" د. أبوغزاله: نشهد ملامح نهضة عربية الأولوية فيها لصناعة المعرفة بقيادة الشباب "

 د. أبوغزاله: نشهد ملامح نهضة عربية الأولوية فيها لصناعة المعرفة بقيادة الشباب
أخبار البلد -  

عمان، 20 نيسان" ابريل" 2011 – أكد العين الدكتور طلال أبوغزاله بأن المنطقة العربية مقبلة على ازدهار، وقال بأننا نشهد في هذه المرحلة ملامح وبداية النهضة العربية وقوامها صناعة المعرفة ثم بناء الأقتصاد ثم بناء القوة السياسة والعسكرية.

 

جاء ذلك في محاضرة القاها د. أبوغزاله بدعوة من المدارس العصرية ومؤسسة فلسطين الدولية وكانت بعنوان" سياسة أم أقتصاد أم معرفة" شدد فيها على أهمية أن تعطى الأولوية للمساهمة في صنع المعرفة لانها تمثل الطريق لصنع الثروة وبالتالي التنمية الأقتصادية الشاملة والمستدامة.

 

وقال أن التنمية الأقتصادية بمفهومها العام هامة جداً، كما أن آثارها الاجتماعية على نفس القدر من الأهمية، ولذلك نحن بحاجة إلى تطوير مؤشرات إجتماعية لقياس المؤشرات الأقتصادية لاننا يجب أن نحقق التنمية المستدامة الشاملة وبحيث تكون الهدف وهذا يقودنا إلى القوة الأقتصادية والسياسية ثم القوة العسكرية.

 

وأضاف، من المهم أن نعمل على تغيير بعض المفاهيم ونضع المعايير والتوجهات ونتحمل المسؤولية ونقول بصوت عال يجب أن يتم التغيير ولكن يجب ألا ننسى أننا لم نتحول بعد إلى مجتمع معرفة وهي مسؤولية الشباب الذين من واجبهم أن يأخذوا زمام المبادرة دون إنتظار أحد لأن الشباب هم محرك الابداع في عالم المعرفة.

 

وأشار بهذا الصدد أن فريق عمل من مجموعة طلال أبوغزاله بدأ بوضع الترتيبات مع جامعة الدول العربية لعقد قمة شبابية عربية لقيادة التنمية المعرفية وهو الاقتراح الذي تقدم به في منتدى الشباب العربي في القمة الأقتصادية العربية التنموية, واقتراح آخر تقدم به العين أبوغزاله في المنتدى وتم اقراره لتخصيص جائزة معرفية للمبدعين الشباب في مجالات المعرفة التكنولوجية برعاية الأمين العام لجامعة الدول العربية.

 

وقال بأن الهدف من القمة الشبابية هو إتاحة الفرصة أمام المشاركين كي يتدارسوا فيما بينهم كيف يقودون المستقبل حيث الثروة الحقيقية هي في المعرفة وليست في النفط أو العقار أو القطاعات الأخرى التي تعتبر مكملة وداعمة لصناعة المعرفة.

 

ولخص تعريف المعرفة بأنها الاداة لكل أنواع الابداع وهي استخدام تقنية المعلومات والاتصالات في كل مجالات الحياة، معرباً عن تفاؤله بقدرة الشباب العربي على الابداع ومشيراً إلى أن نسبة الدخول إلى عالم المعرفة الرقمي في الوطن العربي هي خمسة أضعاف المتوسط العالمي.

 

وتطرق العين أبوغزاله إلى الأزمة الأقتصادية العالمية وقال أنها في بدايتها حيث أن الأزمة التي أنتهت هي المالية والآن الأخطر والأكبر الأزمة الاقتصادية وقال أن الدول عالجت الأمر بنقل الأزمة من الخاص إلى العام أي من خلال الدعم وشراء الديون ودعم المصارف وغيرها من الاجراءات فأنتقل العجر إلى الحكومات بدلاً من الشركات وأصبح هناك عجوزات هائلة تعانى منها كل الدول الغربية وبدرجة أقل المانيا وستشهد بعضها إفلاسات كما حصل في اليونان مثلاً.

 

ووفقاً للمؤشرات والتقارير الأقتصادية والتنموية يرى أبوغزاله بأن المستقبل هو للدول الأكثر عدداً في السكان كالصين والهند وروسيا وكوريا والبرازيل إضافة إلى تركيا ومصر وايران.

 

وقال أن الصين أصبحت اليوم ثاني أكبر أقتصاد في العالم وقادرة على أن تصبح الأقتصاد الأول لأن لديها قدرة بشرية هائلة في الانتاج والاستهلاك. كما أن مصر ستصبح دولة متقدمة بفضل الثورة المعرفة الشبابية.

 

هذا وقدم المحاضر وأدار الحوار الأستاذ الدكتور أسعد عبدالرحمن، رئيس منتدى العصرية كما قدم درع المنتدى تكريماً للعين أبوغزاله.

شريط الأخبار إسرائيل تقصف 100 موقع بلبنان في ثاني موجة ضربات خلال ساعات تفاصيل جديدة حول جريمة قتل شاب والدته وشقيقته في الأردن جمعية البنوك توضح حول انعكاس تخفيض أسعار الفائدة على قروض الأردنيين منتدى الاستراتيجيات يدعو لإعادة النظر في الضريبة الخاصة على المركبات الكهربائية الأردن: إرسال من 120 إلى 140 شاحنة مساعدات أسبوعيا لغزة وسعي لرفع العدد هيئة الطيران المدني: لا تغيير على حركة الطيران بين عمّان وبيروت وزير الشباب الشديفات يلتقي الوزير الأسبق النابلسي البقاعي رئيسا لمجلس إدارة شركة مصفاة البترول الأردنية وزارة "الاقتصاد الرقمي" حائرة بين 079 و077: من الهناندة إلى السميرات! مقال محير يعيد ظهور الباشا حسين الحواتمة الى المشهد.. ما القصة البنك المركزي الأردني يقرر تخفيض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس وصول طواقم المستشفى الميداني الأردني نابلس/4 استقاله علاء البطاينة من مجلس أدارة البنك العربي طقس بارد نسبياً ليلاً وفي الصباح الباكر مع ظهور السحب المنخفضة في عطلة نهاية الأسبوع التعليم العالي: نتائج القبول الموحد نهاية الشهر الحالي الحكومة تطفي ديونا بقيمة 2.425 مليار دينار منذ بداية العام الملخص اليومي لحجم تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الخميس ما قصة حركات بيع وشراء اسهم الاردنية لانتاج الادوية بين اعضاء مجلس الادارة ؟! الوزير خالد البكار.. "تقدم" نحو لقب "معالي" هل باع محمد المومني ميثاق من أجل لقب "معالي"؟!