"داعش": عقيدة الاستعمار وعبادة التوحش..!

داعش: عقيدة الاستعمار وعبادة التوحش..!
أخبار البلد -  
في مشهد مؤثر، يقوم كورتز، بطل جوزيف كونراد في رواية "قلب الظلمة"، بوضع رؤوس الأفارقة المقطوعة على أوتاد سياج منزله. ومع ذلك، يعبد بعض هؤلاء الأفارقة كورتز المتوحش الذي يستعبدهم، ويقيمون طقوساً لعبادته مثل إله –بدافع الإعجاب أو الخوف. وكورتز هو أوروبي يسرق عاج الكونغو ويشغِّل الأفارقة في سرقته بأيديهم، لصالح شركة بلجيكية يُثري أصحابها من الأرباح.
رسالة رواية كونراد المذكورة، هي تعرية فكرة "التنوير" الأوروبية، وقناعة المستعمرين التي تشبه الإيمان بأن استعمار "الهمجيين" هو مهمة مقدسة وتكليف إلهي. لكن الخلاصة الواقعية هي إسكات الأفارقة البسطاء الذين لا نسمع لهم صوتاً في كل القصة، واستعبادهم، وتعويد أرواحهم على الشعور بالدونية، وعقولهم على البدائية. وما تزال أفريقيا تعاني حتى اليوم من آثار ذلك "التنوير" الأوروبي وما خلفه من ويلات.
الآن، تحكي الروايات عن مناطق ما يُدعى "داعش" نفس القصة تقريباً. وليس من الصعب تعقب التشابهات المذهلة:
أولاً: يقوم عمل "داعش" على نفس فكرة "التنوير" بتكليف إلهي، بحيث يكون احتلال أرض الغير والاستيلاء على مواردهم مهمة مقدسة. والتبرير هو إخراج أهل تلك الأرض من الظلمات والهمجية إلى النور والمعرفة. ومثلما هو كورتز أجنبي، فإن قيادة "داعش" العليا في سورية من العراقيين، وطبقتها الوسطى من التونسيين والليبين وبقية الأجانب. ويقول منشق عن التنظيم إن أهل البلد السوريين في التنظيم مغيبون تماماً عن القيادة. أما المواطنون العاديون، فملغيون تماماً، حيث الأجانب "يقولون للسوريين كيف يلبسون، كيف يعيشون، كيف يأكلون، كيف يعملون، وكيف يقصون شعرهم".. وفي الوقت ذاته، يثري التنظيم بما يتقاضاه منهم من ضرائب وما يبيعه من "عاج" بلادهم.
ثانياً: يروي المنشق المذكور عن "داعش" أن التنظيم قطع رأس مشتبه به، وترك جثته لتتعفن في الساحة وقد وُضع رأسه على عصا (نفس طريقة كورتز في وضع رؤوس الأفارقة على أوتاد سياجه). ومع كل الوحشية التي يمارسها التنظيم، المنصوص عليها في كتاب منظر "داعش" المدعو أبو بكر ناجي، بالحرف في دليله الإرشادي "إدارة التوحش"، يمارس الموالون للتنظيم شكلاً من عبادة الشخصية لقيادة التنظيم الأجنبية وأيديولوجيته. وإذا تأملنا في تركيبة عناصر التنظيم -من غير القيادة- فإن معظمهم غير متنورين ولا يعرفون حتى دينهم نفسه. وفي كثير من الأحيان، لا يجد المرء مصلحة مفهومة لهؤلاء في العمل مع التنظيم في شيء يخرب بلدانهم ويسرقها، حرفياً ومجازياً، لصالح غرباء -بدافع الإعجاب أو الخوف. وبشكل ما، يمارس أتباع التنظيم عبادة غريبة للتوحش، كما عبد الأفارقة كورتز.
