حتى (المقدوس) لحقه دور؟!

حتى (المقدوس) لحقه دور؟!
أخبار البلد -  
في إحدى المرات كنت أحضر ندوة حوارية، وبعد أن قدّم المحاضر إيجازا عن الموضوع تم فتح باب النقاش للحضور على أن يعرّف كل واحد بنفسه.
سمح لأحدهم بالسؤال، فعرّف بنفسه قائلا: أنا (فلان الفلاني) رئيس جمعية المحافظة على (البرازق) ووجه سؤاله؟! ثم سمح لآخر فعرف بنفسه أنا (فلان الفلاني) رئيس جمعية الصداقة الأردنية - المريخية ووجه سؤاله؟! ثم سمح لآخر فعرّف بنفسه أنا (فلان الفلاني) رئيس جمعية رعاية شؤون (القنفذ) ووجه سؤاله؟! ثم سمح لآخر فعرّف بنفسه أنا (فلان الفلاني) رئيس اللجنة الوطنية العليا لإحياء (الشبّابة) ووجه سؤاله؟! بصراحة كنت أرغب بسؤال المتحدث لكنني خجلت من نفسي، فأنا الوحيد بين الحاضرين الذي لم يكن لديه أي منصب وخجلت أن أقول له: صالح عربيات متزوج وعندي ولد وبنت!!
بعد ان عدت الى المنزل فكرت في إنشاء مؤسسة مجتمع مدني، فقد أسرّ لي أحد الاصدقاء أن هناك (فائدة من وراء هالشغلة) !!
بدأت البحث عن مؤسسة تهتم بشؤون الدين: فوجدت أنه من الوضوء مرورا بالزكاة وانتهاء بالدعاء للميت لها مؤسسات تهتم وترعى ذلك، قلت لأبحث في التراث: فوجدت أن (الحواشي) و(الزغاريد ) (والربابة ) و(المهباش) وحتى (القطاريز ) لهم مؤسسات ترعى شؤونهم، قلت لأبحث في مجال رعاية الحيوان: فوجدت أن البطريق والأسد والدب والفيل لهم مؤسسات في الأردن للمحافظة عليهم، مع أن الفيل الوحيد الموجود في الأردن هو ابن جيراننا ووزنه فقط 92 كيلو ووقيتين!!
قلت لأبحث في مجال المناهضة: فوجدت لدينا مؤسسات مناهضة للعدو، ومناهضة للبرجر، ومناهضة (لليزي كيك)، ومناهضة للامبريالية، حتى (الشخير) وجدت مؤسسة مناهضة له!
قلت لأبحث في مجال خدمة المجتمع: فوجدت تنظيف المقابر، وتنظيم النسل، وحفر الكوسا، وحقوق المرأة الحردانة، وتشجيع الديمقراطية، والانف والأذن والحنجرة لها مؤسسات تعنى وتهتم بذلك!
بعض مؤسسات المجتمع المدني قدّمت خدمات جليلة للمجتمع واستفاد منها الناس ولها علينا واجب الشكر والتقدير والعرفان، ولكن بعضها أصبح فقط وسيلة للثراء السريع !!
أقرت الحكومة قبل عدة أيام آلية جديدة للحصول على التمويل الأجنبي لتلك المؤسسات، والمطلوب ليس فقط آلية تمويلها بل مراجعة أهدافها وتنظيمها وسياساتها. لك أن تتخيل أن المؤسسات المعنية بالديمقراطية رئيسها لم يتغير منذ اندلاع الثورة العربية، والمؤسسات الدينية بدل أن تكون مثالا يقتدى بالزهد والتقوى نجد العاملين عليها أشد الناس تبذيرا وإسرافا وثراء، والمؤسسات المعنية بالدفاع عن الحريات نجد أن بعض أصحابها لا يستطيعون أن يدافعوا عن أنفسهم أمام زوجاتهم !!
بعض تلك المؤسسات كأنها مسجلة باسم صاحبها في دائرة الاراضي، فطالما هي لخدمة المجتمع لماذا لايمنع مثلا من تولي الرئيس فيها لأكثر من أربع سنوات، ولماذا لاتكون موازناتها تخضع لتدقيق مؤسسات رقابية، والأهم المراجعة الدورية لسياساتها وماذا قدمت لخدمة المجتمع!
من يصدق أنه حتى (المقدوس) في بلدنا أصبح يتلقى تمويلا أجنبيا. عليكم بهم؟!
 
شريط الأخبار سقوط شظية بطول مترين في السلط منفذا عملية يافا طعنا جنديًا واستوليا على سلاحه... وتضارب الأنباء حول عدد القتلى والجرحى إعادة فتح الأجواء الأردنية سقوط شظايا فوق سطح منزل في المفرق بيان صادر عن وزارة الداخلية الأمن العام يدعو المواطنين إلى الابتعاد عن أي جسم غريب والإبلاغ عنه القوات المسلحة تضع كافة التشكيلات والوحدات على أهبة الاستعداد... وتدعو المواطنين للبقاء في المنازل الجيش يدعو المواطنين إلى البقاء في منازلهم بعد إطلاق صواريخ من إيران نحو إسرائيل 200 صاروخ في نصف ساعة.. إيران تضرب إسرائيل والأخيرة تتوعد فيديو || الأردنيون يشاهدون من سماء المملكة صواريخ إيران التي هزت إسرائيل... أكثر من 200 صاورخ استهدفت قواعد عسكرية ومناطق حيوية فيديو || 8 وفايات وإصابات خطرة في عمليتيّ إطلاق نار بتل أبيب ويافا... وتحييد منفذيها “حزب الله” يقصف قاعدة عسكرية جوية في ضواحي تل أبيب- (فيديو) هآرتس: هكذا أخرس “ميكروفون الصفدي” كل الإسرائيليين وحكوماتهم من منصة الأمم المتحدة أسعار النفط قفزت بنحو 3 بالمئة بعد تقارير عن استعداد إيران لشن هجوم صاروخي على إسرائيل الحوثيون يحرقون ثلاث سفن أجنبية في ثلاثة بحار... وبيان تفصيلي حسان يفوض صلاحيات لـ 6 وزراء - تفاصيل تأهب في إسرائيل عقب توقع هجوم باليستي من إيران.. والبيت الأبيض يؤكد ويحذر ايران إعادة تشكيل محكمة أمن الدولة - أسماء الجمارك تدعو هؤلاء للامتحان التنافسي - أسماء ماجد غوشة: التوترات الإقليمية والحرب في لبنان وغزة تعمق أزمة العقار وتزيد من قلق المستثمرين