جاليات وسياسات

جاليات وسياسات
أخبار البلد -  
تجري محولات باتجاهين بين لبنان والسعودية لحل مشكلة العلاقات بينهما التي تأثرت أخيرا جراء الموقف اللبناني من إحراق السفارة السعودية في طهران الذي اعتبر مغايرا للمواقف العربية، والأمر مقبول بين الدول طالما الأساس علاقات سياسية بين الحكومات تتبدل وتتغير دائما لعلم الجميع أن المواقف محكومة دائما باعتبارات سياسية تفرضها علاقات وتباينات ومجمل ما يفرض نمط العلاقات بينها. وفي المجمل تتراوح ردود الفعل على أساس حكومة مقابل أخرى طالما لا يوجد ما يستدعي إعلان الحرب لمواجهة دولة مقابل دولة لتكون الشعوب شريكة في هذه الحالة وتتحمل التبعيات أيضا.

في المسألة السعودية اللبنانية الأخيرة انطلقت الأصوات حول تأثر الجالية اللبنانية العاملة في السعودية ما دفع لاجتماعات ومناقشات حول ضغوطات قد يتعرضون لها جراء موقف حكومتهم السياسي، والأمر تكشف عن إمكانية معاقبة الناس بسبب موقف سياسي لا علاقة لهم به، فالأصل أنهم يعملون بموجب ما لديهم من إمكانيات بعقود وشروط أصحاب العمل وليس دولتهم اللبنانية.

وفي حالات سابقة كانت تتم عقوبات الجاليات من الدول المستقبلة للعمالة الوافدة بالتسفير وإلغاء العقود وما إلى ذلك من أمور لتشكل ضغوطا على الحكومات علما أن المتأذي هم الناس الذين يتم استخدامهم كعقوبات على حكوماتهم، والحال مدان بموجب القوانين الدولية باعتبار ما فيه من انتهاكات لحقوق الإنسان والاتجار بالبشر وغير ذلك مما تتابعه منظمات عالمية متخصصة.

بطبيعة الحال ليس بالضرورة التلويح بالضغط على الجاليات أن يكون جديا وإنما في واقعه تهديدات أو للتذكير بما يمكن أن تكون بالنتائج، وفي المسألة الأخيرة لم يسمع عن تسفير أي لبناني مثلا وإنما الحديث عن الاحتمالات وما يمكن أن تقدم عليه الدولة المستقبلة، وقد بدا أخيرا أن الأمور قيد التهدئة. وفي المجمل فإن المواقف للحكومات أو الأفراد قد تشكل فزاعة للترغيب والترهيب، وقد تكلفنا مرة استخدامه عكسيا عندما تمت محاكمة زكي بني ارشيد لانتقاده دولة الإمارات وذلك عندما استخدمت الجالية الأردنية كواجهة مهددة قد تتأثر مصالحها جراء رأي يخص أصحابه وليس الأردنيين عموما علما أن الإمارات لم تلوح بالأمر وهي بالكاد تعاملت معه علنا في أي مستوى.

 
شريط الأخبار “حزب الله” يقصف قاعدة عسكرية جوية في ضواحي تل أبيب- (فيديو) هآرتس: هكذا أخرس “ميكروفون الصفدي” كل الإسرائيليين وحكوماتهم من منصة الأمم المتحدة أسعار النفط قفزت بنحو 3 بالمئة بعد تقارير عن استعداد إيران لشن هجوم صاروخي على إسرائيل الحوثيون يحرقون ثلاث سفن أجنبية في ثلاثة بحار... وبيان تفصيلي حسان يفوض صلاحيات لـ 6 وزراء - تفاصيل تأهب في إسرائيل عقب توقع هجوم باليستي من إيران.. والبيت الأبيض يؤكد ويحذر ايران إعادة تشكيل محكمة أمن الدولة - أسماء الجمارك تدعو هؤلاء للامتحان التنافسي - أسماء ماجد غوشة: التوترات الإقليمية والحرب في لبنان وغزة تعمق أزمة العقار وتزيد من قلق المستثمرين ما مصير تيك توك في الأردن حزب الله يستهدف مقر الموساد بتل أبيب بصواريخ فادي 4 هلالات: الحكومة لا تلتفت الى القطاع السياحي بشكل جدي الملك يوجه الحكومة لإقامة طريق جديد يسهل التنقل للمناطق السياحية الملك ينعم على شخصيات عجلونية بميدالية اليوبيل الفضي (أسماء) أسماء المقبولين في دبلوم المعهد القضائي بدء صرف رواتب المنتفعين من صندوق المعونة الوطنية اليوم اسرار لم تنشر عن حادثة مصنع العقبة التي شغلت الرأي العام حزب الله ينفي التوغل الإسرائيلي بلبنان الملك يؤكد ضرورة تكثيف الجهود للتوصل إلى تهدئة شاملة في المنطقة بورصة عمان تغلق تداولاتها لجلسة اليوم الثلاثاء بنسبة انخفاض 0.1%