ثالثاً: ثمة تطابق بين فكرة "الإمبراطورية" بمفهوم الكولنيالية الغربية، و"الخلافة" بمفهوم الإمبريالية الداعشية. وكانت فكرة الإمبراطورية هي توسيع رقعة الحكم وضم أكبر عدد من سكان الأرض، بهدف "التنوير" المذكور -وإنما لتعظيم الهيمنة والسلطة وإلغاء الآخر في الحقيقة. ويستخدم "داعش" مصطلح "الهداية" وأشباهه بدل "التنوير"، لكن ذلك يعني عملياً إلغاء كل سمات الأفراد الخاضعين، وتحويلهم جميعاً إلى مستنسخات عن "مثال" أحَدي -فيزيائياً وفكرياً. ويذهب "داعش" شوطاً أبعد من المستعمر الغربي الذي كان يعتبر الغربي مثالاً، حيث لا يعتبر الدواعش العربي -أو حتى المسلم- مثالاً، وإنما الداعشي فقط. وبذلك، يكفر "داعش" متطرفين آخرين مثل "جبهة النصرة" و"القاعدة"، ناهيك عن المسلم العادي، ويعتبرهم جميعاً "همجيين" وكفاراً مهدوري الدم، بالإضافة طبعاً إلى الشعوب والأديان والطوائف وكل العالم من غير "داعش".
بطبيعة الحال، يمكن قطع شوط طويل في ذكر التطابقات لو سمحت المساحة. لكن الواقع باختصار هو أن "داعش" يحقق تماماً عكس ما يبشر به. إنه يتحدث عن توحيد المسلمين والبلدان وإزالة حدود الاستعمار، في حين يمزق المسلمين والبلدان ويصنع حدوداً ليس مثلها حدود بينه وبين المحيط والعالم. وهو يبشر بالعدالة والسلام في دولة عالمية، في حين يمارس الظلم والتعذيب وإعدام الشخصية والرعب والطبقية واحتقار الآخر -أي شيء أو أحد لاداعشي- في كيان عنصري جداً وانعزالي وعدواني. وهو يحكي عن إعلاء شأن الإسلام، في حين ينفّر العالَم -والمسلمين أنفسهم- من "إسلامه" الذي يزعم أنه يمثل تحقق الدين المثالي.
ما يصنعه "داعش" هو كائنات بشعة: إما من كورتز الوحشي، أو من عابدي الوحشية الذين يعلقون رؤوس بني جلدتهم على الأوتاد.
 
شريط الأخبار إعادة فتح الأجواء الأردنية سقوط شظايا فوق سطح منزل في المفرق بيان صادر عن وزارة الداخلية الأمن العام يدعو المواطنين إلى الابتعاد عن أي جسم غريب والإبلاغ عنه القوات المسلحة تضع كافة التشكيلات والوحدات على أهبة الاستعداد... وتدعو المواطنين للبقاء في المنازل الجيش يدعو المواطنين إلى البقاء في منازلهم بعد إطلاق صواريخ من إيران نحو إسرائيل إيران تقصف إسرائيل بمئات الصواريخ فيديو || الأردنيون يشاهدون من سماء المملكة صواريخ إيران التي هزت إسرائيل... أكثر من 250 صاورخ استهدفت قواعد عسكرية ومناطق حيوية فيديو || 8 وفايات وإصابات خطرة في عمليتيّ إطلاق نار بتل أبيب ويافا... وتحييد منفذيها “حزب الله” يقصف قاعدة عسكرية جوية في ضواحي تل أبيب- (فيديو) هآرتس: هكذا أخرس “ميكروفون الصفدي” كل الإسرائيليين وحكوماتهم من منصة الأمم المتحدة أسعار النفط قفزت بنحو 3 بالمئة بعد تقارير عن استعداد إيران لشن هجوم صاروخي على إسرائيل الحوثيون يحرقون ثلاث سفن أجنبية في ثلاثة بحار... وبيان تفصيلي حسان يفوض صلاحيات لـ 6 وزراء - تفاصيل تأهب في إسرائيل عقب توقع هجوم باليستي من إيران.. والبيت الأبيض يؤكد ويحذر ايران إعادة تشكيل محكمة أمن الدولة - أسماء الجمارك تدعو هؤلاء للامتحان التنافسي - أسماء ماجد غوشة: التوترات الإقليمية والحرب في لبنان وغزة تعمق أزمة العقار وتزيد من قلق المستثمرين ما مصير تيك توك في الأردن حزب الله يستهدف مقر الموساد بتل أبيب بصواريخ فادي 4