السكان.. الحكمة في التخطيط لا في التعداد

السكان.. الحكمة في التخطيط لا في التعداد
أخبار البلد -  
جاءت نتائج التعداد السكاني أقل من المتوقع بحسب النتائج الأولية التي أظهرت أن عدد سكان البلاد تسعة ملايين ونصف المليون نسمة منهم 6.6 مليون أردني ونحو ثلاثة ملايين غير ذلك، بعد معلومات أدلى بها مطلعون حتى مسؤولون بأن عدد السكان يمكن أن يتجاوز العشرة ملايين وأكثر.

المهم في تفاصيل البيانات التي أظهرت أن هنالك 390 ألفا من العمالة المصرية تشكل ما نسبته 6.6 في المئة و130 ألف عراقي يشكلون ما نسبته 1.3 في المئة، ما يستوجب السؤال إن كان هؤلاء مرخصين، فيما تشير البيانات الرسمية إلى أعداد أقل بكثير يتمتعون بالصفة القانونية، كذلك الليبيون 22.7 ألف نسمة واليمنيون 31.1 ألف نسمة، والغريب أن 197.1 ألف لم تحدد جنسياتهم.

أما بالنسبة لعدد الفلسطينيين والبالغ 634 ألف نسمة فهو شأن سياسي لا يمكن التحرك في نطاقه وهم مقيمون منذ عشرات السنين ضمن قوانين وتعليمات واضحة، كذلك اللاجئون السوريون المقدر عددهم بأكثر من 1.4 مليون نسمة، رغم وجود حاجة لمتابعة أنشطتهم والتأكد من صلاحية أوراقهم لحين حل أزمة بلادهم التي على ما يبدو ستطول لسنوات أخرى.

التعداد الذي تم تنفيذه أثار بعضا من الجدل لدرجة الإشارة لمسألة التوطين ووضع المكون الفلسطيني في الواجهة، علما أن إقامتهم في البلاد مربوطة بقاعدة معلومات في أدق تفاصيلها، غير ذلك وجود السبب الرئيس وهو الاحتلال الإسرائيلي، في نفس الوقت هنالك تجاهل وعدم اهتمام قد يكون غير مقصود تجاه الجنسيات الأخرى وتحديدا تلك المخالفة.

المقصود الاستفادة القصوى من تلك البيانات حتى لو كانت في الشأن الأمني بالدرجة الأولى، ونستغرب التأخير الحاصل في إصدار البطاقات الذكية ضمن منظومة الكترونية متكاملة تضع أصحاب القرار أمام الواقع سواء من حيث المهن أو أماكن الإقامة وآي بيانات أخرى إضافية.

انضمت دول عربية وبخاصة الخليجية إلى التنظيم الإلكتروني مبكرا أكان رصدا أم موفرا للبيانات، وفي إطار تعليمات وقوانين واضحة وصارمة، تضمن حقوق العمال وقانونية إقامتهم وحق الدولة في الحفاظ على استقرارها وأمنها، غير ذلك تنظيم سوق العمل والاستفادة القصوى لرفد الاقتصاد ككل بكل ما هو مفيد.

الأرقام الاقتصادية الأخرى التي خرج بها التعداد أيضا تعتبر الأولى من نوعها من حيث التحديث وإن كانت الأسئلة مكررة، ومرتبطة بشكل أساس بمعيشة الناس التي بدأت تتذمر وتخرج عن طورها بسبب الانفلات في الأسعار وانعكاسات القرارات الحكومية الأخيرة على فواتير الكهرباء والماء، من هنا يمكن بناء مخطط استراتيجي شمولي يعالج ما يمكن وصفه بالانتكاسة رغم شح الموارد، كون العبرة لن تكون في التعداد بل في التخطيط لما بعده.

 
شريط الأخبار الأمن العام يدعو المواطنين إلى الابتعاد عن أي جسم غريب والإبلاغ عنه القوات المسلحة تضع كافة التشكيلات والوحدات على أهبة الاستعداد... وتدعو المواطنين للبقاء في المنازل الأردن يعلن إغلاق أجوائه مؤقتا أمام حركة الطائرات الجيش يدعو المواطنين إلى البقاء في منازلهم بعد إطلاق صواريخ من إيران نحو إسرائيل إيران تقصف إسرائيل بمئات الصواريخ فيديو || الأردنيون يشاهدون من سماء المملكة صواريخ إيران التي هزت إسرائيل... أكثر من 250 صاورخ استهدفت قواعد عسكرية ومناطق حيوية فيديو || 8 وفايات وإصابات خطرة في عمليتيّ إطلاق نار بتل أبيب ويافا... وتحييد منفذيها “حزب الله” يقصف قاعدة عسكرية جوية في ضواحي تل أبيب- (فيديو) هآرتس: هكذا أخرس “ميكروفون الصفدي” كل الإسرائيليين وحكوماتهم من منصة الأمم المتحدة أسعار النفط قفزت بنحو 3 بالمئة بعد تقارير عن استعداد إيران لشن هجوم صاروخي على إسرائيل الحوثيون يحرقون ثلاث سفن أجنبية في ثلاثة بحار... وبيان تفصيلي حسان يفوض صلاحيات لـ 6 وزراء - تفاصيل تأهب في إسرائيل عقب توقع هجوم باليستي من إيران.. والبيت الأبيض يؤكد ويحذر ايران إعادة تشكيل محكمة أمن الدولة - أسماء الجمارك تدعو هؤلاء للامتحان التنافسي - أسماء ماجد غوشة: التوترات الإقليمية والحرب في لبنان وغزة تعمق أزمة العقار وتزيد من قلق المستثمرين ما مصير تيك توك في الأردن حزب الله يستهدف مقر الموساد بتل أبيب بصواريخ فادي 4 هلالات: الحكومة لا تلتفت الى القطاع السياحي بشكل جدي الملك يوجه الحكومة لإقامة طريق جديد يسهل التنقل للمناطق السياحية