وسط البلد.. الإهمال وقلة الاهتمام

وسط البلد.. الإهمال وقلة الاهتمام
أخبار البلد -  
وسط العاصمة عمان ليس له مثال ابدا، ويمكن الجزم ان سنتر مدغشقر او بيشاور حتى تكاد تكون اجمل منه لجهة النظافة والتنظيم العام والالتزام بالانظمة او الاخلاقيات في الشارع. في حين ان المقارنة وسط مع اي مدينة اوروبية ينبغي لها ان تكون مبعثة للخجل، وتكفي زيارة واحدة له في يوم جمعة او اي يوم لاكتشاف كم الحال مثير للسخط والقرف، والامر على ما هو عليه من سوء يمكن مشاهدته في اي مكان يمكن اختياره عشوائيا، وتكفي مجرد محاولة مرور عبر الحسبة الملاصقة للمسجد الحسيني العريق لاكتشاف حجم الكارثة من قذارة تلف المكان من كل جهاته وهي تنال من كل شيء دون استثناء، اما الروائح الكريهة فحدث بلا حرج، وكان الله في عون المصلين واصحاب الحاجات من المكان.

يتحول وسط العاصمة يوم الجمعة الى سوق للحمام، وليشر أيا كان لحال شبيهة في اي عاصمة محترمة، والامر يفسر عدم وجود هذه الطيور حرة امام ساحة المسجد كما الحال امام الاموي ومساجد تونس وساحات باريس وغيرها. كما ان وسط البلد كله يكون مستباحا بلا هوادة، حيث يغلق باعة المسروقات والكراكيب الشوارع وبالكاد يمكن السير وسط مشهد ليس مثله في اي مكان. والغريب ان محاولات عديدة للامانة للسيطرة فشلت كلها رغم مساعدة الامن لها.

وما زال وسط عمان على ابشع الصور وفي كل الايام عموما دون ان يتحرك منقذ من اي جهة رغم ادعاء الجميع بحب عمان والتغني بها.

وسط عمان منطقة سياحية بامتياز، ففيه المدرج الروماني، ومنه الى جبل القلعة والمعالم التاريخية الاخرى، ويكفي المسجد الحسيني الذي يحرص السياح على تصويره كعمارة اسلامية كتحفة من التحف الهندسية التاريخية. اما سبيل الحوريات فانه المعلم على ما هو عليه منذ دهر فانه كفيل بردع الانتحاريين والدواعش طالما الحوريات في هكذا سبيل.

ان العاصمة على هذا النحو من الاهمال فما الحال في المدن الاخرى، وكيف هي الزرقاء والكرك والسلط ومعان، وهل هناك من يصدق بعد ان اربد عروس الشمال حقا، وبطبيعة الحال فإن المدن الاخرى على اسوأ فما بال بالقرى؟

في واقع الامر فإن رئيس الوزراء هو المسؤول عن احوال البلد، وبمناسبة مرور الف يوم على توليه المسؤولية يستحق وساما بمستوى وضع وسط عمان على ما هو عليه الان وخصوصا ايام الجمع، في حين تنحصر مسؤولية امين العاصمة بلا شيء باعتباره امينا على بقاء الحال، مع اننا كلنا امل ان تشهد عمان تفكيرا بالعقل من اجلها، أما رؤساء بلديات المدن فكان الله في عونهم باعتبار وزارة البلديات التي تمارس الحسابات والديون فقط وليس اي مشاريع بناء بالمستوى العادي للدولة.
 
شريط الأخبار الأردن يعلن إغلاق أجوائه مؤقتا أمام حركة الطائرات الجيش يدعو المواطنين إلى البقاء في منازلهم بعد إطلاق صواريخ من إيران نحو إسرائيل إيران تقصف إسرائيل بمئات الصواريخ فيديو || الأردنيون يشاهدون من سماء المملكة صواريخ إيران التي هزت إسرائيل... أكثر من 250 صاورخ استهدفت قواعد عسكرية ومناطق حيوية فيديو || 8 وفايات وإصابات خطرة في عمليتيّ إطلاق نار بتل أبيب ويافا... وتحييد منفذيها “حزب الله” يقصف قاعدة عسكرية جوية في ضواحي تل أبيب- (فيديو) هآرتس: هكذا أخرس “ميكروفون الصفدي” كل الإسرائيليين وحكوماتهم من منصة الأمم المتحدة أسعار النفط قفزت بنحو 3 بالمئة بعد تقارير عن استعداد إيران لشن هجوم صاروخي على إسرائيل الحوثيون يحرقون ثلاث سفن أجنبية في ثلاثة بحار... وبيان تفصيلي حسان يفوض صلاحيات لـ 6 وزراء - تفاصيل تأهب في إسرائيل عقب توقع هجوم باليستي من إيران.. والبيت الأبيض يؤكد ويحذر ايران إعادة تشكيل محكمة أمن الدولة - أسماء الجمارك تدعو هؤلاء للامتحان التنافسي - أسماء ماجد غوشة: التوترات الإقليمية والحرب في لبنان وغزة تعمق أزمة العقار وتزيد من قلق المستثمرين ما مصير تيك توك في الأردن حزب الله يستهدف مقر الموساد بتل أبيب بصواريخ فادي 4 هلالات: الحكومة لا تلتفت الى القطاع السياحي بشكل جدي الملك يوجه الحكومة لإقامة طريق جديد يسهل التنقل للمناطق السياحية الملك ينعم على شخصيات عجلونية بميدالية اليوبيل الفضي (أسماء) أسماء المقبولين في دبلوم المعهد القضائي