جمال الشواهين يكتب : الشعب مصدر السلطات وليس غيره أبداً

جمال الشواهين يكتب : الشعب مصدر السلطات وليس غيره أبداً
أخبار البلد -  

أخبار البلد  - ليس في مطالب الإصلاحات والتعديلات على الدستور، ما يشكل أي جريمة من أي نوع بما في ذلك المطالب التي تتحدث عن صلاحيات الملك وتحديدها.

 

الدولة الأردنية الحاضرة هي دولة الشعب أولاً، وهو صاحب الحق المطلق في الدفاع عن دولته ومصالحه، والأمر منوط به لتحديد الواجبات والمسؤوليات في المستويات كافة. النظام السياسي الوطني ليس ثابتاً أزلياً، ولا هو متحجر أيضاً، وإنما يقبل التطوير نحول الأفضل.

 

أما الولاء فإنه للوطن أولاً وأخيراً، إذ المسؤول مهما على مركزه يظل شخصاً يذهب ويأتي غيره، كما هي السياسات أيضاً، إذ تتبدل وتتغير من مرحلة إلى أخرى.

 

الحراك في المنطقة العربية أمر فرض نفسه، لأنه بالأساس حتمي ولا مناص منه. وهو إذ يتأخر في مكان ويبدأ في آخر، فإن الأكيد أنه سيطال الجميع دون استثناء. وعلى هذا الاعتقاد العام لا ينبغي الاكتفاء بالمقارنة مع الآخر، واعتماد سياسة نحن أفضل من غيرنا، لأن هناك من هو أفضل منا أيضاً.

 

الأردن بموجب تركيبه الاجتماعي لا يحتمل الدم ثمناً، ولا حتى الإفراط باستخدام القوة، ومعلوم أنه أساساً لم يكن، وما زال لا يحتمل مجرد الاعتقالات الواسعة.

 

وذلك لأن التركيب لمكونات الشعب فيه أكبر قدر من أواصر القربى والمصاهرة، وشتى أنواع العلاقات الحميمة، ويكاد يصل الأمر إلى أن كل الأردنيين يعرفون بعضهم البعض، وبالتالي فإنهم يتضامنون أمام طلب النخوة والمساعدة والانتصار لحقوقهم ورفض الظلم عليهم.

 

الحديث عن إجراء تغييرات وإصلاحات على الطريق ينبغي أن يكون إنجازاً لخدمة الشعب، وليس دور الدولة المطلوب لغايات الانتقال من مرحلة أخرى.

 

لقد خدم تأسيس الدولة قبل أكثر من تسعين عاماً وجود شعب عربي أردني، وأصبح الحال واقعاً لشعب وليس دولة فقط لمهام ووظائف مسبقة الصنع.

 

وهذا ما ينبغي أخذه بالحسبان والاعتبار، ونحن نفكر بالإصلاح والانتقال إلى مرحلة جديدة تؤمن الدولة والشعب على حد سواء، باعتبار معادلة المواطنة والولاء للوطن والشعب مصدر السلطات والأخيرة مقرة بالدستور أساساً، وآن أوان استخدامها وليس التغني بها فقط.

شريط الأخبار إسرائيل تقصف 100 موقع بلبنان في ثاني موجة ضربات خلال ساعات تفاصيل جديدة حول جريمة قتل شاب والدته وشقيقته في الأردن جمعية البنوك توضح حول انعكاس تخفيض أسعار الفائدة على قروض الأردنيين منتدى الاستراتيجيات يدعو لإعادة النظر في الضريبة الخاصة على المركبات الكهربائية الأردن: إرسال من 120 إلى 140 شاحنة مساعدات أسبوعيا لغزة وسعي لرفع العدد هيئة الطيران المدني: لا تغيير على حركة الطيران بين عمّان وبيروت وزير الشباب الشديفات يلتقي الوزير الأسبق النابلسي البقاعي رئيسا لمجلس إدارة شركة مصفاة البترول الأردنية وزارة "الاقتصاد الرقمي" حائرة بين 079 و077: من الهناندة إلى السميرات! مقال محير يعيد ظهور الباشا حسين الحواتمة الى المشهد.. ما القصة البنك المركزي الأردني يقرر تخفيض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس وصول طواقم المستشفى الميداني الأردني نابلس/4 استقاله علاء البطاينة من مجلس أدارة البنك العربي طقس بارد نسبياً ليلاً وفي الصباح الباكر مع ظهور السحب المنخفضة في عطلة نهاية الأسبوع التعليم العالي: نتائج القبول الموحد نهاية الشهر الحالي الحكومة تطفي ديونا بقيمة 2.425 مليار دينار منذ بداية العام الملخص اليومي لحجم تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الخميس ما قصة حركات بيع وشراء اسهم الاردنية لانتاج الادوية بين اعضاء مجلس الادارة ؟! الوزير خالد البكار.. "تقدم" نحو لقب "معالي" هل باع محمد المومني ميثاق من أجل لقب "معالي"؟!