صكوك بدل السندات الكهرباء الوطنية تواصل الاقتراض

صكوك بدل السندات الكهرباء الوطنية تواصل الاقتراض
أخبار البلد -  
عندما كان السعر العالمي لبرميل البترول يدور حول 50 دولاراً ، أعلن رئيس الحكومة الدكتور عبد الله النسور أن الشركة الوطنية للكهرباء ، وهي مؤسسة حكومية ، سوف لا تخسر في سنة 2016 ، وبالتالي فإن الحكومة تعفي نفسها من مهمة رفع التعرفة.
لم نعرف في حينه ما مصير الخسائر المتراكمة في دفاتر الشركة والبالغة أكثر من خمسة مليارات من الدنانير ، ممولة بموجب قروض مصرفية مكفولة من الخزينة ، ومحسوبة ضمن الدين العام الأردني المتفاقم.
أما وقد هبط سعر برميل البترول إلى ما دون 30 دولاراً ، فليس مفهوماً لماذا تلجأ الشركة إلى اقتراض 150 مليون دينار بموجب صكوك إسلامية ، وهل المقصود أن تستعمل الحصيلة لتسديد اقساط وفوائد القروض غير الإسلامية؟ وإذا كانت الخسائر قد توقفت فلماذا لا تتوقف الاستدانة ويبدأ التسديد؟.
ستكون هذه هي المرة الأولى التي تسمي جهة رسمية قروضها صكوكاً إسلامية ، وتسمي فوائدها المدفوعة مرابحة ، حتى لو كانت غير مرتبطة بتحقيق ربح يمكن اقتسامه (مرابحة) بل مرتبطة بسعر ثابت تقرره الحكومة عن طريق البنك المركزي ووزارة المالية ، حيث لا يؤخذ بالاعتبار ما إذا كانت الشركة رابحة أم خاسرة ، فالمهم هو عنصر الزمن المحدد بكل ستة أشهر.
ما سيأخذه البنك المركزي بالاعتبار في تحديده لسعر الفائدة (عفواً العائد) هو حالة السوق ، وضمان الإقبال على الاكتتاب بالصكوك ، والمقياس طبعاً هو سعر الفائدة الدارج على السندات الحكومية المكفولة. المهم أن حامل الصك سيحصل على مردود ثابت كل ستة أشهر سواء كانت الشركة رابحة أم خاسرة.
إطلاق اسم صكوك عل السندات واسم عائد أو مرابحة على الفوائد لا يغير الواقع. وكما يقول الفقهاء في القانون أن المهم في العقود هو المعاني وليس المباني ، المضمون وليس الشكل ، الحقيقة وليس الألفاظ.
عندما تكون الكهرباء مسؤولة عن ربع مديونية الأردن ، يصبح من الأهمية بمكان أن تضع الحكومة خطة للتعامل معها ، ذلك أن الدعم المتمثل بالخسائر المتراكمة هو ضريبة مؤجلة ، على المواطن أن يسددها بشكل أو بآخر ، حتى لو وقف خمسة نواب محترمين يحذرون الحكومة من الاقتراب من جيب المواطن!.
 
شريط الأخبار “حزب الله” يقصف قاعدة عسكرية جوية في ضواحي تل أبيب- (فيديو) هآرتس: هكذا أخرس “ميكروفون الصفدي” كل الإسرائيليين وحكوماتهم من منصة الأمم المتحدة أسعار النفط قفزت بنحو 3 بالمئة بعد تقارير عن استعداد إيران لشن هجوم صاروخي على إسرائيل الحوثيون يحرقون ثلاث سفن أجنبية في ثلاثة بحار... وبيان تفصيلي حسان يفوض صلاحيات لـ 6 وزراء - تفاصيل تأهب في إسرائيل عقب توقع هجوم باليستي من إيران.. والبيت الأبيض يؤكد ويحذر ايران إعادة تشكيل محكمة أمن الدولة - أسماء الجمارك تدعو هؤلاء للامتحان التنافسي - أسماء ماجد غوشة: التوترات الإقليمية والحرب في لبنان وغزة تعمق أزمة العقار وتزيد من قلق المستثمرين ما مصير تيك توك في الأردن حزب الله يستهدف مقر الموساد بتل أبيب بصواريخ فادي 4 هلالات: الحكومة لا تلتفت الى القطاع السياحي بشكل جدي الملك يوجه الحكومة لإقامة طريق جديد يسهل التنقل للمناطق السياحية الملك ينعم على شخصيات عجلونية بميدالية اليوبيل الفضي (أسماء) أسماء المقبولين في دبلوم المعهد القضائي بدء صرف رواتب المنتفعين من صندوق المعونة الوطنية اليوم اسرار لم تنشر عن حادثة مصنع العقبة التي شغلت الرأي العام حزب الله ينفي التوغل الإسرائيلي بلبنان الملك يؤكد ضرورة تكثيف الجهود للتوصل إلى تهدئة شاملة في المنطقة بورصة عمان تغلق تداولاتها لجلسة اليوم الثلاثاء بنسبة انخفاض 0.1%