و الله و يطلعلك صاحب العمارة يا خالتي

و الله و يطلعلك صاحب العمارة يا خالتي
أخبار البلد -  

و الله و يطلعك صاحب العمارة يا خالتي !

 

بقلم: شفيق الدويك

 

رجع جارنا أبو تيسير من الغربه بعد ما صار ختيار، و يادوب قادر يمشي يا خالتي. غضاريف رُكبُه يا خالتي بعيد عنك ناشفين !

 

لسانه لأبو تيسير يا خالتي ما بفوت ثِـمّه، و دايما بشوفُه بياكل. و قصه ورا قصه، و المشكله يا خالتي طقم سنانه مش مزبوط، و بظل يطلع من محله و مش راظي يشتري المعجون إللي بلزّق الطقم. قال إنه بيقــــــرف من المعجون .

 

طب عليم الله الثوب الأبيظ إللي لابسُه تقول طالع من ثُم كلب من كُثُر ما هو مجعلك، و صاير لونه رمادي، و كمام الثوب كلها بُقع زيت، و ما عمري شفته لابس جُربان أو قاصص أظافر رجليه.  تحتهم أسود أسود. مهو مش كل النسوان نسوان يا خالتي !

 

حكالنا أبو تيسير قصه مثل الخيال يا خالتي. و لولا إني بعرف إنه ما بيكذب، قلت بيجعط على القاعدين، يعني بيكذب عليهم.

 

بقول أبو تيسير إنه لما كان بالغربه، سكن و هو شباب مع واحد إتعرّف عليه بعماره كبيره كبيره تقول فيها خمسين شقه أو أكثر.

 

و في يوم من الأيام، يعني بعد ما صارلُه اسبوع ساكن، رجع مع صاحبه عالشقه، وسبق صاحبه شويه. شافلك أبو تيسير ختيار لابس زنوبه مقطّعه قاعد عطرف مدخل العماره، و بيرتجف مثل الصوص إللي توّه طالع من البيظه و شكله بقطّع السبع قلوب.

 

بعبش أبو تيسير بجيابُه عشان يطول شوية فراطه و يعطيها للختيار. نط صاحبه مثل العفريت لمّا شافُه و حكالُه: " ولك هاظا صاحب العماره يا أمّور. تفظحناش مع الزلمه ، الله يستر عولاياك " .

 

بصراحه يا خالتي في ناس ميته عالدنيا و متمسكه فيها، و مش هاممها غير لم المصاري أو لم المصاري و المراكز و البيوت و السيارات و المطاعم و الملابس و الرحلات ، يعني المنظره  و شوفة الحال على غيرها، و ناسيه يوم لحساب العظيم. و في ناس كمان مقتنعه إنهم لو أخذوا (سرقوا) معلقه  من صحن أكل، صحاب الصحن مش رايحه تاخذ بالها * .

 

المهم، لو ينطلب من هظول الناس قرشين صدقه بصير الوحد منهم ينُط مثل الحبه في المقلى !

 

طب يا خالتي علشان أرظي فلان و علان، أو علشان يصير معاي مصاري و جاه إصطناعي أروح (أقهر موظف و أهله) و أقطع رزقه لأنه مش مدعوم بأي فيتامين و أفنشُه  و أعيّن واحد بدالُه؟ أو أجمّد موظف ظالمُه المسؤول عنه و أحرمُه زياده أو ترقيه  بدون ما أتأكد ؟ أو أشتري براشوت علشان أنزّل واحد خويثه عمنصب أكبر منه ؟

 

و الله و الله يا خالتي لو كنت بشتغل ما بعمل إلاّ الصح و ما بقول إلاّ الحق و ما بقهر حدا، و لو أعطوني كنوز الدنيا كلها، مهو الكل ماكل هاللقمه، و الكل رايح يموت.

 

و الله يجيب إللي فيه الخير للجميع يا خالتي.

= = = = = =

*(من فيلم: غبي منُه فيه).

 

شريط الأخبار مهم من البنك المركزي بشأن أقساط التأمين والتعويضات الملكة رانيا: نستحق جميعاً نظاماً عالمياً يُقابل جرائم الحرب والانتهاكات بالعواقب لا بالاستثناءات شاهد انفجارات داخل قاعدة رامات دافيد العسكرية في حيفا وفيات الأردن اليوم الأحد الموافق 22/9/2024 وزراء حزبيون في الحكومة الجديدة بسبب مشهد غير لائق مع كلب.. منع عرض فيلم لرانيا يوسف وسمية الخشاب قصف على دير البلح واقتحامات واعتقالات في مدن الضفة الغربية فجر الأحد تتأثر المملكة بكتلة هوائية خريفية تتسبب بتغيرات على حالة الطقس مع بدء الخريف فلكياً ما هي أعراضه.. متحور كورونا الجديد "إكس إي سي" ينتشر في 27 دولة حول العالم حرائق كبيرة واصابات مباشرة جراء الصورايخ التي أطلقتها المقاومة اللبنانية قرب مدينة حيفا فجر اليوم القضية الفلسطينية بكل محاورها حاضرة في اجتماع الملك مع غوتيريش وفاة طفل غرقًا في بلدة جديتا بلواء الكورة "الوطني للمناهج": النسخة الأولى من الإصدارات تجريبية قابلة للتطوير والتعديل رئيس الوزراء: لن أترك أحداً دون دعم أو مساعدة لتمكينه من النجاح 6 وزراء "دولة" في حكومة حسان.. ما الهدف منهم؟ محللون وسياسيون يجيبون التربية تمنع العقود الورقية للعاملين بالمدارس الخاصة .. وثيقة بالفيديو .. القسام تنشر مشاهد من استيلائها على آلية ومسيّرات للاحتلال خلود السقاف عملت وزارة من لا شيء واستبدالها يؤكد أن الاستثمار مجرد جائزة ترضية مبيضين يرد على منتقدي درس سميرة توفيق 60 ألف حالة زواج في الأردن خلال العام الماضي