اغلاقات وتحويلات مرورية في عمان الجمعة - أسماء عشرة صواريخ باليستية تهز تل أبيب وإصابة مستوطنين صافرات الإنذار تدوي واصابات في تل أبيب بعد رشقة صاروخية من حزب الله (فيديو) "رفعة الأداء والشفافية" تضع البنك المركزي على منصة التكريم الملكي وشركس يتسلم الجائزة اختتام ملتقى مستقبل الاعلام والاتصال بنسخته الثانية ( صور)